هل يجوز القصر قبل السفر، يتساءل الكثير من الناس عن جواز القصر قبل السفر، حيث هناك العديد من الضوابط الشرعية التي يجب على كل مسلم أن يقوم بالالتزام بها حتى لا يقع بأي شيء حرام في ديننا الإسلامي، فالقصر في الصلوات يكون له شروط وضوابط على المسلم أن يقوم باتباعها والالتزام بها، وفي هذا المقال سوف نتعرف على الضوابط الشرعية للقصر في الصلاة، وهل يجوز القصر قبل السفر.

ما هو تعريف القصر والجمع

يجب معرفة الفرق بين القصر والجمع في الصلاة، وما هو الفرق بينهما في الشريعة الاسلامية، وفي النقاط التالية سوف نوضح لكم تعريف كل من القصر والجمع، إليكم التالي:

  • القصر: هو تقصير واختصار الصلاة الرباعية عند السفر أو في حالة الحرب أو غيرها من الحالات الأخرى، حيث يصلي المسلم الفرض ركعتين بدلاً من أربع ركعات.
  • الجمع: هو دمج صلاتين مع بعضهما البعض إما جمع تقديم أو جمع تأخير، حيث يجمع المسلم ما بين صلاة المغرب والعشاء، أو بين صلاة الظهر والعصر.

هل يجوز القصر قبل السفر

يجب على كل مسلم بأن يتعلم ويعرف الضوابط الشرعية حتى لا يقع في الخطأ أو في شيء حرمه الله سبحانه وتعالى، وفيما يلي سوف نعرض لكم هل يجوز القصر قبل السفر، اليكم ما يلي:

  • لا يجوز للمسلم بالجمع والقصر قبل السفر في منزله، وجاء ذلك في القرآن الكريم قوله تعالى: ” وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة “، وهنا الشرط للجمع والقصر في الآية هو أن يكون المسلم قد خرج إلى طريق السفر أي أن نيته السفر، فهذا أمر غير كافي حتى يُباح له القصر والجمع في الصلاة، فيجب على المسلم أن يكون قد خرج في طريق السفر وتجاوز المدينة التي يعيش فيها، حيث أن الآية الكريمة توضح بأن الخروج والسعي في الأرض وليس عقد النية للسفر فقط.
  • ولكن يجوز للمسلم الجمع والقصر في صلاته قبل السفر في حالة واحدة فقط، وهو أنه لا يوجد مكان هناك صالح ليصلي فيه ويخاف انقضاء وقت الصلاة قبل أن يصل لوجهته، وهنا يُرفع عنه الحرج، ويصلي في منزله جمعاً وقصراً.

شاهد أيضاً: هل يجوز جمع وقصر الصلاة للمسافر وحالات جواز جمع الصلاة

ما هي شروط جمع وقصر الصلاة للمسافر

لجمع وقصر الصلاة للمسافر في صلاته حيث يجب أن تتوافر تلك الشروط في سفر المسلم حتى يجوز له جمع أو قصر صلواته، حيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم إذا خرج في سفر وكان يتوفر في سفره تلك الشروط كان إما أن يقوم بالقصر أو الجمع، والشروط هي:

  • أن يكون السفر ما لا يقل عن ثلاثة وثمانين كيلو متراً.
  • أيضاً الخروج من المدينة الذي يعيش فيها وتجاوز كافة بيوتها.

شاهد أيضاً: هل يجوز الوضوء وفي الشعر حناء وحكم وضع الحناء على الشعر

ما هي مدة الجمع والقصر في السفر

لقد اختلف أهل العلم والفقهاء في المدة التي يجوز فيها للمسلم المسافر القصر أو الجمع،

  • حيث أقر الفقهاء بأن المسافة المباحة لأن يقوم المسلم بالقصر فيها هي ثلاث ليالي أي أربعة أيام.
  • أما إذا زادت مدة السفر عن ذلك يصبح حكمه كالمقيم، فيصبح من الواجب عليه بأن يتم صلاته من دون قصر أو جمع.
  • هناك بعض أهل العلم أشاروا بأنه يحق للمسافر بالجمع والقصر طالما أنه مسافر ولم يعد لبلده، حتى لو وصلت مدة السفر شهر كامل.
  • ولكن كما ذكرنا في البداية الأفضل بأن يتم المسلم صلاته إذا تجاوز الأربعة أيام.

شاهد أيضاً: هل يجوز سجود التلاوة بدون وضوء وأحكام سجود التلاوة

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا هذا، حيث وضحنا لكم من خلاله الفرق بين القصر والجمع، وما هي شروط الجمع والقصر للمسافر، ما هي مدة الجمع والقصر في السفر، وأجبنا لكم على سؤال هل يجوز القصر قبل السفر.