هل يجوز الوقوف بعرفه بعد المغرب، يعتبر الوقوف بعرفة ركن من أركان الحج وهو في يوم التاسع من ذو الحجة ومن هنا يكون من تركها قد فسد حجته، وعلى أنه تكون بداية الوقوف في يوم عرفة منذ فجر اليوم التاسع من ذو الحجة، والى طلوع فجر اليوم الذي يليه، ويتم تسميته بيوم النحر، وهو يوم العيد بحيث أنه ينهي وقوف الحجاج على عرفة، وقد زادت العديد من التساؤلات المختلفة من قبل الكثير من الأشخاص في التعرف على جواز الوقوف بعرفة بعد المغرب، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف على هل يجوز الوقوف بعرفه بعد المغرب، وعلى كافة ما يتعلق بها.

هل يجوز الوقوف بعرفه بعد المغرب

يعتبر يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذو الحجة، وبحيث أن ركن مهم من أركان الحج هو الوقوف في عرفة، ومن هنا يكون من ترك أي ركن من أركان الحج فإنه يفسد حجته، وأما بالنسبة الى الوقوف في عرفة فإنها تكون منذ فجر اليوم التاسع من ذي الحجة، و الى أن يتم طلوع فجر اليوم الذي يليه، ويُسمّى هذا اليوم بيوم النَّحر، وهو يوم العيد، وبينما يتم انتهاء الحجاج من الوقوف في عرفة هو في هذا اليوم، وتتمثل أبرز المعلومات التي تتعلق بجواز الوقوف بعرفة بعد المغرب فيما يلي:

  • فقد تم التأكيد من قبل العديد من العلماء في دار الفتوى على أنه ما بعد الزوال هو وقت من الأوقات الصحيحة التي تتمثل في الوقوف بعرفة، وبحيث أن وقت الوقوف في عرفة يكون انتهائه بطلوع فجر يوم النحر.
  • ومن هنا يكون من جمع في وقوفه بعرفة بين الليل والنهار وذلك من بعد الزوال فوقوفه تام ولا شيء عليه، وعليه يكون من وقف بعرفة ليلة النحر فيكون حجه صحيح.

شاهد أيضاً: هل يجوز جمع وقصر الصلاة للمسافر وحالات جواز جمع الصلاة

متى يبدأ الوقوف بعرفة

فقد تعرفنا على أهم المعلومات التي تتعلق بيوم عرفة كونه من أهم الأيام الفضيلة والمباركة والتي لها العديد من المميزات والفضل الكبير، فقد زادت التساؤلات من قبل الكثير من الأشخاص في التعرف على بداية الوقوف بعرفة، وتتمثل أبرز المعلومات التي تتعلق بذلك فيما يلي:

  • قد تم التأكيد من قبل الكثير من جمهور العلماء والشيوخ على أنه بداية الوقوف في يروم عرفة بدايته تكون من الزوال أي بعد الظهر ومن هنا يكون الزوال غير مجزئ، وذلك لأنه من لم يقف فقد فاته الحج.

شاهد أيضاً: هل يجوز المسح على الشراب القصير ومتى يبطل المسح

مغادرة عرفة قبل غروب الشمس

تعرفنا من خلال العديد من النفاط على بداية الوقوف بعرفة، فقد تم التأكيد من قبل العديد من جمهور العلماء على أنه من قد وقف بعرفة بعد الزوال وحتى لو لحظة واحدة وقد تم النفر منها قبل الغروب فيكون وقوفه مجزئ أي أن حجه يكون صحيح.

شاهد أيضاً: لا يجوز لمن أراد الحج أو العمرة أن يتجاوز الميقات من غير إحرام.

الأخطاء التي يقع بها الحجاج

نحن نقتدي بسنة رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم وبحيث أنه قد ثبت عنه على أنه قد مكث يوم عرفة بنمرة الى أن زالت الشمس، ومن ثم قد ركب ثم نزل فصلى الظهر والعصر ركعتين ركعتين وحتى وأنه قد جمع الى تقديم بأذان واحد وإقامتين، وبعد ذلك قد جاء موقفه فوقف وقد قال: “وَقَفْتُ هَاهُنَا بِعَرَفَةَ، وَعَرَفَةُ كُلُّهَا مَوْقِفٌ”، ولطنه قد بقي واقفًا مستقبل القبلة، وكان يرفع يديه يذكر الله ويدعوه الى أن غربت الشمس وقد غاب قرصها فدفع إلى مزدلفة، وهناك العديد من الأخطاء التي من الممكن أن يقع بها الحجاج والتي تتمثل فيما يلي:

  • يكون ذلك عندما يتم نزولهم في خارج حدود عرفة وبحيث أنه يبقون في منازلهم الى أن تغرب الشمس ومن ثم بعد ذلك ينصرفون منها إلى مزدلفة وحتى يكون ذلك من غير أن يقفوا بعرفة، ويعتبر هذا خطأ عظيم يفوت به الحج، ويكون ذلك لأن الوقوف في عرفة يعتبر ركن لا يصح الحج إلا به، ومن هنا من لم يقف بعرفة في وقت الوقوف فلا حج له.

شاهد أيضاً: هل يجوز القضاء في عشر ذي الحجه ابن باز

والى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا والذي كان بعنوان هل يجوز الوقوف بعرفه بعد المغرب، فقد تعرفنا من خلالها على كافة المعلومات المختلفة التي تتعلق بيوم عرفة وجواز الوقوف به بعد المغرب، والى أن ولنا الى التعرف على الأخطاء التي يتم الوقوع بها من قبل الحجاج، ومغادرته التي تتم قبل غروب الشمس.