موضوع تعبير عن عيد الأضحى للصف الرابع الابتدائي، تفرح الأمة العربية والإسلامية بقدوم الأعياد المُبارك سواء كان عي الفطر وهو العيد الذي يأتي بعد انتهاء شهر رمضان المُبارك، أو بعيد الأضحي وهو العيد الكبير التي يأتي في موسم أداء فريضة الحج، فإن للمسلم عيدان عيد الفطر وعيد الأضحي المُبارك وقد حثنا عليه رسولنا الكريم في قوله تعالي “فصلى لربك وانحر”، يفرح الصغار لقدوم العيد ويتظاهرون بالعديد من المظاهر إحتفالاً بقدومه، من خلال مقالنا سنقوم بكتابة موضوع تعبير عن عيد الأضحى للصف الرابع الابتدائي.

مقدمة موضوع تعبير عن عيد الأضحى

عيد الأضحى من أعظم المناسبات التي تمر بها الدول الإسلامية كل عام، ومن أعظم القربات لله سبحانه تعالى أن يسفك الدماء وأن ينحر المسلمين في سبيل الله، ويكون بذلك قد قدم أجرًا عظيمًا على عمله، سنتحدث في هذا الموضوع عن كل ما يتعلق بالقرب من الله في هذا العيد فإن الفرحة والسعادة للمؤمنين تعتبر من القربات أيضاً لله، ففي هذه الأيام يتم رفع الحسنات إلى الله، ويلقون جزاء ما عملوا بمكافآت أكبر بكثير من الأعمال الصالحة الأخرى لبقية العام.

موضوع تعبير عيد الأضحى قصير

قبل البدء في مقالنا وفقراته التي تتحدث عن عيد الأضحي المُبارك لا بد أن نقوم في البداية بالتحدث بشكلاً أساسي عن هذا اليوم، والتاريخ الهجري الموافق له، ومن خلال فقرتنا هذه سوف نقوم بتوضيح ذلك:

  • يوم عيد الأضحى يوم خير وبركات ورحمة وصداقة بين المسلمين والأمم الإسلامية.
  • في هذا اليوم المبارك يمكن أن يقوم المسلمين بأداء فريضة الحج والذهاب إلى مكة المكرمة، وزيارة بيت الله المقدس والوقوف في عرفات في اليوم التاسع من ذي الحجة، وذلك على اعتبار أن اليوم العاشر من ذي الحجة هو أول أيام عيد الأضحى والتي يستمر لمدة 4 أيام والتي تسفك فيه الدماء وتنحر تقرباً لله سبحانه وتعالى.
  • قد سميت الذبيحة بهذا الاسم، لأنها ذبيحة في سبيل الله، وابتغاء للأجر والثواب من الرحمن.
  • وسُمي بالعيد لان كلمة العيد تعني العودة، كما وتعني نهاية الشدائد والمصائب، فلا يعني المفهوم العام للعيد مجرد حدث ديني يُحبه المسلمين في جميع مناطق الكوكب، كما ويشمل هذا المفهوم على أي مناسبة وطنية أو سياسية أو غيرها.
  • عيد الأضحى هذا العيد هو أعظم عطلة يفرح بها المؤمنون.

إقرأ المزيد:موضوع تعبير عن الاخاء بالعناصر والاستشهادات كامل وجاهز

سبب تسمية عيد الأضحى بهذا الاسم

قد أطلق هذا المُسمي على هذا العيد بناءً على أمراً ما قد يجهله البعض، ويعلم به البعض الأخر، كما وأن هناك قصة قصيرة تتحدث عن السنة في ذلك اليوم، ومن خلال السطور التالية سنوضح تفاصيلها:

  • قد أطلق على هذا العيد بعيد الأضحي المبُارك ولك لكثرة الأضاحي به، فإن المسلمين يذبحون ويضحون في ذبيحتهم في سبيل الله واتباع لأوامره والتقرب إليه بها.
  • كما ويرجع السبب في إقرار هذا اليوم إلي قصة سيدنا ابراهيم عليه السلام وابنه إسماعيل عليه السلام، عندما أمر الله إبراهيم بذبح ابنه طاعة لله وما كان منه إلا أن يوافق على أمر الله طاعتاً له وفي سبيله، وفي الوقت الذي أتي ليذبحه قد فداه الله بكبش عظيم، بقي سيدنا اسماعيل على قيد حياته ولم يمس أي أذي.

كيفية صلاة عيد الأضحى

تُصلى صلاة العيد خلف الإمام في المسجد أو في المصلى أو الباحات الواسعة الخالية من السُكان كي يتمكن الجميع من حضورها وسماع الخطبة، والحصول على الثواب والأجر العظيم التي يُكتب لمن يقوم بها:

  • صلاة العيد ركعتان.
    • تبدأ الصلاة كما في كلّ صلاة بتكبيرة الإحرام.
    • بعد تكبيرة الإحرام يُكبّر سبع تكبيرات، في الركعة الأولى، ويقرأ سورة الفاتحة، ثمّ يُستحبّ قراءة سورة الأعلى، أو سورة قاف.
    • ثمّ الركوع، ثمّ السجود مرتين.
    •  القيام للركعة الثانية والتكبير خمسة تكبيرات، وقراءة سورة الفاتحة، ويُستحبّ قراءة سورة الغاشية، أو سورة القمر، ثمّ الرّكوع ثم السجود، والجلوس للتشهّد.
    •  وأخيراً السلام.

كيفية ذبح الأضحية

قد يكون هناك من يجهل بعض الأمور التي تختص بذبح الأضاحي في عيد الأضحي المُبارك وما هي السنة في ذلك الأمر، وبمن كان هذا الإقتداء، من خلال السطور التالية سوف نتعرف على تفاصيل ذلك:

  • إن أكثر ما يميز عيد الأضحي المُبارك هو ذبح الأضاحي فيه وإسالة الدماء، وقد جاء مسمى عيد الأضحي من هنا.
  • في هذا العيد يقوم حجاج بيت الله الحرام ومن استطاع من المسلمين بذبح الأضاحي لوجه الله وتقرباً منه واتباعاً لسنة نبي الله صلى الله عليه وسلم.
  • قد جاءت هذه السُنه عن نبي الله صلى الله عليه وسلم واقتداء بفعل سيدنا إبراهيم عليه السلام، فقد أمره الله بذبح ابنه إسماعيل عليه السلام، وعندما جاء لينفذ أمر الله قد فداه الله بذبح كبش عظيم.
  • يأتي وقت الذبح في هذا اليوم بعد صلاة العيد إلي ما قبل غروب الشمس لليوم الرابع وهو اليوم الأخير من أيام هذا العيد المبارك.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن بر الوالدين للصف السابع كامل بالعناصر والأفكار

عرض موضوع تعبير عن عيد الأضحى

للعيد أهمية كبيرة جداً في أن تساهم بتقرب الأقارب بعضهم من بعض كما وأنه يساعد في أن يقرب ما بين الأصدقاء والأحبة وذلك من خلال ارسال التهاني والتبريكات بقدوم هذا العيد المبارك، بالإضافة إلي تبادل الهدايا فيما بينهم، ومن خلال السطور التالية سنوضح أهمية العيد المبارك:

  • إن للعيد أهمية عظيمة وجليلة في غرس وترسيخ مبادئ المحبة والرحمة في الدول الإسلامية، وخاصة في عيد الأضحى.
  • ونذكر في أهمية هذا العيد أنه يتم ذبح الأضاحي والتي توزع على الفقراء والمساكين الذين لا يقدرون على التضحية .
  • وبهذا يكون قد غرس المسلم في عقول من حوله سواء صغاراً أو كبار أن بأن هذا اليوم قد ساعدهم في غرس بذرة الخير وتقرباً إلي الله لأخذ الأجر العظيم.
  • قد جعل الله ورسوله في هذا اليوم يوماً للفرح والمرح والتي لا بد أن يفرح به المسلم وينسى ما يمكن أن يسبب له الخوف والقلق والفزع.
  • كما وأن في هذه الأعياد يزداد التواصل مع صلة الأرحام لتتودد وإرسال التهاني وتبادل الهدايا فيما بينهم.

خاتمة موضوع تعبير عن عيد الأضحى للصف الرابع الابتدائي

في ختام تعبيرنا لا بد أن نذكر أنه في أيامنا هذه وعلى الرغم من أن هناك كثرة لوجود الأعياد التي يحتفل بها الكثير كعيد الأم، وعيد المعلم، وعيد المولد النبوي، إلا أن هذا لا يجوز أن يتم الإحتفال وتسميته بالعيد فإن ذلك يوم كأي يوم يمكن الاحتفال به ولكن أجره وثوابه لا يتساوى مع أجر الأمال في الأعياد التي كُتبت علينا كمسلمين، للمسلمين عيدان فقط عيد الفطر المبارك وهو التي يأتي بعد شهر رمضان المُبارك والتي تعتبر جائزة للمسلم بعد صيامه للشهر الفضيل، وعيد الأضحى المبارك والتي يأتي بعد أداء مراسم فريضة الحج.

ها قد وصلنا إلى ختام مقالنا موضوع تعبير عن عيد الأضحى للصف الرابع الابتدائي، والتي تعرفنا فيه على أحب الأيام وأكثرها ثواباً وتقرباً إلي الله، قد قمنا من خلال مقالنا هذا بالتعبير عن صلاة العيد والتعرف على كافة التفاصيل التي تختص بهذا اليوم الجليل، وفي الختام نأمل بأن يكون موضوع التعبير الذي بين أيديكم قد أفادكم فيما تبحثون.