هل يجوز النوم على جنابه، نعلم جيداً بأنه لا بد للمسلم أن يغتسل من الجنابة بعد الجماع وذلك لأن الجنابة تمنعه من الاقتراب إلى الله بالعبادات التي فرضها علينا رسولنا الكريم، كما وتمنعه من مس القرآن الكريم، أو قراءة القرآن والصلاة وغيرها من الأعمال، ومن باب الأهمية لمعرفة الأحكام الشرعية ومن خلال مقالنا هذا سوف نتعرف سوياً على إجابة سؤال هل يجوز النوم على جنابه، وهو أحد الأسئلة التي يتم تداولها عبر محركات البحث.

حكم النوم على جنابة

قد جاء في حكم النوم على جنابة أحكام متعددة، كما وقد جاءت الكثير من الأدلة في الأحاديث النبوية الشريفة التي توضح الحكم من النوم على جنابة ونذكر منها:

  •  يقول الأئمة أن النوم على جنابة جائز وفي ذات الوقت فهو مكروه، قد جاء عن عبد الله بن أبي قيس قال: سألت أمّ المؤمنين عائشة -رضيَ الله عنها- فقلت: ” كيفَ كانَ يَصْنَعُ في الجَنَابَةِ؟ أكانَ يَغْتَسِلُ قَبْلَ أنْ يَنَامَ؟ أمْ يَنَامُ قَبْلَ أنْ يَغْتَسِلَ؟ قالَتْ: كُلُّ ذلكَ قدْ كانَ يَفْعَلُ، رُبَّما اغْتَسَلَ فَنَامَ، ورُبَّما تَوَضَّأَ فَنَامَ”.
  • ففي ذلك الأمر سعة بأنه يمكن أن يقوم المجنب بالنوم دون الاغتسال ولكن يشترط عليه الوضوء والتطهر من جنابته، فإن رسول الله صل الله عليه وسلم كان يترك الاغتسال من الجنابة قبل النوم حتى يُسهل على أمته هذه الأمر ولرفع الحرج عنهم، بينما كان يقول بأن الإغتسال على طهارة أقوى وقرب للنظافة.

ماذا يحدث عند النوم على جنابة

قد ورد في كثير من الأحاديث بأن النوم على طهارة خيراً وأفضل من النوم على جنابة، فقد جاء في صحيح ابن حبان عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من بات طاهرًا بات في شعاره ملك فلم يستيقظ إلا قال الملك: اللهم اغفر لعبدك فلان فإنه بات طاهرًا”.

إقرأ المزيد: ما طرق الغسل الصحیحة من الحیض بناء على السنه النبویة

هل النوم على جنابة حرام

من خلال السطور التالية من مقالنا هذا سوف نقوم بالتعرف على الحكم الشرعي للنوم على جنابة فهل هو حرام م أنه جائز، كما سنقوم بتوضيح ذلك مع الأدلة:

  • من السُنة أن يغتسل الشخص بعد الجماع، كما ويجوز للإنسان أن ينام ويأكل ويشرب وهو على جنابة، فإن أول ما يغسل أعضائه التناسلية ويتوضأ كالوضوء للصلاة.
  •  فقد جاء عن عائشة رضي الله عنها، أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – إذا أراد أن ينام وهو جنب غسل فرجه، وتوضأ للصلاة. متفق عليه.
  • كما وقد جاء في الأحاديث النبوية الشريفة عن عمار بن ياسر أن النبي صلى الله عليه وسلم ، “قد رخص للجنب إذا أكل أو شرب أو نام أن يتوضأ ” رواه أحمد، والترمذي، وعليه فإن لا شيء عليه، ولكن من السنة أن يتوضأ قبل النوم في حال كان على جنابة ومن الأفضل النوم على طهارة.

الأعمال المحرم فعلها على الجُنب

هناك من الأعمال التي حرمها علينا رسول الله صل الله عليه وسلم بأن نقوم بها أو نقترب منها في حال كان الإنسان جنباً، ونذكر منها كلاً من التالي:

  • أن يقوم الشخص الذي على جنابة بمسّ القرآن الكريم، لقوله تعالى: ” لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ”.
  • أن يقوم بقراءة القرآن الكريم وتلاوته.
  • أن يطوف الشخص الذي على جنابة حول الكعبة المُشرفة حتى لو كان هذا العمل نافلاً.
  • الدخول إلى المسجد والاعتكاف به.
  • حمل القرآن الكريم، باستثناء إن كان يريد أن يحمله من أمتعته خوفاً من السرقة.

شاهد أيضاً: هل الغسل يجزئ عن الوضوء

إلي هنا وقد إنتهينا من مقالنا والتي تعرفنا من خلاله على أهم الأمور التي يجب أن يكون المسلم على وعي بها، ويجب أن يفق ما قاله علماء الدين فيما يختص بهذا الأمر، وفي الختام نتمني أن نكون قد قمنا بوضع إجابة صحيح حول سؤال مقالنا.