هل يجوز العمرة مرتين في نفس اليوم، قد ورد فضل أداء العمرة وثوابها في السنة النبوي والقران الكريم، فنحن نعلم جيداً بأنها أحد الاعمال والعبادات التي تُقرب العبد إلى الله، ففيها ينسى العبد أعماله وبيته ويتفرغ للعبادة وطلب الرحمة والمغفرة من الله فيما قام به في حياته، قد ذُكر عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة”، من خلال مقالنا هذا سوف نتعرف على إجابة سؤال مقالنا هل يجوز العمرة مرتين في نفس اليوم.

ما هي فضائل العمرة

إن أداة العمرة واحد من الطاعات التي تُقرب العبد إلي ربه، ويمكن أن يقوم بها في أي وقت من العام فقد حثنا رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم بأدائها وذلك في قوله تعالى ” وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ “، ونذكر من فضل أداء العمرة كلاً من:

  • كفارة الذنوب والمعاصي وقد ذكر ذلك رسولنا الكريم في حديث عنه قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ” العُمْرَةُ إلى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُمَا، والحَجُّ المَبْرُورُ ليسَ له جَزَاءٌ إلَّا الجَنَّةُ”.
  • زوال الفقر والذنوب عن صاحبها، ذكر رسولنا الكريم ذلك في قوله صلى الله عليه وسلم: ” تَابِعُوا بين الحجِّ والعمرةِ، فإنَّهما ينفيانِ الفقرَ والذنوبَ، كما يَنفي الكيرُ خَبَثَ الحديدِ والذهبِ والفضةِ، وليس للحجةِ المبرورةِ ثوابٌ إلا الجنةُ “.

إقرأ المزيد: لا يجوز لمن أراد الحج أو العمرة أن يتجاوز الميقات من غير إحرام.

حكم تكرار العمرة في اليوم الواحد عدة مرات

سنتعرف على إجابة أحد الأسئلة الفقهية المتمثلة في: “هل يجوز للمسلم أن يقوم في اليوم الواحد بأداء العمرة خمس مرات، يطوف ويسعى ويرجع إلى الميقات ويحرم من جديد”، من خلال السطور التالية:

  • وفقاً لما جاء في الأحكام الشرعية التي جاء بها الإمام ابن باز، فقد بين الحكم في ذلك بقوله أنه لا ضرر في أن يكرر المسلم العمرة في الشهر مرات ويمكن ذلك في الأسبوع، على أن لا يكون ذلك ضار بالاس أو يشق عليهم، كما ويجب عليه مراعاة الآداب الشرعية كما سار عليها سلف الأمة.

ما حكم العمرة

اختلف علماء الفقه والشريعة الإسلامية في حكم العمرة ما بين هي واجبة أم أنها سنة، ومن خلال السطور التالية سوف نوضح آراء المذاهب الأربعة في ذلك:

  • قد بين كلاً من المذهب الحَنفي والمذهب المالكي: أن أداء العُمرة سنّةٌ مُؤكّدة، وليست واجبة ولا مفروضة، ولكن لا بد أن يقوم بها المسلم ولو مرة بالعمر.
  • بينما ما جاء في المذهب الحنفي أنّ أداء العُمرة واجبة لمرّةً في العمر على المسلم العاقل البالغ، في حال قام بها المسلم لمرّةً، سقط عنه وجوبها، وينتقل حكمها إلى الاستِحباب والسنية.
  • في حين بين كلاً من المذاهب الشافعيّة والحنابِلة لقولهم بأنّ العمرة فرض على كل مسلم، وفريضتها تسقط بأدائها مرة كأداة الحج، وقد جاؤوا بدليل من القرآن الكريم لقوله سبحانه وتعالى: ” وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ “.

شاهد أيضاً: دعاء السعي بين الصفا والمروة في العمرة

ما أهمية العمرة

تعتبر العمرة “حجاً أصغر” ويعتبر الحج “حجاً أكبر”، وفي أداء العمرة سنة وليست واجبا، يُنصح المسلمون بأداء العمرة ليس مرة واحدة، بل عدة مرات قدر الإمكان في حياتهم، وقد تبين ذلك في قوله النبي صلى الله عليه وسلم: ” إن أداء العمرة كفارة الذنوب التي ارتكبت بينها وبين سابقاتها”.

ها قد وصلنا إلى ختام مقالنا هل يجوز العمرة مرتين في نفس اليوم، والتي تعرفنا فيه على أحد أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلي الله بأدائها، وفي الختام نتمنى أن نكون قد أجبنا على سؤال مقالنا بالشكل الصحيح.