هل يجوز المضمضة أثناء الصيام، وهو من أكثر الأسئلة الشائعة بخصوص مبطلات ومبيحات الصيام، حيث يحتاج الكثير من الأشخاص بمعرفة الفتاوى الخاصة بالصيام، وهل المضمضة تبطل الصيام، فمن المعروف أن المضمضة هي من سنن الوضوء التي يتم فيها تحريك الماء وتقليبه في الفم، ثم القيام باستنثاره، والمضمضة مهمة في تنظيف الفم، وسنعرض لكم من خلال مقالنا هذا أهم المعلومات عن مبيحات ومبطلات الصيام، وسنجيب عن السؤال: هل يجوز المضمضة أثناء الصيام.

هل يجوز المضمضة أثناء الصيام

إن الصيام هو من العبادات التي يتقرب فيها العبد لله، وهي من أحب الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى، وفيما يخص حكم المضمضة في الصيام، وحسب ما صدر من دار الإفتاء المصرية، إنه لا حرج من المضمضة والاستنشاق أثناء الصيام شرعا، لأنهما من الوضوء، ولكن مكروه المبالغة فيهما أو التعمد عند الصيام.

هل يجوز المضمضة أثناء الصيام لغير الوضوء

إذا نتج عن المضمضة وصول الماء إلى حلق الصائم، فإنها تبطل الصيام عند المذهب المالكي والحنفية سواء كانت هذه المضمضة في الوضوء أو غيره، وسواء كان صيام الشخص نافلة أو فرض، وحكم جواز المضمضة أثناء الصيام لغير الوضوء هو:

  • في رأي الحنابلة أن المضمضمة لا تؤثر ذلك على الصيام إذا كان في الوضوء، أما إذا كان في غير الوضوء فهناك رأيان وهما:
  • في الفروع لابن مفلح: في حالة المضمضة أو الاستنشاق ودخول الماء إلى حلق الصائم بلا قصد، فلم يفطر.
  • أما إذا زاد على الثلاث في أحدهما أو كانت هناك مبالغة فيها فهناك وجهان: وهما إبطال بالمبالغة، للنهي الخاص وقلة الوصول فيها، على خلاف المجاوزة.
  • إذا كانت المضمضة لغرض مشروع مثل الغسل من نجاسة ووصل بعض الماء إلى الحلق، فلا تبطل الصيام عند الحنابلة لأنها مثل حكم المضمضة أثناء الوضوء، أما إذا كان عبثا فوجهان وهما: بطلان الصوم وعدمه.

هل يجوز بلع ماء المضمضة في الوضوء

يجب على الصائم أن يحافظ على صحة صيامه، وأن يبتعد عن كل ما يعرض هذا الصيام للفساد أو البطلان، وفيما يخص المضمضة وبلع الماء أثناء الوضوء وكان صائما ووصل الماء إلى الحلق سواء بقصد أو بدون قصد، وجواز بلع ماء المضمضة في الوضوء:

  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما”.
    إذا دخل الماء إلى فم الصائم فلا يؤثر على صيامه، والدليل على ذلك هو جواز المضمضة.
  • فيما يخص الصوم فإن من مفسداته هو وصول الماء إلى الحلق أو الجوف، وإذا دخل بعض من الماء إلى الحلق أو الجوف بدون قصد أو بالنسيان، فلا يبطل الصوم بإذن الله.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا نسي فأكل، وشرب، فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه”.
  • أما إذا كانت المضمضة تصل فيها الماء إلى الحلق أو الجوف وكان هذا الأمر متعمداً، فهو إثم يبطل الصيام ويجب قضائه.

هل يجوز المضمضة بالماء والملح أثناء الصيام

نعم يجوز المضمضة بالماء والملح أثناء الصيام، وخصوصا إذا كانت هناك حاجة ملحة لهذه المضمضة لتخفيف الألم وما شابه، ولكن يجب ألا يصل شيء من هذه الماء إلى الحلق أو الجوف، فإن ذلك يبطل الصيام، ولكن إذا وصل إلى جوفه بعض الماء بالخطأ فلا إثم عليه، ويصح صيامه.

إلى هنا وصلنا لنهاية هذا المقال، والذي كان بعنوان: هل يجوز المضمضة أثناء الصيام، حيث ذكرنا فيه فتاوى بخصوص هل يجوز المضمضة أثناء الصيام لغير الوضوء، وهل يجوز بلع ماء المضمضة في الوضوء، هل يجوز المضمضة بالماء والملح أثناء الصيام.