هل يجوز رفع اليدين في كل ركعة، الله سبحانه وتعالى قد فرض على عباده الصالحين والمسلمين العديد من الفرائض والعبادات التي يجب أدائها، حيث أن الصلاة من العبادات التي يؤديها المسلم بأقوال وأفعال مخصصة ومعلومة، ويجدر بالإشارة على أن المسلم يبدأ صلاته بالتكبير ويختمها بالتسليم بعد الجلوس الأخير، علاوة على ذلك فقد شرع الله سبحانه وتعالى في كافة الملل في هذه الحياة الدنيا، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنتعرف على إجابة سؤال هل يجوز رفع اليدين في كل ركعة.

كم عدد مواضع رفع اليدين في الصلاة

وقبل البدء بالحديث حول هل يجوز رفع اليدين في كل ركعة، فقد بين ابن عمر رضي الله عنهما عدد مواضع رفع اليدين في التكبيرات بتتبعه لأفعال رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاته، حيث أنها أربعة مواضع، وقد جاء ذلك فيما يلي:

  • أنّه روى: (أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، كان يرفعُ يديْهِ حَذْوَ مِنْكَبَيْهِ، إذا افتتحَ الصلاةَ، وإذا كَبَّرَ للركوعِ، وإذا رفعَ رأسَهُ من الركوعِ رفعهما كذلكَ أيضًا، وقال: سمعَ اللهُ لمن حمدَهُ، ربنا ولكَ الحمدُ. وكان لا يفعلُ ذلكَ في السجودِ).
  • فالحديث وضّح عدد التكبيرات التي تُرفع فيها اليدين في الصّلاة وما عداها فلم يثبت عن النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه كان يرفع يديه لا عند السّجود ولا عند القيام من السّجود.

شاهد أيضا: هل يجوز ان اوتر ثم اقوم الليل اسلام ويب

هل يجوز رفع اليدين في كل ركعة

عدد من التساؤلات التي جاءت حول هل يجوز رفع اليدين في كل ركعة، بالتالي فإنه قد ثبت بالسنة المتواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قد كان يرفع يديه عند تكبيرة الإحرام وكذلك عند تكبير الركوع وعند الرفع منه، وقد روى البخاري وأبو داود عن نافع: أن ابن عمر كان إذا دخل في الصلاة، كبر، ورفع يديه، وإذا ركع، رفع يديه، وإذا قال: سمع الله لمن حمده، رفع يديه، وإذا قام من الركعتين، رفع يديه، ورفع ذلك ابن عمر إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم.

كذلك أيضاً عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنه كان إذا قام إلى الصلاة كبر، ورفع يديه حذو منكبيه، ويصنع مثل ذلك إذا قضى قراءته، وأراد أن يركع، ويصنعه إذا رفع من الركوع، ولا يرفع يديه في شيء من صلاته وهو قاعد، وإذا قام من السجدتين، رفع يديه كذلك وكبر.

من سنن الصلاة

مما لا شك فيه على للصلاة الكثير من السنن المختلفة والتي جاء من ضمنها القولية ومنها الفعلية، حيث أن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أن للصلاة سننا، والتي جاء منها التالي:

  • رفع اليدين.
  • ووضع اليد اليمنى على اليد اليسرى.
  • كذلك أيضاً النظر مكان السجود.
  • ودعاء الاستفتاح.
  • والاستعاذة بالله قبل الفاتحة؟
  • القراءة بعد الفاتحة والدعاء بين السجدتين.

حكم رفع اليدين في الصلاة

يجدر بالإشارة على أن الفقهاء في المذاهب الأربعة قد اتفقوا أن رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام في بداية الصلاة ومستحب، علاوة على ذلك فقد ورد ذلك من فعل النبي عليه الصلاة والسلام عن وائل بن حجر رضي الله عنه: (أنَّهُ رَأَى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ رَفَعَ يَدَيْهِ حِينَ دَخَلَ في الصَّلَاةِ كَبَّرَ)، فقد فعلها سنة.

شاهد أيضا: هل يجوز ان تزوج الام ابنتها اسلام ويب

وبتلك المعلومات التي قد يبحث عنها بعض المسلمين فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال، والذي من خلاله وضحنا لكم هل يجوز رفع اليدين في كل ركعة.