لماذا سميت مصر بهذا الاسم، إن مصر تعتبر من أكبر الدول العربية التي تتواجد في قارة إفريقيا، والجدير بالذكر على أنها تقع في الركن الشمالي الشرقي من قارة إفريقيا، حيث أن لها امتداد آسيوي وتقع شبه جزيرة سيناء داخل قارة آسيا وبذلك فإنها دولة عابرة للقارات، علاوة على ذلك فيقدر عدد سكانها ب103 مليون نسمة، وبذلك يكون ترتيبها الثالثة عشر بين دول العالم من حيث عدد السكان وهي الدولة الأكثر سكاناً عربياً، ومن خلال هذا الصدد سنتجه للتعرف على إجابة سؤال لماذا سميت مصر بهذا الاسم.

موقع مصر الجغرافي

مما لا شك فيه على أن جمهورية مصر العربية تعتبر دولة عربية عابرة للقارات، علاوة على ذلك فإنها تمتد من المنطقة الشمالية من إفريقيا وصولاً إلى الجنوب الغربي من آسيا، وذلك بالتحديد عبر جسر على شكل شبه جزيرة سيناء، حيث أنه يحدها من الغرب ليبيا والسودان من الجنوب على الجانب الآسيوي، ويحدها من الشرق خليج العقبة كما ومن الشمال الشرقي فلسطين بينما يحدها الشرق والجنوب البحر الأحمر.

شاهد أيضا: لماذا سميت مصر ام الدنيا ودواعي تسميتها بهذا الاسم

لماذا سميت مصر بهذا الاسم

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول لماذا سميت مصر بهذا الاسم، ويجدر بالإشارة على أن سبب تسمية مصر بهذا الاسم يعود لأسباب عديدة اختلف فيها المؤرّخون، إذ يعتقد بعضهم أنّ الاسم اطلق بناءً على أصول عربيّة فتعني كلمة مصر قطر وجمعها أمصار، والبعض الآخر يعتقد أن كلمة مصر مشتقة من اللغة المصرية القديمة وخصيصًا من كلمات مجر أو مشر، حيث أنه قد تم استبدال الشين والجيم بحرف الصاد لتسهيل نطق الكلمة.

ويجدر بالإشارة على أنها تعني وتدل على المحصن، علاوة على ذلك فإن هذا يدل ويشير إلى أن دولة وجمهورية مصر العربية ذات حدود طبيعية وآمنة ميزها الله سبحانه وتعالى.

أسماء اطلقت على مصر

وفي سياق الحديث حول لماذا سميت مصر بهذا الاسم، فجدير بالإشارة على أن هناك الكثير من الأسماء المختلفة التي أطلقت على جمهورية مصر العربية، والتي جاء من ضمنها الاسماء التالية

  •  كيميت: ويجدر بالإشارة على أن هذا الاسم يعني الأرض السوداء الخصبة الصالحة للزراعة
  •  الأرضان: علاوة على ذلك فإن بذلك فإنهم ينظرون إلى بلادهم بأنها ثنائية وتنقسم إلى قسمان الأول مصر الجنوبية العليا، ومصر الشمالية السفلى، وارتدى الفراعنة التاج المزدوج، والذي يشير إلى رمز التوحيد لمصر العليا والسفلى من خلال الجمع بين التيجان من كلا المنطقتين.
  • البنكين: جدير بالذكر على أن ذلك يعني الضفة الغربية من نهر النيل، إذ كانت هذه الأراضي تُعدُّ أرض الموتى، وموطنًا لمقابر كبيرة.
  • كا بتاح: والتي تعني بيت الإله بتاح، ومن اطلق عليها هذا الاسم الملك نارمر.
  • ممفيس: علاوة على ذلك فإن الذي اطلق عليها الاسم الملك زوسر، والذي أمر ببناء أول هرم في التاريخ المصري.
  • مصرايم: وهو اسم اطلق على مصر باللغة العبرية، وجاء هذا الاسم من حفيد سيدنا نوح عليه الصلاة والسلام، والذي كان أول رجل استقر في مصر بعد قصة سفينة سيدنا نوح عليه الصلاة والسلام.

معلومات عن تاريخ وحضارة مصر

إن مصر ازدهرت منذ آلاف السنين وذلك كدولة مستقلة، اشتهرت ثقافتها بالتقدم الثقافي الكبير في شتى المجالات، سواء في المعرفة الإنسانة ومن الفنون والعلوم للتكنولوجيا والدين وغيرها، كما أن أحد أسباب استمرار شعبية الثقافة المصرية هو تركيزها على عظمة التجربة الإنسانية، والتي تسعى لإحياء آثارها العظيمة حتى الآن، فتاريخها يبدأ بين 3400 و 3200 قبل الميلاد، وذلك بعدما تم تطوير السيناريو الهيروغليفي من قبل ثقافة نكادة الثالثة.

شاهد أيضا: لماذا سميت معركة الحلوة بمعركة الروم وعدد الجيوش المشاركة والقتلى

وبعد ان طرحنا عليكم بعض أهم المعلومات التي جاءت عن جمهورية مصر العربية فقد وصلنا إلى ختام مقالنا، والذي من خلاله قد تعرفنا على إجابة سؤال لماذا سميت مصر بهذا الاسم.