لماذا سميت فاطمة الزهراء بالبتول، فاطمة الزهراء تعتبر بنت الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من أول زوجاته أم المؤمنين خديجة بنت خويلد، وأم السبطين الحسن والحسين من زوجها وابن عم أبيها علي بن أبي طالب، علاوة على ذلك فقد انحصر نسل النبي محمد بابنته فاطمة، ويجدر بالإشارة على أنه قد لقبت بالعديد من الألقاب المختلفة والتي جاء من ضمنها لقب البتول وكثرت التساؤلات التي جاءت حول سبب تسميتها بهذا اللقب، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنتعرف على إجابة سؤال لماذا سميت فاطمة الزهراء بالبتول.

فاطمة الزهراء ويكيبيديا 

هي فاطمة بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من زوجته خديجة بنت خويلد -رضي الله عنهنَّ، والجدير بالذكر على أنه قد ولدت فاطمة في مكة المكرمة قبلّ بعثةِ أبيها بخمسِ سنوات، والجدير بالذكر على أن علي بن أبي طالب قد تزوجها وأصدقها درعه الحُطمية في ذي القعدة أو قُبيله من سنة اثنتين، وذلك بالتحديد بعد معركة بدر كما قال الذهبي، وقال ابن عبد البر: دخل بها بعد معركة أحد فولدت له الحسن والحسين وأم كلثوم وزينب.

لماذا سميت فاطمة الزهراء بالبتول

هناك الكثير من التساؤلات التي جاءت حول لماذا سميت فاطمة الزهراء بالبتول، ويجدر بالإشارة على أن كلمة التبتل في اللغة العربية تعني القطع ومعناه الانقطاع عن النساء وترك النكاح انقطاعاً لعبادة الله عز وجل، وبناء على ذلك فإن السبب في تسميتها بالبتول وهو أن فاطمةَ الزهراءَ قد سميتْ بالبتولِ لانقطاعها عن نساء زمانها دينًا وفضلًا؛ وهذا الانقطاع حصل منها رغبةً في الآخرة، حيث أن ذلك ما أخبر به الإمام النووي في كتاب مسلم.

أما بالنسبة لحجر العسقلاني قد وضح سبب تسميتها بهذا اللقب، وهو كونه يرجعُ إلى انقطاعها عن الأزواج غير الصحابيِّ الجليل علي بن أبي طالب، أو لأنَّها انقطعت عن نظيراتها في الحسنِ والشرفِ، والله تعالى أعلى وأعلم.

ما فضل فاطمة الزهراء

مما لا شك فيه على أن الكثير من النصوص والأقوال التي وردت من قبل العديد من المحنكين وذلك بالتحديد حول فضل فاطمة الزهراء، وذلك بالتحديد لما تتمتع به من فصاحة وبلاغة، ومن خلال النقاط التالية سنوضح لكم فضل فاطمة الزهراء:

  • يجدر بالإشارة على أنه قد كانت أحب النَّاس إلى رسول الله، ودليل ذلك الحديث الذي رواه عبد الله بن عمر حيث قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أسامةُ أحَبُّ النَّاسِ إليَّ ما حاشَا فاطمةَ ولا غَيرَها).
  • علاوة على ذلك بالتالي فإنه قد كانت شجنة من رسول الله، ودليل ذلك الحديث الذي رواه المسور بن مخرمة عن رسول الله حيث قال: (إنما فاطمة شجنة مني، يبسطني ما يبسطها، ويقبضني ما يقبضها).
  • والجدير بالذكر على أنه قد كانت من خير نساء العالمين، ودليل ذلك الحديث الذي رواه أنس بن مالك -رضي الله عنه- حيث قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (حسبُكَ مِن نساءِ العالَمينَ مَريمُ بِنتُ عِمرانَ ، وخَديجةُ بِنتُ خوَيْلدٍ ، وفاطمةُ بِنتُ محمَّدٍ ، وآسيةُ امرأةُ فِرعَونَ).

متى توفيت فاطمة الزهراء

إن فاطمة الزهراء قد توفيت بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بستة شهور تقريبا وذلك بالتحديد في 10 من جمادى الأولى في شهر رمضان الفضيل ، ويجدر بالإشارة على أنه كانت هي أول أهله لحوقاً به، علاوة على ذلك فقد صلَّى عليها زوجها علي بن أبي طالب بعد أن قام بتغسيلها هو وأسماء بنت عميس، وقد دفت ليلًا كما طلبت من زوجها.

شاهد أيضا: من هم اهل الدوادمي الاصليين ولماذا سميت بهذا الاسم

وبعدما وضعنا لكم النصوص والأحاديث الشريفة التي وضحت فضل فاطمة الزهراء فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال، ومن خلال المقال قد تعرفنا على إجابة سؤال لماذا سميت فاطمة الزهراء بالبتول