موضوع تعبير كتابي عن الجار للسنة الرابعة ابتدائي، اتسم العرب قديماً بالكثير من الأخلاق الحسنة التي كانت منتشرة آنذاك، والجود والكرم وإغاثة الملهوف وحسن الجوار، وعندما جاء الإسلام حث على استمرار هذه القيم الحسنة والأخلاق الحميدة  بين الناس، واهتم على نشرها بين الأمم، ومن بين الأخلاق العظيمة والفضائل الحميدة التي حرص ديننا الإسلامي على التمسك بها هي حق الجار على الجار، فقد أوصى بمراعاة الجار  ووصى بتفقده ومعاملته معاملة حسنة، ومن خلال مقالنا هذا عبر موقع ذاكرتي نعرض موضوع تعبير كتابي عن الجار للسنة الرابعة ابتدائي.

مقدمة موضوع تعبير كتابي عن الجار

من هو الجار، الجار هو الشخص الذي يكون بالقرب منك و جاورك سواء كان في السكن أو في العمل أو في المدرسة أو في الجامعة أو في المحلات التجارية، وبما أن هذا الشخص يكون قريباً منا، يجب أن تكون علاقتنا معه جيدة، بحكم الجيرة، هنا مقدمة موضوع تعبير كتابي عن الجار:

  • وبحكم الحقوق التي منحها إياه ديننا الإسلامي، الذي نظم العلاقات بين الناس بصورة ممتازة و حسنة.
  • ومن بين العلاقات التي أوصى بأن تكون علاقات قوية هي علاقة الجيرة، والجيران بعضهم ببعض، حتى أن رسولنا الكريم وصى بالجار كثيراً.
  • من شدة ما له من تأثير إيجابي وجيد على من يجاوره إذا كان ذلك الجار جيد وحسن.
  • لذا حرص الإسلام على إنتقاء الجار لأن الإنسان لا يستطيع أن يعيش لوحده دون التعامل مع جيرانه ودون أن يخالطهم.
  • ومن الأحاديث الشريفة التي توصي بالجار والتي توضح مكانة الجار الكبيره قوله صلى الله عليه وسلم “ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه”.

شاهد أيضاً: موضوع انشاء عن المعلم بالعناصر والأفكار شامل وجاهز للطباعة

موضوع تعبير كتابي عن الجار قصير وسهل

علما بأن الجار عليه للجار حقوق وأيضا له منها ما تشبه حقوق اقاربك وصلة الأرحام، مثل أن يتبادلوا مع بعضهم الهدايا وان تزورهم، وأن ترجع لهم الزيارة في وقت حدوث مرض، وفيما يلي نقدم عرض موضوع تعبير كتابي عن الجار:

  • أن تقفوا بجانب بعضكم البعض في وقت الأزمات وفي وقت المصائب.
  • يجب أن تكون علاقة الجار مع جاره علاقة عشرة، فهي لا تعني فقط منع الاذى عنها، بل هي تعني احتمالية الاذى للجار.
  • يجب على الجار أن يشارك الافراح والمناسبات مع جاره وان يواسيه وقت الشدة ووقت الحزن.
  • وأيضاً يوجد بعض الناس الذين لديهم عادة تبادل الأطعمة ما بين الجيران، حيث أنها تزيد المحقة بينهم والالفة والتواصل.
  • يمتلك الجار حق الأولوية عن غيره والإعطاء له عن الغريب، مثلاً ان كنت بسكن واردت أن تخرج منه فيجب عليك سؤال جارك إن كان يرغب به قبل أن تبيعه للغريب.
  • أن تسمح لجارك ببعض التصرفات بشرط أن تكون هذه التصرفات غير مؤذية لك أو لغيرك، فمثلاً أراد أن يزيد شيئا في الجدار، وتكون هذه المسافة لا تؤثر على بيتك او على أرضك.

خاتمة موضوع تعبير كتابي عن الجار

وفي نهاية المطاف في موضوعنا نستنتج الى أن الله سبحانه وتعالى قد حث المسلمين أن يحسنوا الى الجار سواء كان قريباً أم بعيد سواء كان عربي أم أعجم دون أي تفرقة بينهم، حيث أن للجار حق الاحترام والتقدير وهو له مكانته واعتباره بالإضافة إلى أن له العديد من الحقوق سواء كان مسلم أو غيره.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن النجاح للصف السادس الابتدائي شامل العناصر والأفكار ومميز

موضوع تعبير عن الجار للصف الرابع الابتدائي

تعددت الأمثال العربية التي تؤكد على حسن الجيرة والبحث عن الجار الحسن قبل أن يسكن ويبحث عن البيت، لأن الجار الحسن نعمة من الله، ولا ننسى المثل العربي الذي يؤكد هذا الكلام وهو الجار قبل الدار، وهنا نعرض موضوع تعبير كتابي عن الجار للسنة الرابعة ابتدائي قصير:

  • إن الإحسان للجار فضل وأجر كبير، حيث أن الإسلام قد حث بأن نراعي حقوق الجار وأن نحسن إليه وبعدم إصابة أي ضرر عليه.
  • بل يجب وقرنه بإحسانك إلى جارك في القرآن الكريم بالإضافة إلى الأمر بعبادة الله سبحانه وتعالى، واحسانك للوالدين.
  • حيث قال تعالى: “واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحسانًا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالًا فخوراً”.
  • فقد ذكر عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ما زال يوصيني جبريل بالجار حتى ظننت أنه سيورثه”.
  • حيث أن الرسول قد نهانا عن الإيذاء للجار في درجة الإيمان للمسلم، أيضا في قوله صلى الله عليه وسلم: “واللَّه لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن قيل: ومن يا رسول الله؟ قال: “الذي لا يأمن جاره بوائقه”

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا المتعلق بموضوع تعبير عن الجار وتطرقنا من خلاله إلى الكثير من تفاصيل هذا الموضوع من حقوق الجار، وعرضنا من خلاله مقدمة موضوع تعبير عن الجار، مروراً بكيفية معاملة الجار في الإسلام وكيف أوصى به.