هل يجوز رفع دعوى مرتين، إن المحكمة تعتبر من أهم الجوانب للنظام القضائي، ويجدر بالإشارة على أنها تمثل مكان النظر في القضايا وتقديم الأدلة كما ثبت في المحكمة في الأحكام والعقوبات بدون محكمة، علاوة على ذلك فإنه لن يكون هناك نظام عدالة، والجدير بالذكر على أنها عبارة عن جزء حيوي من النظام القانوني الألماني وهي أعلى درجة في الاختصاص والحكم النهائي في كافة المسائل القانونية، فالمحكمة مسؤولة على ضمان تفسير القوانين وتطبيقها، وفيما يلي سنوضح لكم هل يجوز رفع دعوى مرتين.

القضاء في المملكة العربية السعودية

إن القضاء في السعودية هو الذي يمثل سلطة مستقبلة تعتمد بشكل كبير في أحكامها على الشريعة الإسلامية، كما وقد ظهرت بذرتها الأولى في عهد الملك عبدالعزيز آل سعود، وذلك بالتحديد عندما أُنشئت رئاسة قضاة واحدة في المنطقة الغربية بمكة المكرمة في عام 1926م، كما وقد توسعت تدريجيا إلى أن صدر نظام القضاء الجديد بمرسوم ملكي في عام 2007م.

شاهد أيضا: هل يجوز الغناء في الاعراس بالدليل اسلام ويب

هل يجوز رفع دعوى مرتين

كثرت التساؤلات التي جاءت حول هل يجوز رفع دعوى مرتين، فجدير بالإشارة على أن المشرع يفرق بين إنكار الدعوى ورفض أخذها، ففي البداية من المهم التمييز بين رفض الدعوى وعدم قبول القضية، وذلك لأنه يعني أن المحكمة قد نظرت في موضوع القضية كما ووجدت أن المدعي لا يحق له المطالبة أي أنه لم يثبت حثه في تقديم دعواه.

وبذلك فإنه لا يجوز إقامة الدعوى مرتين بنفس الموضوع والسبب والأطراف لاحترام قوة القضية المقضية على اعتبار أن الحكم المبرم هو قرينة قضائية قاطعة تحجب حق الادعاء مجدداً.

هل يمكن استئناف حكم القاضي في قضيتي

وفي سياق الحديث حول هل يجوز رفع دعوى مرتين، فجدير بالإشارة على أن استئناف الحكم الابتدائي فهذا الإجراء مقبول، ولكنه من الواضح أن الدعوة قد تغيرت وأنه يجب رفعها مرة أخرى وذلك حتى لا تفقد درجة من التقاضي، وذلك في حالة اذا كان الحكم غير عادل لحقوقك، علاوة على ذلك فإنه قد يصبح القرار الصادر من الدرجة الأولى غير ذي صلة اذا لم يتم قبوله أو رفضه من قبل محكمة الاستئناف اذا قبلوا القضية فعليهم أن يقرروا مزاياها.

كيفية تقديم الدعوى الالكترونية على صحيفة الدعوى

وبعدما وضعنا لكم بعض الخطوات التي يجب التعرف عليها حول جواز رفع دعوى مرتين، فخلال النقاط التالية سنضع لكم كيفية تقديم الدعوى الالكترونية على صحيفة الدعوى والتي جاءت كالاتي:

  • يجب الدخول على موقع وزارة العدل اضغط هنا.
  • والضغط على الخدمات الإلكترونية ثم اختر خدمة صحيفة الدعوى.
  • وبعد ذلك إدخال كافة البيانات المطلوبة، وتصنيف الدعوى ومحكمة الدعوى، ثم الضغط على التالي.
  • وستظهر لك على الفور كافة بيانات الدعوى، وبعد قراءتها يتم الضغط على كلمة موافق ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  • ومن ثم يجب إدخال كافة بيانات المدّعي كبيانات الأفراد، جهة العمل، عنوان جهة العمل، عنوان الإقامة، البريد الإلكتروني، العنوان البريدي، الهواتف، بالإضافة إلى المحامين والوكلاء ثم الضغط على التالي.
  • أيضاً يتوجب القيام بإدخال كافة بيانات الدعوى والضغط على التالي.
  • والضغط على حفظ وطباعة الصفحة النهائية حتى يتم إرسال الطلب للجهات المسئولة وعلى الفور ستظهر له رسالة تم إرسال الطلب.

شاهد أيضا: هل يجوز ان تزوج الام ابنتها اسلام ويب

وبذلك الشرح البسيط الذي جاء حول بعض التساؤلات التي يطرحها المقيمين والمواطنين في السعودية، فقد وصلنا إلى نهاية مقالنا هل يجوز رفع دعوى مرتين.