موضوع تعبير كتابي عن عيد الأضحى للسنة الثالثة ابتدائي، يعتبر عيد الأضحى من المناسبات الدينية التي يحتفل بها المسلمون وذلك لأن الله سبحانه وتعالى شرعه ليكون موسماً للخيرات والطاعات والقرب إلي الله بالتضحيات التي يتم القيام بها في هذا اليوم، فقد شرع الله على المسلمين عيدان عيد الفطر وهو العيد التي يأتي تكريماً للمسلم بعد صيام شهر رمضان المبارك وعيد الأضحى التي يتقرب بها العبد إلى الله بتضحياته، ولأهمية هذا الموضوع سنتحدث من خلال مقالنا هذا عن موضوع تعبير كتابي عن عيد الأضحى للسنة الثالثة ابتدائي.

مقدمة موضوع تعبير كتابي عن عيد الأضحى

شُرع الله عيد الأضحى وعيد الفطر في السنة الثانية من الهجرة لرسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم-، ففي ذلك العام التي هاجر به -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة المنورة، فقد رأى أن الأنصار في أيام جاهليتهم عيدين، وكان يطلق على أحدهم بعيد النيروز، والعيد الأخر لهم يطلق عليه بعيد المهرجان، فنهاهم الرسول -عليه السلام- عن إقامتها والإحتفال بها وقام بأخبارهم أن الله -عز وجل- قد شرع للمسلمين عيدين خيرًا منهما، وهما عيد الأضحى المبارك، وعيد الفطر.

موضوع تعبير عن عيد الأضحى بالعناصر

بعد أن شرع رسول الله صل الله عليه وسلم الأعياد على المسلمين فقد شرع عليهم بعيد الأضحي بعد حادثة سيدنا إبراهيم عليه السلام وابنه اسماعيل، ومن خلال السطور التالية سوف نقوم بتوضيح مظاهر الإحتفال بهذا العيد عند المسلمين:

  • يبدأ المسلمون أعيادهم بصوت المآذن في المساجد، والتي تكون بأصوات صاخبة وتنبعث منها تكبيرات والتهليل والتحميد لله.
  • فإن الله القدير هو خالق الكون وربهم ومن أعطاهم نعمة لا حدود.
  • يتجمع المسلمون لأداء الصلاة وفق لشريعة الله سبحانه وتعالى في المساجد أو في الساحات الواسعة.
  • بعد انتهاء الصلاة يبارك المسلمون بعضهم البعض بأجمل التهاني قبل التوجه إلى الأضاحي.
  • ويذهب الأشخاص الذين لديهم المقدرة على الذبح إلي أضاحيهم لإسالة الدماء بعد الصلاة وفقاً لقوله تعالى ” فصل لربك وانحر”.
  • ينقسم لحم الأضاحي إلى ثلاثة أجزاء. جزء للأسرة والعائلة، وجزء مخصص للأحباء، والجزء الآخر حيث يقدم المسلمون من باب الصدقات للفقراء والمحتاجين. ففي هذا التقسيم تنكشف حكمة الله تعالى، فقد أمر المسلمين بتقديم التضحيات لدعم بعضهم البعض والتعاون فيما بينهم، ويساعد الأغنياء والفقراء.

إقرأ المزيد: موضوع تعبير عن كبش العيد للسنة الثالثة ابتدائي كامل وجاهز للطباعة

خاتمة موضوع تعبير كتابي عن عيد الأضحى

في نهاية تعبيرنا لا بد أن نؤكد على أهمية التكافل بين المسلمين، والذي لا بد أن يتحلى به المسلم تقرباً لله سبحانه وتعالى، فإن عيد الأضحى من الأوقات التي يمكن للإنسان أن يتحلى بالتكافل به وذلك بنظره إلي الفقراء والمساكين، لكثرة الخيرات به، لذلك جعله الله واحد من أهم وأعظم الأيام في الدنيا فهو اليوم العاشر من الأيام العشر من ذى الحجة وهي الأيام المبُاركة التي يتقرب بها المسلمين لله بالصيام.

موضوع تعبير عن عيد الأضحى قصير

إن عيد الأضحى هو اليوم الذي شرع الله عز وجل للمسلمين أن يكون لهم عيد يفرحون ويتواصلون ويتقربون إلى الله وتطبيق لأحكام الله تعالى، وذلك لتنفيذ شريعة الله تعالى وإحيائها.

  • يبدأ المسلمون العيد بالخروج إلا في الساحات الكبيرة لأداة الصلاة، ويصدحون بأعلى الأصوات بالتكبير والتحميد والتمجيد، ذاكرين الله وشاكرين له على النعم الكثيرة.
  • بعد أداء الصلاة يذهب المسلمون الذين لهم القدرة على الذبح للتضحية بالتكبير والتهليل، وذلك إحياء لسنة نبي الله، بعد أن فرضها على المسلمين على إثر حادثة سيدنا ابراهيم عليه السلام وابنه إسماعيل عليه السلام عندما أمره رسول الله بذبح إبنه تقرباً إليه، وعندما أراد تنفيذ ذلك قد فداه الله بكبش عظيم، وقد ذُكر ذلك في القرآن الكريم في قوله تعالى :” فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى ۚ قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ ۖ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ “.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن عيد الأضحى للصف الرابع الابتدائي بالعناصر كامل ومميز

إلي هنا وقد إنتهينا من مقالنا والتي تعرفنا من خلاله على أحد أهم المناسبات الدينية التي يتقرب بها العبد إلى الله وذلك في وقت أداء مناسك الحج، كما وقد تعرفنا على بعض الأدلة القرانية ومن السنة النبوية التي تحثنا على الإهتمام بهذه المناسبة.