هل يجوز تاخير صلاة التراويح، يعتبر شهر رمضان من الشهور الفضيلة والمباركة ولذلك في هذا الشهر تكثر اللهفة الى القيام بكافة العبادات التي تؤدي الى كسب الأجر والثواب من الله تعالى، وحتى وبالإضافة على أن صلاة التراويح تعتبر ركن من أركان العبادات التي قد سنها نبينا الكريم بهدف التقرب الى رب العالمين بالشكل الكبير، وقد زادت التساؤلات المختلفة من قبل الكثير من الأشخاص في التعرف على جواز تأخير صلاة التراويح، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف على هل يجوز تاخير صلاة التراويح، وعلى كافة الأمور التي تتعلق بها.

حكم صلاة التراويح

تعتبر صلاة التراويح من الصلوات التي نصليها في شهر رمضان المبارك، وذلك بهدف التقرب الى الله تعالى في هذا الشهر المبارك، فقد زادت التساؤلات المختلفة من قبل الكثير من الأشخاص في التعرف على العديد من الأمور الخاصة بها ومن أهمها التعرف على حكمها، ويتمثل حكمها فيما يلي:

  • بحيث أن صلاة التراويح هي سنة مستحبة عن رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم أي أنها ليست فرض على المسلمين كما الصلوات الخمس.
  • وحتى وأنها تعتبر من أفضل السنن وذلك لأنها تتعلق بالركن الأول من أركان الإيمان والميثاق بين الله والمسلمين.
  • وذلك يكون لأن الصلاة هي الصلة التي تكون بين العبد وربه وهي عماد الدين ومن أقرب العبادات إلى الله عز وجل ومن مرضاته، ولذلك على من أقامها قد نال ثوابها، وبينما من تركها فليس عليه إثم.

شاهد أيضاً: هل يجوز الكشف على زوج الام وحكم زوج الأم على بناتها

هل يجوز تاخير صلاة التراويح

تعتبر الصلاة الصلة التي تكون بين العبد وبين ربه وبحيث أنها من أقرب العبادات الى رب العالمين وبالإضافة ان من يقيمها له الأجر والثواب من الله تعالى، وأما بالنسبة الى جواز تأخير صلاة التراويح فله العديد من الأمور والآراء المختلفة التي تتعلق والتي تتمثل فيما يلي:

  • وكما وقد عرفنا على أن صلاة التراويح هي سنة عن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وبالتالي يكون حكمها يقارب حكم صلاة العشاء التي تختلف عن الصلوات الأخرى.
  • وحتى وأن صلاة التراويح التي سنها النبي الكريم عليه الصلاة والسلام، ولذلك قد أجمع العلماء والفقهاء وأولي الأمر على ذلك في كافة الكتب والتفاسير.
  • وبالتالي بالنسبة الى تأخير صلاة التراويح فهو يجوز شرعاً تأخيرها إلى آخر الليل أو قبل ذلك أي نحو منتصفه.

شاهد أيضاً: هل يجوز تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون في حال الصوم اسلام ويب

حكم تأخير صلاة التراويح عن أول الليل

وفيما يتعلق في تأخير صلاة التراويح عن أول الليل فيكون الحكم مستحبة كما التأخير في صلاة العشاء، مع الانتباه الى العديد من الأمور المختلفة التي يجب القيام بها عندما يتم تأخير صلاة التراويح عن أول الليل وتتمثل فيما يلي:

  • على أن يتم أداء صلاة العشاء من موعد الآذان وحتى قبيل الفجر.
  • وبينما بالنسبة الى صلاة التراويح التي يمكن أن تمتد من بعد صلاة العشاء والى قبيل أذان المغرب.
  • على أن يتم تطبيق الحكم على من صلاها في المنزل وبينما في الجامع، فلا يجوز تأخيرها ويكون ذلك بسبب الخوف الشديد على أن لا يكون الناس قادرين على التواجد في التوقيت المناسب أو من خلال أن يأخذهم النوم وما إلى ذلك الأمور الأخرى.

شاهد أيضاً: حكم تأخير تعاهد خصال الفطرة عن اربعين يومًا

وقت صلاة التراويح

وأما بالنسبة الى الوقت الخاص في صلاة التراويح فهو ليس هناك وقت محدد للإقامة، وإنما هذه الصلاة تأتي بعد صلاة العشاء، وهذا واضح في السنة النبوية الشريفة وكذلك ما قد تم النظر به من أهل العلم وممن اطلعوا على سيرة رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وبحثوا بها عن ذلك.

شاهد أيضاً: هل يجوز تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون في حال الصوم اسلام ويب

والى هنا نصل الى ختام مقالنا والذي كان بعنوان هل يجوز تأخير صلاة التراويح، فقد تعرفنا على كافة الأمور المختلفة التي تتعلق به، فقد تطرقنا الى التعرف على أهم الفقرات التي تتعلق والتي من أهمها وقت صلاة التراويح، وكذلك على الحكم من تأخير صلاة التراويح في أول الليل، وعلى جواز تأخير صلاة التراويح وبالإضافة الى حكم صلاة التراويح.