هل يجوز جمع صلاة العصر مع المغرب، إن ديننا الإسلامي دين السماحة واليسر، حيث قال رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم: ” إنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين “، فاليسر في ديننا الإسلامي الحنيف جاء في عدم المشقة على المسلم في العبادات، فالله عز وجل يسر على المسلمين في العديد من الأمور فيسر عليهم في الصلاة فأجاز لهم الجمع والقصر في العديد من الأوقات في حال السفر أو المرض، وفي مقالنا هذا سوف نعرض لكم هل يجوز جمع صلاة العصر مع المغرب.

هل يجوز جمع صلاة العصر مع المغرب

لقد أجاز مجمع البحوث الإسلامية صلاة العصر مع المغرب ولكن في حال وجود أعذار لعدم صلاة العصر في وقتها، أما إذا كان عدم الصلاة عن قصد أو عمد فهذا لا يجوز وحرام، وعليه أن يتوب إلى الله ويستغفر الله، فعندما ينسى المسلم صلاة فعليه أن يقوم بقضائها على الفور، ولكن يجب على المسلم أن يلتزم بأداء الصلاة بأوقاتها بالترتيب، فقد صرح مجمع البحوث الإسلامية بأنه حرام ولا يجوز أن تصلى صلاة العصر بعد المغرب إلى في حال وجود عذر، فالصلاة هي عمود الدين ويجب أن نقوم بتأديتها في أوقاتها.

شاهد أيضاً: هل يجوز تسمية اسم مكة وما معناه

فضل الصلاة في القرآن الكريم

الصلاة فريضة على كل مسلم ومسلمة، فيجب أن يقوم المسلم بأدائها في وقتها، ولكن لأن ديننا الإسلامي الحنيف دين يسر وليست دين عسر فلا يوجد عذر يمنع الصلاة حيث يجوز الصلاة في حين تذكرها على الفور وفي الحال، وفيما يلي آيات قرآنية عن الصلاة اليكم ما يلي:

  • قال تعالى في كتابه العزيز: ” إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً “.
  • أيضاً قال تعالى: ” حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين”.
  • قوله سبحانه وتعالى: ” اتل ما أوحي إليك من الكتاب وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون “.

شاهد أيضاً: هل يجوز خلط التمر والزبيب دار الافتاء

هل يجوز صلاة العصر بعد المغرب مع الدليل

لقد ورد العديد من الأحاديث النبوية عن هل يجوز صلاة العصر بعد المغرب، وفي النقاط التالية سوف نتعرف على حكم هل يجوز صلاة العصر بعد المغرب في الأحاديث النبوية، إليكم ما يلي:

  • الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول: ” صلوا كما رأيتموني أصلي “، فلهذا يجب الالتزام بالصلاة كما كان يفعل رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.
  • وعن جابر بن عبد الله أن عمر بن الخطاب جاء يوم الخندق بعدما غربت الشمس، فجعل يسب كفار قريش، قال: يا رسول الله، ما كدت أصلي العصر حتى كادت الشمس تغرب، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ” والله ما صليتها “، فقمنا إلى بُطحان، فتوضأ للصلاة، وتوضأنا لها، فصلى العصر بعدما غربت الشمس، ثم صلى بعدها المغرب.
  • فهذا الحديث يدل على أنه من فاتته صلاة عليه أن يقوم بقضائها عند تذكره فوراً.
  • بالنسبة لصلاة العصر فإذا نسى أحداً أن يصلي صلاة العصر وقد جاء وقت صلاة المغرب، وكان هنا وقت كافي ليقوم بتأدية صلاة العصر قبل المغرب فيتوجب عليه الالتزام بالترتيب.
  • أما إذا لم يكن هناك وقت كافي إلا لصلاة المغرب فعليه صلاة المغرب ومن ثم صلاة العصر.

شاهد أيضاً: هل يجوز القصر قبل 80 كيلو ومقدار المساحة المبيحة للقصر

فضل وأهمية صلاة العصر

إن صلاة العصر هي الصلاة الوسطي التي تأتي ما بين صلاتي الفجر والظهر والمغرب والعشاء، فهي تأتي بعد تعب المسلمين في عملهم، لذلك يجب أن يحرص المسلم على أدائها لأن فيها ثواب وأجر عظيم، وورد العديد من الأحاديث النبوية حول أهمية وفضل صلاة العصر:

  • ففي الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” من فاتته صلاة العصر، كأنما وُتر أهله وماله.”
  • أيضاً عن بريدة بن الحصيب الأسلمي رضي الله عنه قال: ” قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من فاتته صلاة العصر فقد حبط عمله “.

شاهد أيضاً: هل يجوز تكرار العمرة عن الميت وشروط العمرة عن الغير

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا هذا، والذي عرضنا لكم من خلاله آيات قرآنية عن الصلاة، وما هو فضل وأهمية صلاة العصر، كما أننا أجبنا على تساؤلاتكم هل يجوز جمع صلاة العصر مع المغرب.