لماذا سميت قارة اسيا بهذا الاسم، إن العالم يحتوي على سبع قارات مختلفة، ويجدر بالإشارة على أن قارة آسيا تعتبر من أكبر القارات على هذه الأرض وأكثرها سكاناً، ويجدر بالإشارة على أن معظمها يقع في نصفي الكرة الشرقي والشمالي، كما أنها تغطي 8.7% من مساحة سطح الأرض الكلية (أو 30% من مساحة أراضيها وذلك بالتحديد 44,579 مليون كم مربع)، علاوة على ذلك بما يقارب من 6.462 مليار نسمة وتحتضن 60% من سكان العالم حالياً، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنتعرف على إجابة سؤال لماذا سميت قارة اسيا بهذا الاسم.

أين تقع قارة أسيا

إن معظم قارة آسيا يقع بالتحديد في المنطقتين الشرقية والشمالية من الكرة الأرضية، ويجدر بالإشارة على أنه يأتي من الجهة الشرقية لها المحيط الهادي ومن الجهة الجنوبية المحيط الهندي ومن الجهة الشمالية المحيط المتجمد الشمالي وجبال القوقاز و بحر قزوين والبحر الأسود، اما من الجهة الغربية فهي تطل على البحر الأحمر وجبال الأورال و قناة السويس والتي تعتبر أهم قناة ملاحية في العالم تربط بين المشرق والمغرب.

شاهد أيضا: لماذا سميت مدينة ربك بهذا الاسم وأهم المعلومات حولها

لماذا سميت قارة اسيا بهذا الاسم

هناك عدد من الأسئلة التي جاءت حول لماذا سميت قارة اسيا بهذا الاسم، فان البعض للنظرة الأولى قد يقول أن تسمية قارة آسيا يرجع إلى عام 440 ق. م حيث استخدمه الملك هيرودوت للإشارة إلى عن أحد الجزر الموجودة في آسيا وتمتد على ساحل بحر إيجه، وبذلك فقد أطلق الاسم على القارة بأكملها، ونظرة أخرى تقول على أن السبب وأصل تسميتها بهذا الاسم يعود لكلمة asu والتي تعني الشرق في اللغة الإغريقية.

اسماء الدول في قارة اسيا

وفي سياق الحديث حول لماذا سميت قارة اسيا بهذا الاسم، فيجدر بالإشارة على أنه يحد قارة آسيا من كافة الجوانب العديد من الدول العربية والدول الغربية المختلفة، وفيما يلي سنتعرف على اسماء الدول في قارة اسيا:

  • وسط آسيا الذي يضم خمسة دول: حيث أنه قد جاء أولهم تركمنستان، ثم كازاخستان، تليها طاجكستان وأوزباكستان وآخرهم قيرغيزستان.
  • شرق القارة وما به من الدول الكبرى: مثل روسيا، والصين، واليابان، ودول صغرى مثل ماكاو، وهونغ كونغ، ومنغوليا، وكوريا الشمالية، وكوريا الجنوبية.
  • جنوب شرقي آسيا ودُوَلِهِ: كمبوديا، وسنغافورة، وبروناي، ودولة تايلند، وتيمور إيست، ودولة ولاوس، وماليزيا، وإندونيسيا، وميانمار، والفلبين، وفيتنام.
  • جنوب آسيا: والجدير بالذكر على أنه يشمل كشمير، وأفغانستان، وجزر المالديف، وبنجلاديش، ونيبال، وبوتان، وباكستان، والهند، وإيران، وسريلانكا.
  • غرب آسيا: وهي دول أرمينيا، ولبنان، وسوريا، وأذربيجان، وجورجيا، ناخيتشيفان، وقره باغ، وتركيا، وفلسطين، والعراق، وعُمان، وقطر، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والأردن، وقبرص الشمالية، والمملكة العربية السعودية، واليمن، وأبخازيا، والكويت، وقبرص، وتجاريا.

شاهد أيضا: لماذا سميت مدينة جدة بهذا الاسم وأهم المعلومات حولها

ما هي أصغر دولة في قارة آسيا

مما لا شك فيه على أنه يعتبر جزر المالديف هو أصغر دولة القارة من حيث المساحة، والجدير بالذكر على أن مساحته تقدر بحواليّ التسعون ألف كيلو متر مربع فقط، أما بالنسبة لعدد سكانها ليس قليلاً ويقدر بما يقارب 363,657 نسمة تبعًا لإحصائيات سنة 2015م، وأهم ما يميزها الاتي

  • تتميز بأنها تقع في الجناح الجنوبي لقارة آسيا، موقعها ساحر إذ تُوجد في المحيط الهندي، وبالتالي تُعد بمثابة دولة سياحية من الدرجة الأولى.
  • والجدير بالذكر على أنه يقصدها السائحون من كل دول العالم لتقضيه أوقات ممتعة، والاستمتاع بالجو العليل والشواطئ الخلابة.
  • علاوة على ذلك فإنه يقطن حواليّ ربع سكانها العاصمة “مالي” والتي هي إحدى جزر المجموعة، البالغ عددها ما يقرب من 1200 جزيرة.

شاهد أيضا: لماذا سميت معركة الحلوة بمعركة الروم وعدد الجيوش المشاركة والقتلى

وبذلك الشرح البسيط الذي جاء حول أكبر قارات العالم وهي قارة آسيا وأهم المعلومات عنها، فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال والذي من خلاله قد تعرفنا على إجابة سؤال لماذا سميت قارة اسيا بهذا الاسم.