هل يجوز رش الملح في البيت، الكثير من التساؤلات التي جاءت حول هذا الأمر الذي يقوم بها العديد من الأشخاص في منزلهم، حيث أن الملح يعمل بشكل كبير على تفتيت الطاقة السلبية وأنه وإن مسح أرضية المنزل بماء وملح والذي يعمل بشكل كبير بتنظيف الطاقة السلبية وبالتحديد الأمراض والحسد، فهناك بعض العلماء قد وضعوا آرائهم حول وضع ومسح أرضية المنزل في البيت، ومن خلال مقالنا الاتي سنضع لكم إجابة سؤال هل يجوز رش الملح في البيت.

هل يجوز رش الملح في البيت

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول هل يجوز رش الملح في البيت، بالتالي فإننا لا نعلم ما يفيد من ناحية الشرع أو العقل أو التجربة كون الملح يفيد في طرد الحسد والشياطين، وبذلك فقد قرر أهل العلم على أنه لا يجوز للمسلم أن يجعل شيئاً سبباً لجلب نفع أو دفع ضر إلا ما ثبت شرعاً أو حساً أنه كذلك، وقال الشيخ صالح آل الشيخ: اعتقادات الناس في دفع العين لا حصر لها.

ويجدر بالإشارة على أن الجامع لذلك وهو أن كل شيء يفعله الناس بما يعتقدونه سببا وليس هو بسبب شرعي ولا قدري فإنه لا يجوز اتخاذه.

شاهد أيضا: هل يجوز رد المطلقة دون موافقتها وشروط الرجوع بعد الطلاق

حكم مسح البيت بالملح

وفي سياق الحديث حول هل يجوز رش الملح في البيت، فقد أفتى بعض العلماء بأنه لا يجوز مسح أو رش البيت بالملح، وذلك قد جاء اعتقاداً من الإنسان بأنه سبب في دفع العين أو الوقاية من أذى الشيطان، علاوة على ذلك فقد قرر أهل العلم بعدم جواز اتخاذ المسلم لأي شيء، وذلك كسبب لجلب المنافع أو دفع المضار إلا بما جاء به الشرع، أو ثبت في الحس وكما يعلم فإنه لم يثبت إلا بالشرع ولا بالعقل ولا بالحس فائدة استخدام الملح في رش البيت.

حكم استعمال الملح في الرقية

مما لا شك فيه على أنه قد جاء أحد الأشخاص وسئل فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين وقال: ما هو حكم رش الماء والملح في أركان وزوايا البيت؟ وجدير بالإشارة على أنه قد أجاب فضيلة الشيخ ورد على هذا السؤال: أنه لا بأس في ذلك، وأن هذا الأمر يعتبر من الأمور الحسية المباحة لطرد الأرواح الخبيثة وذلك لأنه يعتقد أن رشح الملح في المنزل قد يؤذي الأرواح الخبيثة.

كيفية رش الملح في البيت للتخلص من السحر

وفقاً لما ورد فإن الملح يقضي على الطاقة السلبية والغيرة ويساعد في التخلص من الاكتئاب، فهناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها عند رش الملح في البيت للتخلص من السحر:

  • مما لا شك فيه على أنه في بداية الأمر يجب القيام بخلط لترين أو ثلاثة لترات من الماء مع نصف كوب من الملح الخشن، ثم أدخل أصابع يدك اليمنى فيه، واقرأ بعض الآيات في القرآن التي تساعد على منع السحر والغيرة، ومن أشهر هذه الآيات: سورة الفاتحة ، سورة البقرة، آية الكرسي ، سورة الصافات ، سورة طه وسورة يس، المعوذتان ، السبع آيات المنجيات.
  • ويجدر بالإشارة على أنه يجب عليك القيام يرش الماء الذي قرأ القرآن على زاوية المنزل، مع الحرص على عدم رش الماء على الحمام ومن الجدير بالذكر أن أفضل دواء للتخلص من الطاقة السلبية وأفضل دفاع للمؤمنين بالابتعاد عن كل الذنوب في هذا والأجيال القادمة هو الالتزام بقراءة آيات الله وليس استخدام الملح الخشن.

شاهد أيضا: هل يجوز ذكر عيوب الخاطب لمن سأل عنه وهل ذكر عيوبه غيبة

وبعدما وضعنا لكم بعض الآراء التي طرحها العلماء حول رش الملح في البيت فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال، والذي من خلاله قد تعرفنا على إجابة سؤال هل يجوز رش الملح في البيت.