هل يجوز الغسل بعد الجنابة مباشرة، وهو من الأسئلة الشائعة والتي يرغب الكثير من الأشخاص في التعرف على جواب صحيح لها، والمقصود بالجُنب هو الشخص الذي يجب عليه أن يغتسل بعد الجماع أو إذا خرج منه المني، سواء كان هذا الشخص رجل أو امرأة، سوا بالجماع دون نزول المني أو نزول المني دون جماع، فوجب الغسل، كما إن الجُنب يبطل الصلاة، ولا تصح أي صلاة إلا بعد الاغتسال من الجنب والطهارة، وسنعرض لكم من خلال مقالنا هذا اجابة: هل يجوز الغسل بعد الجنابة مباشرة.

هل يجوز الغسل بعد الجنابة مباشرة

حسب ما جاء في لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، فقد جاءت الفتوى حول هذا السؤال أنه من السنة الاغتسال بعد الجماع، ويجوز للشخص النوم أو الأكل أو الشرب وهو جنب، ونقول أن الأولى ألا ينام أو يأكل أو يشرب أو يعمل أي عمل إلا بعد الاغتسال من الجنب، ويجب أن يغسل فرجه ويتوضأ مثل وضوء الصلاة؛ وقالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: “كان النبى – صلى الله عليه وسلم – إذا أراد أن ينام وهو جنب غسل فرجه، وتوضأ للصلاة “متفق عليه”.

شاهد أيضا: هل يحدث حمل بعد الغسل من الدورة بيوم

كيفية الغسل من الجنابة للمتزوجين

يتم الغُسل من الجنابة في الإسلام بتعميم البدن بالماء الطاهر، وهو واجب ويجب الاغتسال منه ولا تصح الصلاة لأي شخص وهو جنب، وقد ورد ذلك في القرآن الكريم، فقال تعالى: ﴿وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ﴾ وخطوات الغسل من الجنابة للمتزوجين هي:

  • أولا: النية، حيث إن النية يكون محلها في القلب.
  • ثانيا: يقوم بغسل كفيه ثلاث مرات
  • ثالثاً: غسل الفرج باليد اليسرى ثم تنظيف اليد.
  • رابعاً: الوضوء، حيث يتوضأ مثل وضوء الصلاة دون غسل القدمين.
  • خامساً: يغسل أصول شعر رأسه بالماء ثلاث مرات
  • سادساً: غسل كل البدن، ويبدأ الغسل بالجانب الأيمن ثم ينتقل للأيسر مع ما جاء من بدنه، ويغسل قدميه.

هل يجوز عدم الاستحمام بعد الجنابة

إن الاغتسال من الجنب واجب للطهارة وللصلاة، فالجُنب من مبطلات الصلاة، والجُنب واجب على الرجل والمرأة بعد الجماع أو بعد نزول المني حتى بدون جماع، ويجب على المسلم والمسلمة الاغتسال من الجنب، وإجابة السؤال المذكور أعلاه هي:

  • لا حرج في تأخير الاستحمام بعد الجنابة إذت لم يحضر وقت الصلاة، ولكن إذا جاء وقت الصلاة؛ وجب الغسل لتأدية الصلاة.
  • جاء في الصحيحين من حديث حذيفة، وحديث أبي هريرة أنهما التقيا بالنبي صلى الله عليه وسلم، ثم انخنسا منه، فقال لهما النبي صلى الله عليه وسلم: ما شأنكم؟ قالا: كنا على جنابة، فكرهنا أن نجالسك، ونحن على غير طهارة، فقال النبي: إن المسلم لا ينجس ولم ينكر عليهم بقاؤهم على غير طهارة.
  • المبادرة بالغسل أمر طيب، ولكن لا يلزمه وقد يكون هناك عائق، مثل قضاء حاجة أو خروج عاجل للسوق أو غيرها، فيجوز تأخير غسل الجنابة.

شاهد أيضا: هل يجوز الغسل من الجنابة بالصابون وكيفية الاغتسال الصحيح

متى تغتسل المرأة بعد العلاقة الزوجية

ليس هناك أي حرج على المرأة لو أخرت الاغتسال بعد العلاقة الزوجية إلى وقت تدرك فيه الصلاة قبل أن يفوت وقتها، ولكن لا يجوز التأخير في غسل الجنابة إلى ما بعد ذلك، والاجابة على السؤال متى تغتسل المرأة بعد العلاقة الزوجية هي:

  • الاغتسال بعد الجماع واجب وملزم به الرجل والمرأة هو أمر ضروري للطهارة الواجبة واللازمة لصحة الصلاة.
  • لا يجوز تأخير الاغتسال إلى وقت فوات الصلاة، وهكذا تكون المرأة أو الرجل مُهملًا لصلاته ولا يحافظ عليها.
  • إن الاستعجال في الغسل من الجنابة هو أمر مستحب، خوفًا من حدوث أي طارئ يمنع الإنسان من الاغتسال، فينتج عنه تأخير الصلاة أو عدم أدائها في وقتها.

إلى هنا انتهينا من هذا المقال، والذي كان بعنوان: هل يجوز الغسل بعد الجنابة مباشرة، حيث وضحنا فيه حكم الاغتسال من الجنابة، وكذلك كيفية الاغتسال من الجنب، وأجبنا على أسئلة أخرى.