من هو الحبيب المالكي الرئيس الجديد للمجلس الأعلى للتربية والتكوين، وبعدما أعلن سيادة وجلالة الملك تعيين الحبيب المالكي رئيساً للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، فقد زادت التساؤلات التي جاءت حول الرئيس الجديد الذي تم تعينه في المغرب، حيث أن السيد الحبيب المالكي قد يشتغل أستاذاً بجامعة الرباط ورئيساً لمجموعة الدراسات والأبحاث حول البحر الأبيض المتوسط والمركز المغربي للظرفية، علاوة على ذلك فإن قد شغل العديد من المناصب المختلفة خلال مسيرته، ومن خلال مقالنا الاتي سنضع لكم من هو الحبيب المالكي الرئيس الجديد للمجلس الأعلى للتربية والتكوين.

من هو الحبيب المالكي الرئيس الجديد للمجلس الأعلى للتربية والتكوين

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول من الحبيب المالكي الرئيس الجديد للمجلس الأعلى للتربية والتكوين، ويجدر بالإشارة على أنه سياسي مغربي خبير اقتصادي وعضو في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، علاوة على ذلك فقد أنٌتخب في السادس عشر من يناير عام 2017م رئيساً لمجلس النواب المغربي بالأغلبية، حيث أن ذلك في خضم أزمة سياسية قد حالت دون تشكيل الحكومة المغربية بعد الانتخابات التشريعية.

كما أنه قد عمل كأستاذ بكلية العلوم القانونية والاقتصادية بالرباط ثم رئيساً لمجموعة  الدراسات والأبحاث حول البحر الأبيض المتوسط، وقد عمل في العديد من المناصب المختلفة.

شاهد أيضا: من هو ابراهيم بن عبدالعزيز الجهني السيرة الذاتية وسبب القبض عليه

تفاصيل تعيين السيد الحبيب المالكي رئيساً للمجلس الأعلى للتربية والتكوين

وفي سياق الحديث حول من هو الحبيب المالكي الرئيس الجديد للمجلس الأعلى للتربية والتكوين، بالتالي فإن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، قد استقبل يوم الاثنين 14 نوفمبر 2022 بالقصر الملكي بالرباط السيد الحبيب المالكي وعينه رئيساً للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وقد زود جلالة الملك الرئيس الجديد للمجلس بتوجيهاته السامية قصد التفعيل الأمثل للمهام التي أوكلها الدستور لهذه المؤسسة في النهوض بالمدرسة المغربية.

نبذة عن حياة السيد الحبيب المالكي

جدير بالإشارة على أن الحياة المهنة للسيد الحبيب المالكي قد كانت مليئة بالعمل السياسي على مدار السنين إلا عين بمنصبه الحالي رئيس للمجلس الأعلى للتربية والتكوين، وفيما يلي سنضع لكم بعض معلومات حوله:

  •  مما لا شك فيه على أنه قد تولى السيد المالكي والذي اشتغل أستاذا جامعيا للاقتصاد، منصب رئيس مجلس النواب ما بين 2017 و2021. كما ترأس مجموعة الدراسات والأبحاث حول البحر الأبيض المتوسط، والمركز المغربي للظرفية.
  • علاوة على ذلك في 12 نونبر 1990، عُين من قبل جلالة المغفور له الحسن الثاني أمينا عاما للمجلس الوطني للشباب والمستقبل.
  • ويجدر بالإشارة على أنه قد تم انتخابه نائبا برلمانيا عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية خلال الولايات النيابية لسنوات 1997، 2002، 2007، 2011، و2016. كما حظي بعضوية أكاديمية المملكة منذ نونبر 1992.
  • حيث أنه في شهر مارس 1998م، تم تعيينه وزيرا للفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري ضمن تشكيلة حكومة التناوب، التي قادها عبد الرحمان اليوسفي، قبل تعيينه سنة 2002 وزيرا للتربية الوطنية والشباب، ثم وزيرا للتربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي في 8 يونيو 2004.

الأوسمة والتكريمات الحاصل عليها السيد الحبيب المالكي

مما لا شك فيه على أن السيد الحبيب المالكي قد حصل على العديد من الأوسمة والتكريمات المختلفة، حيث أنه قد حصل على وسام العرش من درجة ضابط سنة 1993م، كذلك أيضاً وسام الاستحقاق الاقتصادي من المعهد البرتغالي العربي للتعاون، علاوة على ذلك فقد وُشح المالكي بصفته أميناً للمجلس الوطني للشباب والمستقبل عام 1998م في باريس باسم رئيس الجمهورية الفرنسية بوسام الشرف من درجة فارس.

شاهد أيضا: من هو عصام شرعي مدرب المنتخب الأولمبي الجديد ويكيبيديا السيرة الذاتية

وبعدما تعرفنا على كافة التفاصيل والمعلومات التي جاءت حول تعيين السيد الحبيب المالكي فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال، والذي من خلاله قد وضحنا لكم من هو الحبيب المالكي الرئيس الجديد للمجلس الأعلى للتربية والتكوين.