موضوع تعبير عن حقوق الطفل، هنالك الكثير من الحقوق التي فرضتها هيئه الأمم المتحدة، والتي يجب على الأطفال الحصول عليها لأن أطفال اليوم هم شباب الغد وهم الذين يحملون على عاتقهم تقدم البلاد وتنميتها وازدهارها، وعند توفير حقوق الأطفال ومعرفتها سينمو الطفل في بيئة صحية لا يعاني فيها من أي مشكلات أو معوقات تجعله يتجه إلى الطريق الخاطئ في هذه الحياة، لذلك دائماً علينا الحديث حول موضوع تعبير عن حقوق الطفل في مقالنا هذا بالعناصر والمقدمة والخاتمة لمعرفة ما للطفل من حقوق يجب الحصول عليها.

مقدمة موضوع تعبير عن حقوق الطفل

تعتبر حقوق الطفل من أكثر الأمور التي اهتمت بها الكثير من دول العالم، لأن أطفال اليوم هم بناة الغد وهم أساس المستقبل، وعلى هذا الأساس تم إنشاء وثيقة حقوق الطفل، حيث يطلق اسم طفل على كل شخص منذ لحظة الولادة وحتى بلوغ سن الثامنة عشر، وحقوق الأطفال هي التي تكون خاصة بهؤلاء الأشخاص في هذه الفترة، وتتلخص مجموعة حقوقهم في حقهم في الحياة الكريمة، والتمتع باسم وجنسية وطنهم وحقهم في الحصول على التعليم والعلاج والكثير من الحقوق الأخرى.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن النجاح للصف السادس الابتدائي شامل العناصر والأفكار ومميز

عرض موضوع تعبير عن حقوق الطفل

قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1959 ميلادي ببرم اتفاقية تضمن للطفل حقوقه، وجعلت من هذه الاتفاقية ثابتة لا تقبل التعديل أو التغيير أو التفاوض فيها، وذلك لضمان الحقوق الإنسانية الكاملة للأطفال في مختلف أنحاء العالم:

  • وقد تم التوصل إلى الشكل النهائي الخاص بهذه الوثيقة بعد أن تمت الموافقة عليها من قبل الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة.
  • وذلك بعد معاناة الأطفال في مختلف أنحاء العالم من أهوال الحروب والدمار.
  • كما تم العمل على إنشاء صندوق لتدعيم كافة احتياجات الطفل وهو ما يسمى بمنظمة اليونيسيف التي تكون مسؤولة عن تنفيذ الكثير من البرامج لحماية الطفل وحفظ حقوقه.

شاهد أيضاً: أفضل موضوع تعبير عن المدرسة مع المقدمة والخاتمة مميز

طرق التعامل مع الطفل

من أبرز وأهم الحقوق التي يجب أن يتمتع بها الطفل الحق في الحياة الكريمة، فحق التواجد في هذه الحياه لا يستطيع أي شخص سلبه إياه إلا الله سبحانه وتعالى، لذلك كان هنالك مسؤولية تقع على عاتق من يتولى تربية الطفل في توفير الحياة الكريمة له:

  • بالإضافة إلى الحرص على الرعاية الصحية له منذ الولادة وعلى الدولة أيضاً أن تسعى لتوفير كافة سبل الرعاية الصحية المتكاملة والسعي نحو المحافظة على حياة الأطفال من أي اعتداء قد يتعرضوا له في هذه الحياة.
  • والقيام بسن عقوبات على أي شخص يحاول القيام بأي جريمة في حق الأطفال.
  • وكذلك من حقوقهم في هذه الحياة التمكن من الغذاء الصحي والتعليم مناسب بالإضافة إلى توفير جميع ما يلزمهم ليستمتعوا بطفولتهم.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن الم الضرس للصف الرابع الابتدائي بالعناصر والأفكار كامل

حق الطفل في التعليم

يعتبر تلقي الأطفال التعليم الجيد من أبسط الحقوق التي يجب أن يتم توفيرها للطفل في مختلف المجتمعات، وذلك بغض النظر عن مستوى هؤلاء الأطفال المادي والاجتماعي، ويتمثل هذا الحق في ضرورة تأمين ذهابهم إلى المدارس من خلال إنشاء شبكة من المواصلات الآمنة بشكل تام:

  • وتوفير عدد من المدارس لتلقي التعليم فيها، وتكون مجهزة لتتناسب مع الأعداد الكبيرة.
  • كذلك يجب القيام بتعيين الكفاءات من المعلمين وتوفير بيئة تصلح لتنمية المواهب والمهارات التي يمتلكها الأطفال من خلال إنشاء المكتبات والأنشطة داخل المدارس وإقامة الكثير من المتنزهات التي يقوم الطفل بتفريغ طاقته الحيوية فيها.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن الم الضرس للصف الرابع الابتدائي بالعناصر والأفكار كامل

حق الطفل في الهوية

كما يعتبر من حق الطفل أن يكون له اسم وكيان معترف به في داخل المجتمع الذي يعيش فيه، حتى وإن كانت ظروفه قد اضطرته لأن ينشأ مجهول الأب والأم، فكل طفل يحق له أن يمتاز باسم أب وعائلة وجنسية البلد التي يولد فيها والتمتع بجميع حقوقه كمواطن في هذه البلد، ولعل أبسط الخدمات التي يجب على الدولة العي نحو توفيرها للطفل وصول خدمات دولته إليه والاستفادة من جميع البرامج التي يتم إعدادها لمصلحة الطفل ودعمه.

منع الاستغلال الجنسي للأطفال

لقد انتشرت في الفترة الأخيرة بعض الممارسات التي من شأنها انتهاك كرامة الأطفال، والتي من أبرزها الممارسات الجنسية ضد الأطفال، ولعل السبب الأساسي في إجراء هذه الممارسات تعرض الدول إلى مشاكل اقتصادية وحروب سواء كانت أهلية أو خارجية:

  • وتكون النتيجة دخول الطفل في عالم يبعد بشكل تام عن الحياة التي يحيها فينشأ على السلوك المنحرف وانهيار القيم بداخله.
  • ولقد قامت جميع المنظمات العالمية بتجريم هذه الأفعال ومنع ممارسة هذه السلوكيات ضد الأطفال وألزمت الدول في مختلف أنحاء العالم بسن القوانين التي تحمي الطفل من هذه الأفعال الشنيعة.

حق الطفل في المياه

يعتبر الماء هو سر وجود الحياة فهو حق لكل طفل كما يجب أن يتمتع كل طفل بحياته بشكل صحي، ومن أهم الخطوات نحو الحصول على الصحة للطفل الحصول على مياه نقية تخلو من التلوث وتصلح للشرب، ولا تسبب أي أمراض، بالإضافة إلى الحرص على توفير شبكات من المياه عبر الأجهزة المختصة بالدولة، ومن أبسط الحقوق التي يجب أيضاً توفيرها للطفل وتحقيقها النظافة لحمايته من الإصابة بالأمراض المختلفة.

عدم استغلال الطفل في العمل

هنالك الكثير من الأسر التي تعاني في الفترة الأخيرة من الفقر وخاصة في دول العالم الثالث كقارتي أفريقيا وآسيا، لذلك تلجأ هذه الأسر في بعض المناطق إلى دفع الطفل للخروج من التعليم والعمل فيما لا يتناسب مع عمره مما يعرضه للكثير من المشاكل الصحية والنفسية:

  • لذلك قامت وثيقة حقوق الطفل بتحديد مجموعة كبيرة من القوانين التي تمنع من عمل الأطفال وإن كانت الضرورة تستلزم ذلك، فقد تم تحديد مجموعة من النقاط والضوابط لعمل الطفل.
  • والتي تتمثل في عدم عمل الطفل قبل استكمال مرحلة التعليم الابتدائي وبلوغه سن الخامسة عشر وإن لم يكون الطفل في مرحلة التعليم يجب ألا تزيد ساعات العمل الأسبوعي عن أربع ساعات.
  • ومنع الأطفال الذين هم أقل من السادسة عشر عاماً من العمل في الليل لأن هذا العمل يؤدي إلى إيذاء صحتهم.

حقوق الطفل في الشريعة الإسلامية

لقد حفظ الله سبحانه وتعالى حقوق الأطفال من خلال الكثير من الآيات التي توجد ضرورة توفير هذه الحقوق للطفل ومنحه إياها وعدم منعه منها، كما أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أوجب علينا توفير الكثير من المستلزمات والضروريات للطفل التي تحفظ له الحياة الكريبة:

  • والتي من شأنها وقايته فتقع مسؤولية توفير حقوق الطفل على الأسرة والمدرسة والدولة التي يعيش فيها.
  • فيجب عليهم جميعاً السعي نحو تحقيق كافة متطلبات الطفل واحتياجاته في هذه الحياة وتوفير جميع حقوقه التي تضمن له الحياة برفاهية دون المعاناة من أي ضغوطات ومشاكل نفسية أو جسدية.

خاتمة موضوع تعبير عن حقوق الطفل

تعتبر الحقوق من أهم الأمور التي يجب توفيرها للطفل لينشأ شاب قادر على بناء هذا المستقبل، وقد تم تحديد حقوق الطفل من خلال وثيقة جاءت بأغلب الحقوق التي يجب أن يتمتع بها الطفل، وإذا تم تطبيق ما جاء فيها سوف نحصل على جيل سوي يساعد في تقدم وتطور البلاد وازدهارها، ويشارك في مسيرة العلم والتقدم، فالأطفال نعمة لابد من المحافظة عليها.

موضوع تعبير عن حقوق الطفل، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالحديث عن أبرز وأهم حقوق الطفل التي يجب على كل دولة ان تسعى لتوفيرها، لينشأ طفل سوي سليم قادر على تقدم وتطور البلاد.