هل يجوز تقديم الصلاة قبل وقتها عند السفر، يعتبر هذا السؤال أحد الأسئلة التي يخوض في السؤال عنها الكثير من المسلمين للتعرف على الأحكام الشرعية فيما يختص بأمر ما، نعلم جيداً بأن الصلاة هي أساس وعماد الدين، لذلك يجب على المسلم أن يقيمها فقد أمرنا الله بها في الذكر الحكيم بقوله تعالي: ” وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ” ، ومن باب التعرف على الحكم الشرعي بخصوص التأخير والتقديم في الصلاة من خلال مقالنا سنتعرف على الحكم الشرعي فيما يخص هل يجوز تقديم الصلاة قبل وقتها عند السفر.

شروط تقديم وتأخير الصلاة للمسافر

قد بين القران الكريم أن هناك تصريحات للمسافر سمح به الله تسيراً للمسافرين أثناء السفر، وكان من بينها الصلاة فقد بين أن هناك تصريحات للمسافر في الصلاة للمع والقصر وغيرها، فما هذ الشروط التي يجب أن تنطبق على المسافر لتقديم وتأخير الصلاة:

  • في حال زاد السفر عن ثلاث أيام بلياليها، وإذا زاد على ذلك أو أقام في غير بلده مدة طويلة، فلا يصنف هذا على أنه مسافر أباحه الشرع للقصر والجمع، فعليه أن يقيم صلاته بغير تقدم ولا تأخير، وصلاة الفجر تصلي ركعتين كما هي.
  • بينما في يخص صلاة الظهر وصلاة العصر، فيصليهما جمعاً أو يقدمها، أي أنه يصلي صلاة العصر ركعتين، وصلاة الظهر في ركعتين، وصلاة المغرب ثلاث ركعات، وكعتان للعشاء أثناء صلاة المغرب.
  • وقد جاء في الجمع التأخير، فإن صلاة الظهر هي ركعتان، وصلاة العصر هي ركعتان وقت صلاة العصر، وصلاة المغرب هي 3 ركعات، وصلاة العشاء ركعتان أثناء صلاة العشاء.

حالات جواز جمع الصلاة

قد أوضح الدين الإسلامي بأن هناك حالات مختصة لجمع الصلاة وجوازها، ولا يجوز للجميع أن يقوم بها إلا بوجود هذه الحالة، فمن هذه الحالات:

  • في حال كان المسافر على مرض وكانت الصلاة تعيق عليه وأن ذلك المرض شاقاً عليه في أن يقيم الصلاة في وقتها فيجوز أن يجمع دون القصر.
  • في حال كان هناك هطول للأمطار وتساقط للثلوج، وكان الجو بارداً جداً أي قارصاً.
  • في حال كان هناك خووفاً على النفس بمعني كان هناك حروب أو أي خط يحيط بالشخص فيجوز له الجمع دون القصر.
  • يجوز للحجاج يوم عرفة، فيتم الجمع ما بين صلاة المغرب والعشاء جمع تأخير، في حين أنهم يجمعون ما بين صلاة الظهر والعصر تقديم في وقت صلاة الظهر.

إقرأ المزيد: هل يجوز القصر بدون جمع وأهم شروط قصر الصلاة

هل يجوز تقديم الصلاة قبل وقتها عند السفر

قد نرى أن هناك الكثير من التساؤلات التي تختص بالأحكام الشرعية من قبل أشخاص يبحثون عن التعرف على ما شرعه الله للمسلمين، وأكثر ما يتم التساؤل عنه الصلاة فإنها أحد الأركان المهمة للمسلمين، ونذكر فيما يلي حكم تقديم الصلاة أثناء السفر:

  • قد بين الإسلام للمسافر كيف يمكن أن يصلي أثناء السفر، فقد بين أن الصلاة الرباعية تصبح ركعتين فقط، وفي حال كان السفر طويلاً يمكن أن يجمع بين صلاتين جمع تقديم أو جمع تأخير.
  • يقوم المسافر بالجمع ما بين الظهر والعصر أو أن يجمع ما بين المغرب والعشاء، وذلك ما جاء به كبار الفقهاء وعلماء الدين.
  • فقد أباح الدين الإسلامي القصر في الفريضة من 4 ركعات حتي ركعتي، بينما في صلاة المغرب وصلاة الفجر كما هي فإن عدد ركعاتها قليلة.

متى تبدأ صلاة القصر

قد بين الله سبحان وتعالي أن صلاة القصر لا تجوز إلا في حال كان السفر طويلاً أي أن تعدي عدد ليالي السفر ثلاث أيام بلياليها، فيجوز له أن يقصر في صلاته، فقد أجاز للمسلمين صلاة القصر تسيراً له وتوضيحاً بأن ديننا الإسلامي دين يُسر وليس دين عُسر، فيمكن أن يقيم صلواته دون تركها والتحجج بالسفر وطوال المسافات.

شاهد أيضاً: هل يجوز المسح على الجوارب القصيرة مع الدليل الشرعي

ها قد وصلنا إلي نهاية مقالنا والتي تعرفنا من خلاله على الحكم الشرعي في السؤال الفقهي التي يدور عليه عنوان مقالنا هل يجوز تقديم الصلاة قبل وقتها عند السفر، وفي الختام نأمل أن نكون قد قمنا بالإجابة عليه بشكلاً صحيح، ولا يسعنا إلا أن نقول في الختام والله أعلم في نهاية كل أمر.