موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوالدين، إن بر الوالدين يقصد بها الإحسان إليها بالقلب والقول والفعل، علاوة على ذلك فالله سبحانه وتعالى قد أكد على الإحسان للوالدين وقرن ذلك بعبادته وعدم الشرك بالله، حيث ان البر يدخل في كافة ما يجب على الأبناء فعله تجاه الوالدين من الرعاية والعناية، وتقديم أحسن المشاعر وأحسن الكلام والأفعال، والكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تحدث عن أهمية وفضل بر الوالدين، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنضع لكم موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوالدين.

مقدمة موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوالدين

وفي بداية الحديث حول أهم المواضيع التي يجب على الإنسان العمل بها، فجدير بالإشارة على أن بر الوالدين يعتبر من العبادات والطاعات التي أمر الله سبحانه وتعالى عباده المسلمين بها، علاوة على ذلك فإن بر الوالدين قد ذكر في القرآن الكريم في العديد من المواضع، في قوله تعالى: (وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا).

علاوة على ذلك فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد تحدث عنه في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، وقد بين أهمية العبادة العظيمة وعقوبتها والتي تنتظر كل عاق لوالديه، ومن واجبات المسلم اتجاه والديه الإحسان والإنفاق عليهم، كذلك أيضاً طاعة الوالدين وحرمة عقوقهما والدعاء لهم.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن التعاون للسنة الرابعة ابتدائي بالعناصر كامل وجاهز مع الاستشهادات

موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوالدين قصير

وفي سياق الحديث حول موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوالدين، بالتالي فإن الأم له مكانة كبيرة وعظيمة عند الله سبحانه وتعالى، والجدير بالذكر على أنها التي حملتك في بطنها وتعبت وربت وتحملت الكثير من المتاعب والصعاب في حياتها لأجل سبيل رعاية أبناءها وتربيتهم والحفاظ عليهم، كذلك أيضاً فإن الأب يعمل بكد وتعب طوال اليوم لكي يوفر لأبنائه عيشة هنية من مأكل ومشرب وملبس ومسك، وبذلك فيجب أن تقدم لهم كل ما لديك لأجل العناية بهم.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن بر الْوَالِدَيْنِ للصف السادس الابتدائي بالعناصر مع الاستشهادات

آيات قرآنية عن بر الوالدين

واستكمالا للحديث حول موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوالدين، فيجدر بالإشارة على أن القرآن الكريم قد تحدث عن بر الوالدين في العديد من المواضع المختلفة، وفيما يلي سنضع لكم آيات قرآنية عن بر الوالدين:

  • قال الله تعالى: {وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ}.
  • وقال الله تعالى: {وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}.
  • كذلك أيضاً قول الله تعالى: {وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ * وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}.

أحاديث شريفة عن بر الوالدين

وبعدما وضعنا لكم موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوالدين، بالتالي فإن الرسول صلى الله عليه وسلم قد تحدث حول أهمية بر الوالدين في العديد من الأحاديث والتي جاء من ضمنها الأحاديث التالية:

  • ما صحّ عن عبد الله بن مسعود حيث قال: (سَأَلْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أيُّ العَمَلِ أحَبُّ إلى اللَّهِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى وقْتِها، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ برُّ الوالِدَيْنِ، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ، قالَ: حدَّثَني بهِنَّ، ولَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزادَنِي).
  • كذلك أيضاً قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (رضا الربُّ في رضا الوالدينِ، وسخطُهُ في سخطِهما).
  • وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (رَغِمَ أنْفُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُ، قيلَ: مَنْ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: مَن أدْرَكَ أبَوَيْهِ عِنْدَ الكِبَرِ، أحَدَهُما، أوْ كِلَيْهِما فَلَمْ يَدْخُلِ الجَنَّةَ).
  • سأل رجل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: (يا رَسولَ اللَّهِ، مَن أحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أبُوكَ).
  • كذلك أيضاً قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مِنَ الكَبائِرِ شَتْمُ الرَّجُلِ والِدَيْهِ قالوا: يا رَسولَ اللهِ، وهلْ يَشْتِمُ الرَّجُلُ والِدَيْهِ؟ قالَ: نَعَمْ يَسُبُّ أبا الرَّجُلِ فَيَسُبُّ أباهُ، ويَسُبُّ أُمَّهُ فَيَسُبُّ أُمَّهُ).

تعبير كتابي عن بر الوالدين بالعناصر

مما لا شك فيه على أنه قد بينت الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة المباركة أهمية بر الوالدين وفضلهما عليك، حيث أن بر الوالدين من العبادات والطاعات العظيمة التي أمر الله سبحانه وتعالى وبها، وتكمن أهمية بر الوالدين فيما يلي:

  • يجدر بالإشارة على أنه فيه طاعةٌ لله -تبارك وتعالى- وطاعةٌ لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حيث أمر الله تعالى ببرّ الوالدين، وأوصى به رسول الله في سنته المباركة.
  • علاوة على ذلك فإنه سببٌ من الأسباب التي توصل المسلم إلى الجنان يوم القيامة بإذن الله تعالى، وذلك ما دلّت عليه السنة الشريفة.
  • والجدير بالذكر على أن برّ الوالدين وطاعتهما واحترامهما من الأسباب الّتي تزيد من المحبّة والألفة بين الوالدين والأبناء، ومن الأسباب التي تدفع المشاكل والحقد والكراهية.
  • كذلك أيضاً فإن بر الوالدين هو بمثابة الشّكر والامتنان لهما على ما قدّماه للأبناء من الرعاية والحماية منذ ولادتهم، وحتى اشتدّ عودهم وأصبحوا من الراشدين العقلاء.
  • كما أن برّ الوالدان سببٌ في أن يُطاع المسلم من قبل أولاده في المستقبل فما جزاء الإحسان إلّا الإحسان.

تعبير عن بر الوالدين وواجبنا نحوهم قصير

مما لا شك فيه على أن لبر الوالدين أهمية كبيرة وفضل كبير وعظيم يوم القيامة، وقد تحدث الآيات القرآنية والأحاديث حول ذلك، ومن خلال النقاط التالية سنوضح لكم كيف يبر المسلم والديه:

  • يمكن ذلك من خلال تقديم الطاعة والاحترام لهما وتوقيرهما والإحسان إليهما وحسن معاشرتهما.
  • كذلك أيضاً وعدم تفضيل الزوجة أو الأبناء عليهما في أيّ شيء.
  • أيضاً الاستمرار في زيارتهما والاطمئنان عليهما وخدمتهما.
  • وتقديم الهدايا المميزة لهما في المناسبات وبدونها.
  • ويجدر بالإشارة على أنه يمكن البعد عن التذمر والتضجر والتأفف في وجهيهما.
  • ومشاورتهما واستئذانهما قبل السفر.
  • أيضاً الإنصات لهما والإصغاء لهما وقت الحديث.
  • وخفض الصوت أثناء الحديث معهما.
  • والقيام بشكرهما على رعايتهما وتربيتهما والدّعاء لهما في كلّ وقتٍ وحين.

شاهد أيضا: موضوع تعبير كتابي عن الوقت وأهميته في حياة الفرد والمجتمع مع المقدمة والخاتمة

خاتمة موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوالدين

وفي ختام موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوالدين، بالتالي فإن لبر الوالدين فضل وأثر عظيم على المسلم، فالله سبحانه وتعالى قد أكد ذلك في كتابه العزيز، حيث أنه قد جعل ذلك من أصول الدين الحنيف وذلك كما هو متفق عليه بين الأديان ككل، ويجدر بالإشارة على أن يجب العلم على أن بر الوالدين هو أقرب طريق للجنة وهو أحد أسباب رضا الله تعالى، كما أن بر الوالدين يطيل العمر ويزيد في الرزق.

شاهد أيضا: موضوع تعبير كتابي عن مهنة الطبيب للسنة الخامسة ابتدائي بالعناصر كامل

وبعدما وضحنا لكم كافة الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تحدث عن فضل بر الوالدين، فقد وصلنا إلى نهاية مقالنا وختامه والذي طرحنا عليكم خلاله موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوالدين.