هل يجوز رد المطلقة دون موافقتها، مما لا شك فيه على أن هناك الكثير من المتزوجين قد يتعرضون لبعض المشاكل والصعوبات التي قد يكون نهايتها الطلاق، حيث أن الطلاق يعتبر حل عقد النكاح أو بعض، ويجدر بالإشارة على أن الطلاق جائز، كما أن هناك نوعين للطلاق وهما البائن بينونة كبرى وهو الطلاق المكمل لثلاث طلقات متفرقات في الطهر، أما بالنسبة للنوعين الثاني وهو البائن بينونة صغرى وهو الطلاق الذي يجوز فيه للزوج أن تزوج زوجته بعقد ومهر جديدان سواء أكانت في العدة أو انتهت عدتها، وفيما يلي سنتعرف هل يجوز رد المطلقة دون موافقتها.

هل يجوز رد المطلقة دون موافقتها

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول هل يجوز رد المطلقة دون موافقتها، فوفقاً لما ورد فإنه يجوز ذلك الأمر في حالة اذا كان الطلاق أول أو ثاني رجعي، ويجدر بالإشارة على أن الرجل يستطيع ردها دون أي شروط، ولكن يستحب استشهاد شاهدين أو ارجاعها عند مأذون وشهود، علاوة على ذلك فإن في حالة اذا جاء يقول الرجل بعد قضاء العدة يجب اثبات ذلك بالبيئة.

علاوة على ذلك فإنه في ذلك الحين اذا كانت العدة انقضت وتزوجت المطلقة ترجع للزوج الأول، ويجدر بالإشارة على أن ذلك لأن زواجها الأول قائم وصحيح بوجود بينة.

شاهد أيضا: هل يجوز دفع كفارة اليمين للجمعيات الخيرية وحالات جواز الكفارة

من أنواع الرجعة بعد الطلاق

مما لا شك فيه على أن للرجعة بعد الطلاق نوعين مختلفة وكل نوع لها عدة حالات ويجب التعرف عليها والعلم بها بالكامل، ومن خلال النقاط التالية سنتعرف على أنواع الرجعة بعد الطلاق:

  • الرجعة من الطلاق الرجعي: يجدر بالإشارة على أن الرجعة من الطلاق الأول والثاني لها حالتان، فلو طلق الرجل زوجته له أن يرجعها في الطلاق الأول ما دام في العدة، ولو طلقها طلقة ثانية كذلك يباح له أن يرجعها ضمن عدتها.
  • الرجعة من طلاق بائن بينونة صغرى: علاوة على ذلك فإنه في حالة اذا طلق الرجل زوجته، طلاقًا أول أو ثانياً، فانتهت وانقضت عدتها، وأراد أن يرجعها فلا يكون ذلك إلا بعقدٍ ومهرٍ جديدين، ويشترط موافقتها ووجود الشهود وموافقة وليها في هذه الحال.

شروط الرجوع بعد الطلاق

وفي سياق الحديث حول هل يجوز رد المطلقة دون موافقتها، فيجدر بالإشارة على أن للرجوع من الطلاق العديد من الشروط التي يجب الاطلاع عليها، والتي جاء من ضمنها الشروط التالية:

  • مما لا شك فيه على أنه لمن الضروري صدق النية للزوج، وغايته الصحيحة لإرجاع زوجته له.
  • كذلك أيضاً فإن العقل السليم الواعي للرجل عند عودتها له، بمعنى ألا يكون سكران أو مجنون مثلًا، فإنها لا تصح في هذه الحالات.
  • ويجدر بالإشارة على أن ذلك في حالة وقوع الزواج الفعلي المسبق لهم، خلاف هذا يجب عقد زواجها من غيره ومن ثمّ يصح رجوعها.
  • والجدير بالذكر على أنه لمن الواجب أن تسمع المرأة لفظ الرجل وإقراره بردها إلى عصمته.
  • كما ويشترط أن تسمع هذا القول، قبل تجاوز فترة العدة. يشترط أيضا ألا تكون وقعت الطلقة الثالثة بعد.

صفة إرجاع الزوجة المطلقة طلقة واحدة

إن أهل العلم قد اختلفوا في طريقة وكيفية ارجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى والطلقة الثانية أيضا، فيجدر بالإشارة على أن ذلك إما أن يكون لإرجاع بلفظٍ صريح أو لفظ ضمني يدل ويشير إلى الإرجاع، كذلك أيضاً إما أن يكون بالجماع أو بمقدماته التي ترافقها الشهوة، واشترط اهل العلم انعقاد النية مع الجماع وآخرون لم يتشرطوا النية فبمجرد وقوعه قبل انقضاء العدة وقع الإرجاع والله تعالى أعلى واعلم.

شاهد ايضا: هل يجوز ذبح العقيقة بعد سنوات وشروط ذبح العقيقة ووقتها الصحيح

وبذلك الشرح البسيط الذي جاء حول شروط ارجاع الزوجة بعد الطلاق فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال، والذي من خلاله قد تعرفنا على إجابة سؤال هل يجوز رد المطلقة دون موافقتها.