هل يجوز رفع الجنابة بالوضوء، إن الطهارة هي عبارة عن النظافة والنزاهة، حيث أن الطهور هو الطاهر المطهر أي الذي يتطهر به، وبالنسبة للماء الطهور هو الماء الذي يتطهر به، ووفقاً لما عرفه العلماء عن الطهارة تعني رفع الحدث وإزالة النجاسة ويرفع الحدث الأكبر والأصغر بالوضوء والغسل أو إيصال مطهر لمكان يجب تطهيره ويكون المطهر هو الماء عند وجوده أو الصعيد عند عدمه، ومن خلال مقالنا الاتي سنتعرف على إجابة سؤال هل يجوز رفع الجنابة بالوضوء.

هل يجوز رفع الجنابة بالوضوء

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول هل يجوز رفع الجنابة بالوضوء، فجدير بالإشارة على أنه لا يجوز لإنسان أن يتوضأ ويصلي وهو جنب دون أن يغتسل طالما وجد الماء، وله القدرة على استعمال الماء كما جاء في قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا).

علاوة على ذلك فإنه في حالة كان الإنسان جنبا ولا يستطيع أن يتوضأ لسبب أن مريض بمرض معين أو سبب أنه لا يجد الماء فهذا يجوز في حقه التيمم، وبالنسبة لمن يصلي وهو جنباً وعلى علم بذلك فهذا حرام أن يكون مرتكب لكبيرة من أكبر الكبار.

شاهد أيضا: هل يجوز العمره مرتين بنفس الاحرام ابن باز

من مُوجبات الاغتسال من الجنابة

وفي سياق الحديث حول هل يجوز رفع الجنابة بالوضوء، فيجدر بالإشارة على أن الفقهاء قد ذكروا عدة موجبات للاغتسال من الجنابة، والتي جاء من ضمنها الموجبات التالية:

  • يجب خروج المنيّ بشهوة: والجدير بالذكر على أن ذلك في حالة اذا كان من نائمٍ فلا يُشترط وجود الشّهوة، وهو ما يسمّى بالاحتلام.
  • كذلك أيضاً التقاء الختانين: وذلك أي مُجرّد الجماع سواء أأنزَل أم لم يُنزِل، لقوله – عليه الصّلاة والسّلام -: (إذا جلس بين شُعَبِها الأربع، ثمّ جَهَدَها فقد وَجَبَ الغُسل وإن لم يُنزِل).
  • وإسلام الكافر: يجدر بالإشارة على أنه قد أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- واثلة بن الأسقع، وقتادة الرهاوي بالاغتسال عندما أسلموا.
  • أيضاً انقطاع الحيض ودم النّفاس: فلا خلاف في ذلك.
  • والموت: علاوة على ذلك فقد حكى المهدي الإجماع على وجوب غسل الميت.

هل يجوز الصلاة على جنابة تجنباً للحرج

مما لا شك فيه على أن حكم الصلاة على جنابة تجنباً للحرج، فإنه لا يجوز الصلاة بدون غسل لمن كان جنباً ويحرم علي الإنسان الصلاة وهو جنب، كذلك أيضاً من كان عنده من الناس فليختلق أي أمر لكي يغتسل أو يدخل إلي مكان قضاء الحاجه، ومن ثم يغتسل سريعاً حتى لا يكون مرتكباً كبيرة.

هل الوضوء يغني عن غسل الجنابة

جدير بالإشارة على أن الوضوء لا يغني عن الغسل من الجنابة في الشريعة الإسلامية، والجدير بالذكر على أن ذلك لأن الجنابة هي حدث أكبر لا يُمكن أن ترتفع بالوضوء فقط بل لا بدّ من تعميم الماء على البشرة والبدن، ومن يفعل ذلك أي يصلي بوضوء فقط بعد الجنابة، فإنه قد يكون قد ارتكب اثماً عظيماً.

شاهد أيضا: هل يجوز المسح على الحذاء أثناء الوضوء ابن باز

وبتلك المعلومات البسيطة التي يبحث عنها بعض الأفراد حول غسل الجنابة ورفعها فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال، والذي من خلاله تعرفنا على هل يجوز رفع الجنابة بالوضوء.