موضوع تعبير عن يوم الشجره،  يتم تعريف الطلاب  بالمناسبات القومية والوطنية بشكل جيد، بعدة طرق منها الاحتفالات والعروض التراثية، وعن طريق كتابته مواضيع تعبير تخص تلك المناسبة، ومن بين المناسبات التي يتم الاحتفال بها، هو يوم الشجرة، حيث يتم تصويب أنظار الطلاب إلى جمال الطبيعة التي خلقها الله سبحانه وتعالى منحنا إياها، فهي نعمة من نعم الرحمن، يجب الحفاظ عليها والاهتمام بها ورعايتها، و سنتعرف على المزيد ضمن مقالنا الخاص وهو موضوع تعبير عن يوم الشجره.

مقدمة موضوع تعبير عن يوم الشجره

لقد من الله علينا بطبيعة خلابة مليئة بالأشجار والنباتات، فهي بحد ذاتها لوحة فنية مميزة، عندما ننظر إليها من الناحية الجمالية سواء كانت بألوانها أو بأزهارها أو بمنظرها، وأما إذا نظر إليها من ناحية علمية وهنا نقدم مقدمة موضوع تعبير عن يوم الشجره:

  • فقد منحنا الله سبحانه وتعالى الكثير من النعم في هذه النباتات والأشجار، ومن محاسنها أنها تنقي الجو وتمدنا بغاز الأكسجين، وتخلصنا من غاز ثاني أكسيد الكربون، عن طريق عملية البناء الضوئي.
  • كما أنها تلطف الجو بظلها وأوراقها، عداك عن المواد الغذائية التي تمنحنا إياها من ثمارها أو أوراقها أو سيقانها.
  • بالإضافة إلى المواد العلاجية التي يتم استخراجها من ذلك الغطاء النباتي الموجود على سطح الأرض.
  • لذا فقد اعتنى الإنسان في الأشجار و الغطاء النباتي بشكل عام، لما لها فضل كبير على الإنسان.
  • فقد تم تحديد يوم عالمي للاحتفال بيوم الشجرة و الذي يصادف يوم 30 من شهر أبريل من كل عام.
  • ولكن يمكن أن يختلف هذا اليوم من دولة إلى أخرى، ولكنه موجود عند كل الدول، لما للأشجار من مكانة كبيرة في حياة الإنسان.

شاهد أيضاً: انشاء عن العلم والعمل صف ثاني متوسط كامل بالعناصر والأفكار

موضوع تعبير عن يوم الشجره بالعناصر قصير

لقد حبانا الله وأنعم علينا بل وأغدق علينا بنعم كثيرة، لا تُعد ولا تُحصى،  ومن بين هذه النعم والخيرات التي منحها للإنسان ولجميع الكائنات الحية، هي وجود الغطاء النباتي، بما فيه من أشجار ونباتات وأعشاب، وفيما يلي عرض موضوع تعبير عن يوم الشجره:

  • فهي مصدر غذاء أساسي لجميع الكائنات الحية سواء كانت كبيرة او صغيرة نستطيع أن نراها أو لا نراها بالعين المجردة.
  • بالإضافة إلى الإنسان أيضاً، عداك عن ذلك فهي تقوم بتلطيف الجو وتصفيته من السموم المنبعثة من دخان المصانع والمعامل والسيارات.
  • كما أنها تطفي منظراً خلاباً يريح النفس والاعصاب، الجلوس في هذه الطبيعة الجميلة والرائعة تحت ظل أشجارها الخضراء تبعث في النفس الراحة والطمانينة، ويتنفس المرء هواءً نقياً.
  • واللون الأخضر الذي منحه الله لهذه الأشجار يريح النفس ويبعث فيها الطمانينة، فهو لون مميز يعطي القوة لنفس الإنسان، فيشعر بالسعادة والبهجة عند النظر إلى الأشجار إلى الطبيعة الخلابة.
  • لذا ينصح الأطباء أي إنسان مكتئب أو متضايق من الناحية النفسية، بالجلوس بالطبيعة في أوقات كثيرة حتى يستمد منها الراحة والتوازن النفسي.

خاتمة موضوع تعبير عن يوم الشجره

كلنا يعلم الفوائد العظيمة التي تمنحها الأشجار للإنسان، فهي تمنحنا فوائد نفسية وجسمانية وعلاجية، لذا يجب علينا المحافظة عليها وحمايتها بشتى الطرق،  خاصة في ظل   التقدم الصناعي والزحف العمراني الذي  يشهده زماننا هذا، والذي يقضي عليها، اذاً يجب علينا أن نقوم  بالاهتمام بزراعة الأشجار بشكل كثيف، وخاصة عندما يتم قطع شجرة يجب أن نزرع عشرات الأشجار عوضاً عنها،  حتى لا يسبب للأجيال القادمة ظلماً مستقبلياً، بالإضافة إلى واجبنا العمل على زيادة وعي الناس بشتى أعمارهم.

شاهد أيضاً: موضوع انشاء عن المعلم بالعناصر والأفكار شامل وجاهز للطباعة

موضوع تعبير عن يوم الشجره مختصر

تحتفل الكثير من دول شتى أنحاء العالم بيوم الشجرة والذي يصادف عند معظم الدول يوم 30 أبريل من كل عام،  إلا أنه يختلف في بعض الدول، ولكن يوجد يوم خاص بيوم الشجرة، يتم الاحتفال به في تلك الدول، وهنا موضوع تعبير عن يوم الشجره قصير:

  • تختلف طرق الاحتفال بيوم الشجرة من دولة الى أخرى، فمنها من يقيم فعاليات وأنشطة متنوعة ومختلفة ومميزة خاصة بهذا اليوم المميز.
  • ومهما اختلفت طرق الإحتفال بيوم الشجرة، بين الدول إلا أن الفكرة الأساسية بذلك الإحتفال واحدة  تشترك فيها جميع الدول، وهي قيامها بفعالية مشتركة وهي زراعة أعداد كبيرة من الأشجار.
  • من الدول من يقوم بزراعة مليون شجرة في ذلك اليوم وتكون هذه الأشجار مختلفة عن بعضها البعض وليست من نوع واحد.
  • وهناك من يقوم بعمل ندوات توضيحية تشرح فيها أهمية الأشجار للبيئه  وللإنسان وصحته الجسدية والنفسية أيضاً.
  • والبعض الآخر من الدول يقوم بإلقاء محاضرات للطلاب توضح فيه أهمية الحفاظ على الأشجار والغطاء النباتي بصورة عامة.
  • كما تعمل بعض الدول على سن القوانين لحماية الأشجار فتمنع قطعها أو كسرها أو إزالتها دون أن يكون هناك حاج حقيقية ومأساة لذلك.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد قمنا بعرض موضوع تعبير يشتمل على العناصر الأساسية الثلاثة، وهي الحديث عن يوم الشجرة  كما وعرضنا أهمية الأشجار ودورها الكبير في حياتنا، وذكرنا من خلال هذا الموضوع متى يتم الاحتفال بيوم الشجرة عند معظم الدول.