موضوع تعبير عن المعلم للسنة الرابعة ابتدائي، بالعلم تُبني الحضارات، بالعلم تُبي البلاد وتزدهر وينضج العباد، فإن التعليم هو المقصد الأساسي للازدهار والابتكار في المجتمع وبين البشر، فماذا إن وعي الطالب على أن المعلم هو الوسيلة التي يمكن من خلالها أن يصل إلي العلم التي يجعله مبتكراً ومبدعاً في المجتمع وبين البشرية كافة، فالمعلم هو القائد التي يقوم بقيادة العملية التربوية والتعليمية، فهو من يجعلها فعالة بعطائه، ومن خلال مقالنا سنقوم بكتابة موضوع تعبير عن المعلم للسنة الرابعة ابتدائي.

مقدمة موضوع تعبير عن المعلم

يعتبر التدريس من أشرف المهن وأقدسها، بل والأهم من ذلك كله أنه عبارة عن مسؤولية كبيرة، يتحمل المعلمون هذه المسؤولية بقدر الثقة التي تم منحها لم، يتناقلونها من جيل إلى جيل، فالمعلمون عامل مهم وأساسي في تنشئة الأجيال لخدمة وطنهم ودينهم وأنفسهم، وكان المعلمون في السابق لهم مكانة عظيمة ورائعة، ويُذكر أن كان للعلماء مكانة عظيمة وجليلة في أيام السلاطين والخلفاء، لم يكن يخلو مجلس الملوك والخلفاء من العلماء والمعلمين، فقد تكفلوا بتربية الأبناء للمعلمين وقد كان يؤخذ في استشارتهم في جميع شؤون الخلافة.

تعبير كتابي عن المعلم الجديد للسنة الرابعة ابتدائي

للمعلم مكانة كبيرة بين المجتمعات العربية والغربية، فإنه القائم على توصيل المعلومات الواضحة باختلافها للأجيال على اختلافها، فإن المعلم يقوم دوماً للبحث عن التطور فيما سيقوم على تقديم، سنعرف أكثر من خلل التالي عن المعلم:

  • طور المعلم الكثير من أساليبه وأدواته لدرجة أنه لم يعد هو المعلم الذي يكرر ما يقوله الكتاب داخل الفصل، بل أن المعلم هو الميسر والمشرف على العملية التعليمية.
  • قد بدأ التطور في أن يقوم الطلاب على البحث والمعرفة والتحضير لكي يقوم الطلاب على الإستكشاف ما قبل أن يتلقاه من معلمه.
  • فيقوم المعلم الجيد بالأخذ في الاعتبار الفروق الفردية ما بين الطلاب، ويعمل على ترقية وتكريم أصحاب المواهب المتميزة.
  • ويقوم المعلم على مساعدة ذوي الدرجات الضعيفة على النجاح.
  • فقد أصبحت العملية التعليمية قائم على أن يقوم الطالب على تلقي المعرفة والمعلومات من معلمه فالمعلم قد أصبح يهتم أكثر بالكم الذي يستوعبه الطالب من المعلومات المستنتجة في الفصل لا بمعدلات الطلاب ومستويات النجاح.
  •  فإن المعلم مهتم بها يفهمون الطلاب من المعلومات ويهضمونها بشكل صحيح ويستخدمونها حتى يتمكنوا من معالجتها بسلاسة.

إقرأ المزيد: أفضل انشاء عن مكارم الاخلاق للصف الخامس العلمي مع المقدمة والخاتمة والاستشهادات

كلمة عن فضل المعلم في الإسلام

لقد كرم رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم المعلم وأوصانا به وأكد على فضل المعلم، وبين هذا في أحاديث نبوية عنه ونذكر منها:

  • قال رسول الله صل الله عليه وسلم “فضلُ العالمِ على العابِدِ، كفَضْلِي علَى أدناكم، إِنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ وملائِكتَهُ، وأهلَ السمواتِ والأرضِ. حتى النملةَ في جُحْرِها، وحتى الحوتَ، ليُصَلُّونَ على معلِّمِ الناسِ الخيرَ” المحّدث الألباني.
  • كما وقد بين ذلك أيضاً في قوله صلى الله عليه وسلم ” ليس من أمَّتي مَن لم يُجِلَّ كبيرَنا ويرحَمْ صغيرَنا ويعرِفْ لعالِمِنا حقَّه ” المحدّث الهيثمي.

خاتمة موضوع تعبير عن المعلم

ها قد وصلنا إلي الختام من تعبيرنا، فلا بد أن نأخذ بعين الإعتبار أن المعلمون ليسوا مجرد أشخاص ناقلين للمعرفة، بل أنهم بمثابة المربي للأجيال التي يقوم على تدريسها، فإنها المربي الثاني بعد الوالدين في المدرسة، فهو الذي يقوم على إرشاد الطلاب إلى السلوك الحسن والقيم الأخلاقية الحميدة وذلك لكي يقدر الطالب على أن يكون قدوة لغيره في إمتلاكه لهذه الأخلاق في الحياة الواقعية وفي كل مكان سواء في المنزل أو في المدرسة، لذا علينا أن نُدر المعلم كما نُقدر أبنائنا كما نُقدر الأشياء الثمينة في حياتنا، فإن العلم الحقيقي يهب للنفس، فمن تواضع بعلمه رفعه الله بقدر ما تواضع.

شاهد أيضاً: اذاعة مدرسية عن فضل المعلم مميزة وكاملة بالفقرات

تعبير عن المعلم قصير جدا

نعمل جيداً بأن لمواضع التعبير أهمية كبيرة عند الطلاب فمن خلال موضوع التعبير يقدر الطالب على أن يبرز موهبته في الكتابة والتأليف، بل وأنه يقدر على أن يستجمع الكثير من الأفكار ليضعها في تعبيره ليكون متميزاً عن غيره من التلاميذ حين يقدمه للمعلم، ومن خلال السطور التالية، سنقوم بكتابة موضوع تعبير قصير عن المعلم:

  • إن المعلم هو العنصر الأساسي في العملية التعليمية والتربوية في المدرسة، فهو الذي يقوم على بناء الأمم والمجتمعات، وذلك من خلال تربيته للأبناء إنشاء جيلاً صاعداً يحمل في طياته الأخلاق والعلم والمبادئ الحسنة.
  • فالمعلم في قديم الزمان كانت لديه مكانة مرموقة وعليا في حكم الدولة وفي صدور الأوامر، فقد كان يؤخذ في إستشاراته في أمور الخلافة.
  • قد كان العباسي يأخذ باستشارة الكسائي في الكثير من الأمور التي تختص الدين وذلك لانه كان كثير الاطلاع على أمور الدنيا والدين والحياة.

إلي هنا وقد وصلنا إلي ختام مقالنا والتي تعرفنا من خلاله على أهم أهم ما يجب أن يعي به الأفراد في المجتمعات، قد تعرفنا سوياً على المكانة التي يجب على الطالب والمجتمع أن يمنحها للمعلم وذلك من خلال تعبيرنا في مقال موضوع تعبير عن المعلم للسنة الرابعة ابتدائي.