اذاعة الامن والسلامة المدرسية، يعد موضوع الأمن والسلامة هو من أهم وأبرز المواضيع التي يتم الحديث عنها من خلال الإذاعة المدرسية في وقت الصباح، وهي التي يتم من خلالها تعزيز عدد من القيم والأخلاق الحميدة في نفوس الطلبة، وبالتالي يتم العمل على نشأتهم وفق تعاليم الدين الإسلامي، وقد تعددت الفقرات التي يتم العمل على ذكرها ضمن الإذاعة المدرسية، ولذلك سوف نقوم بالعمل على عرضها ضمن اذاعة الامن والسلامة المدرسية.

مقدمة اذاعة الامن والسلامة المدرسية

في بداية الحديث عن مقدمة اذاعة الامن والسلامة المدرسية، نبدأ بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيدنا محمد ألا وهو أشرف الخلق وعلى آله وصحبه أجمعين، وأما بعد، أيها الحضور الكريم إلى ناظرة المدرسة، وإلى معلمينا المحترمين ذكوراً وإناثاً، وإلى جميع الطلاب، من خلال إذاعة المدرسة نتحدث عن الأمن والسلامة، وسوف نناقش كافة القضايا والموضوعات التي تتعلق في مسألة الأمن والسلامة.

شاهد أيضا: احاديث شريفة للاذاعة المدرسية وما ترشد إليه هادفة جداً

فقرة القرآن الكريم لإذاعة الامن والسلامة المدرسية

عرف على أن الشرع الإسلامي هو الذي أوجد كل من الأمن والسلامة إلى كافة المسلمين، وكذلك أمر المسؤول في الدولة أن يهتم في حماية أبناء الدولة، وبداية إذاعتنا من خلال الآيات القرآنية العطرة التي يتلوها على مسامعكم الطالب ……….. فليتفضل مشكورا:

  • قوله تعالى في سورة البقرة في دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام: ” وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَـَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ “.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن الايثار وأهميته بالفقرات متكاملة ومميزة جداً

فقرة الحديث الشريف لإذاعة الامن والسلامة المدرسية

عرف على أن السنة النبوية هي التي تحمل في طياتها الكثير من الأحاديث التي ذكرت عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، فكما عرف على أن هناك أحاديث تدعو لتوفير الأمن والأمان، وهي التي سوف يقدمها لنا الطالب ………….. فليتفضل مشكورا:

  • عن السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” عشرٌ من الفطرة: قصُّ الشارب، وإعفاء اللحية، والسّواك، واستنشاق الماء، وقصُّ الأظفار، وغسل البراجم، ونتف الإبط، وحلق العانة، وانتقاص الماء”. قال مصعب: ونسيتُ العاشرة إلا أن تكون المضمضة “، وفي هذا الحديث دلالة على حفظ الجسد وسلامته من خلال النظافة والاهتمام به.

فقرة الحكم والأقوال لإذاعة الامن والسلامة المدرسية

يوجد الكثير من الأقوال الجميلة التي تقال عن الأمن والسلامة اللذان يتوجب أن يعما في كافة أرجاء الدولة، وهي التي عرفت على أنها ضمن فقرة الحكم الأقوال، وهي التي سوف يقدمها لنا الطالب ………….. فليتفضل مشكورا:

  • تختلف الحالة النفسية للأطفال تبعاً للشعور بالأمن والسلامة.
  • في التأني السلامة و في العجلة الندامة.
  • العيش بأمان يخلق جيلاً من الشباب الواعد.
  • إن الضعيف المحترس من العداوة أقرب إلى السلامة من القوي المغتر بنفسه.
  • الحرص على السلامة والأمان يقي الناس من التعرض للهلاك.
  • العدو الضعيف المحترس من العدو القوي أحرى بالسلامة من العدو المغتر بالعدو الضعيف.
  • الهزيمة مع السلامة غنيمة.
  • الأمن والسلامة هبة من الله لا يعرف قيمتها إلا الذي افتقدها.

شاهد أيضا: كلمة عن العيد الوطني العماني للاذاعة المدرسية قصيرة ومكتوبة بطريقة ابداعية

فقرة الشعر لإذاعة الامن والسلامة المدرسية

هناك الكثير من الأبيات الشعرية التي تلامس القلب، والتي تم ذكرها عن الأمن والسلامة ضمن القيم المنتشرة في العالم، فهي التي تم العمل على نشرها في مختلف الكتب السابقة، وهي التي سوف يقدمها لنا الطالب ………….. فليتفضل مشكورا:

“اِسلَم سَلِمتَ وَلا سَليمَ عَلى البِلى

فَنِيَ الرِجالُ ذَوُو القُوى فَفَنيتُ

كَيفَ السَلامَةُ إِن أَرَدتُ سَلامَةً

وَالمَوتُ يَطلُبُني وَلَستُ أَفوتُ

وَأُقيلُ حَيثُ أَرى فَلا أَخفى لَهُ

وَيَرى فَلا يَعيا بِحَيثُ أَبيتُ

مَيتاً خُلِقتُ وَلَم أَكُن مِن قَبلِها

شَيئاً يَموتُ فَمُتُّ حَيثُ حَيِيتُ

وَأَموتُ أُخرى بَعدَها وَلَأَعلَمَن

إِن كانَ يَنفَعُ أَنَّني سَأَموتُ”

فقرة نصائح عامة لإذاعة الأمن والسلامة المدرسية

يوجد العديد من النصائح التي يتم العمل على تقديمها ضمن الأمن والسلامة، وهي التي يجب على الطالب أن يكون على علم بها، وهي التي سوف يقدمها لنا الطالب ………….. فليتفضل مشكورا:

  • الحرص على أن يبقى الأولاد بعيدين عن المطبخ وخصوصًا عندما تكون الوالدة مشغولة في إعداد الطعام للأسرة، لأنه توجد العديد من عوامل الخطورة في المطبخ منها النار في الموقد أو أنبوبة الغاز، أو أدوات المطبخ الحادة وغيرها.
  • يجب الحرص على عدم إشغال الأم بالكلام والحديث أثناء عملية إعداد الطعام حتى لا تشتت تركيزها وتنسى النار في المطبخ.
  • يجب أن يراعي الأولاد الكبار في البيوت إخوتهم الأصغر سنًا وينتبهوا إلى تصرفاتهم وأن يبعدوهم عن أماكن الخطر المتعددة مثل مكابس الكهرباء والأدوات الحادة.
  • يجب أن تتحلى بسرعة البديهة وحسن التصرف في حال وقوع الخطر ، وهذه من الأمور التي يمكن تعلمها منذ الصغر وبالإضافة إلى ذلك يجب التحلي بالثبات والتفكير الإيجابي.

فقرة هل تعلم لإذاعة الامن والسلامة المدرسية

ها نحن قد وصلنا إلى فقرة المعلومات التي سوف نقوم بالعمل على طرحها ضمن مجموعة من الأسئلة والتي يكون لها إجابة مباشرة، وهي لأجل إثارة ذهن المستمع، وهي التي سوف يقدمها لنا الطالب ………….. فليتفضل مشكورا:

  • هل تعلم عزيزي الطالب أنَّ لغة الطريق المتعارف عليها هي لغة الإشارة الضوئية.
  • كذلك، هل تعلم أن شرطي المرور يعمل ليل نهار من أجل المحافظة على أمن وسلامة المجتمع كله.
  • هل تعلم أيها الحبيب أن أقصر طريق إلى الموت هو السرعة والتهور في القيادة.
  • كذلك، هل تعلم أن غياب الأمن في البلد يؤدى إلى زيادة الفوضى وأن غياب العدل يؤدي إلى قيام ثورة.
  • هل تعلم أن الإحساس بالأمن والسلامة النفسية لدى الإنسان من علامات رضا الله سبحانه وتعالى عنه.
  • كذلك، هل تعلم عزيزي أن إشارات المرور تم اختراعها منذ أكثر من 100 عام، وكان قد اخترعها شخص يسمى نايت، وكانت على لونين فقط هما الأخضر والأحمر.
  • هل تعلم أن إشارات المرور موجودة قبل أن تظهر السيارات في الأصل
  • كذلك، هل تعلم أن وضع معايير وقوانين الأمن والسلامة والصحة المهنية أهم إدارة أنظمة الأمن في البلاد.
  • هل تعلم صديقي أن أكثر الدلالات والمؤشرات التي تُشعر الفرد بالأمن والسلامة في الطريق هي وجود إشارة المرور، وذلك لشدة نظامها، حيث ان لكل لون فيها دليل على نظام معين.

شاهد أيضا: اذاعة عن يوم الاستقلال الفلسطيني كاملة بالفقرات وهادفة جداً

خاتمة اذاعة الامن والسلامة المدرسية

في خاتمة اذاعة الامن والسلامة المدرسية، نتحدث أخيرًا وصلنا إلى نهاية هذه الإذاعة المدرسية التي تتحدث عن الأمن والأمان، ويسعدني أن أشكر كل الحاضرين والمستمعين المتميزين وخاصة مدير المدرسة المتميز والمعلمين المتميزين في هذه المدرسة، وأتمنى منكم أن يكون هذا الكلام قد أعجبكم، وأنكم قد استفدتم منه وأن يجلب النفع والخير إلى الجميع، وشكراً لكم على الاستماع، كان معكم مقدم الإذاعة المدرسية الطالب ……………….. تحت إشراف المعلم …………، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

اذاعة الامن والسلامة المدرسية، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في اذاعة الامن والسلامة المدرسية، وهي التي تتميز في العديد من القيم التي يحصل عليها الطالب، ويتمكن من تطبيقها في الحياة الواقعية.