موضوع تعبير عن حرب أكتوبر بالعناصر والمقدمة والخاتمة، يقوم المصريون في كل عام بالاحتفال بذكرى عظيمة ومهمة في تاريخ مصر، والتي هي ذكرى حرب أكتوبر، حيث حقق المصريون في هذا اليوم النصر العظيم، مما جعل جمهورية مصر العربية علامة تضيء بين مختلف دول العالم، وقد تم تسمية هذا النصر بنصر حرب أكتوبر، ويتم الاحتفال بهذا اليوم في مختلف أرجاء جمهورية مصر ليكون يوم إجازة رسمية، لذلك في هذا المقال سنقوم بعرض موضوع تعبير عن حرب أكتوبر بالعناصر والمقدمة والخاتمة.

مقدمة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر

لقد بدأت حرب أكتوبر في الساعة الثانية وخمسة دقائق من يوم السادس من أكتوبر من عام 1973 ميلادي، فقد بدأ التاريخ في هذه اللحظات بكتابة اسم مصر بحروف من ذهب، وذلك في سجل تاريخ الدول المنتصرة في الحروب المختلفة:

  • فقد بدأت مصر بالاستعداد في عهد الرئيس أنور السادات الذي يعتبر من اعظم قادات الحروب، وكان معه مركز العمليات للقيام ببدأ حملة عسكرية من شأنها استرجاع الجزء الذي تم اغتصابه من أرض مصر
  • وكان مع الرئيس أنور السادات وزير الحربية ورئيس هيئة العمليات، بالإضافة إلى رئيس الأركان.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن يوم الشجره بالعناصر والأفكار شامل وجاهز

عرض موضوع تعبير عن حرب أكتوبر

لقد بدأت حرب أكتوبر بتحريك ما يقارب 220 طائره مع الفين مدافع وانطلقت الفرقة الرابعة للجيش المصري بالتحرك إلى منطقة شرق القناة، وقامت الفرقة الأولى مع الفرقة الثالثة بالتسلل ليبدأ الهجوم المصري وتتمكن مصر من استعادة أراضيها:

  • وقد كانت الخطة موضوعة على أساس أن يكون هنالك فرقتان مدرعتان وفرقتان مشاة غرب القناة، وفي الخلف يوجد قوات خاصة للعبور.
  • فقد تم الاستعداد لهذه الحرب بشكل جيد وإعداد قوات الصاعقة وتدريب قوات المظلات وإرسال إشارات استعداد للقوات الجوية وقوات الحرس الجمهوري.
  • كما تم طلب الذخيرة من مختلف البلاد بطريقة سرية وتم الاعتماد في الحرب على المجندين الذين يمتلكون شهادات وتعليم عالي ليستطيعوا استخدام التكنولوجيا.
  • وتم تحديد المسؤوليات ووضع السيناريوهات والاستعداد والتدريب والتجهيز لهذه الحرب العظيمة.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير كتابي عن عيد الأضحى للسنة الثالثة ابتدائي بالعناصر والأفكار كامل

التجهيزات الجوية والبرية لحرب أكتوبر

تم العمل على تجهيز ما يقارب 220 طائره جويه لتساعد في حرب أكتوبر، فقد كان الهجوم الجوي هجوم ناجح لم يؤدي إلى خسائر في الصفوف المصرية، إلا في خمس طائرات، كما انطلق 20 ألف مدفع ليعلن عن بداية الحرب:

  • وقد كان قائد الضربة الجوية الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك كما أن المواجهات البرية استمرت الى ما يقارب ست ساعات فانطلق من حوالي 80 ألف مقاتل إلى الضفة الشرقية للقناة.
  • كما تم إعداد الخطة على أساس الهجوم على 13 نقطة برية وبالفعل تم العمل على تدميرهم بشكل كامل مما أدى إلى تفتيت الجيش الإسرائيلي وجعل التوازن البري مختل وضعيف.
  • وبعد الانطلاق إلى الضفة الشرقية تم البدء في تدمير خط بارليف وتحطيم الساتر الترابي.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن يوم الشجره بالعناصر والأفكار شامل وجاهز

عبور خط بارليف وتحقيق النصر

لقد تم تدمير خط بارليف ليكون نقطة إيجابية في حرب أكتوبر، فقد كان تدميرهم معجزة بمختلف المقاييس، وقد تمكنت القوات المصرية من تدمير هذا الخط بعد التجمع والانطلاق إلى منطقة رمانة ومنطقة خليج السويس وبدء إجراء الضفادع البشرية المصرية من بلاعيم:

  • وكان الساتر الترابي من أبرز المكونات الرئيسية لخط بارليف وإزالة هذا الساتر شكل أهم خطوة في فتح الطريق أمام الدبابات والمركبات القتالية.
  • وبعد النجاح في تحطيم هذا الساتر بالمياه تم فتح 85 صغره في الساتر الترابي وبدأ يتحقق نصر أكتوبر لعام 1973 لصالح المصريين ضد الجيش الإسرائيلي.

مساعدات الدول العربية لمصر خلال الحرب

لقد كانت الدول العربية تزود مصر بالمساعدات فعلى سبيل المثال قامت الجزائر بإرسال فوج المشاة الميكانيكية، كما دعمت دولة مصر في شراء بعض الطائرات للاستعداد للحرب، بالإضافة إلى مساعدتها في صفقات شراء الأسلحة من الاتحاد السوفيتي:

  • وكان هنالك جاسوس جزائري قام بتوصيل معلومات تخص الحرب نقلاً عن إسرائيل إلى مصر.
  • وكان الرئيس الجزائري يقوم بالتواصل مع الاتحاد السوفيتي لمساعدة مصر.
  • وتوالت مساعدات الدول العربية أثناء الحرب بالعودة من مختلف الدول وقالت الدراسات بأن الحرب كانت ناجحة وأن العرب كان لهم دور في نجاحها.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن غروب الشمس مقدمة عرض خاتمة

اتفاقية ومعاهدة السلام بعد حرب أكتوبر

تم إيقاف الحرب بين مصر والاحتلال الإسرائيلي بناءً على مبادرة قام بها روجرز، وقد وافق الرئيس الراحل محمد أنور السادات على هذه المبادرة في شهر فبراير من عام 1971 ميلادي، كم قامت الأمم المتحدة وجميع المنظمات العالمية بدعم حركات السلام ودعوا إلى اتفاقية السلام والمناداة بحركة عدم الانحياز:

  • كما تم الاتفاق بين مصر وسوريا على فك الحصار والاستجابة للمتطلبات العالمية بتصالح وفرض اتفاقيات السلام في المنطقة ووقف اطلاق النار.
  • وتدخلت كل من الولايات المتحدة الأمريكية ومجلس الأمن الدولي الذي يتبع للأمم المتحدة وقامت مصر بالاستجابة للقرار لكن القوات الإسرائيلية لم تستجب مما دفع مجلس الأمن للتدخل مرة أخرى في يوم 23 أكتوبر.

انتهاء حرب أكتوبر 1973

لقد انتهت حرب أكتوبر وتحقق النصر للمصريين، وقد خسرت إسرائيل هذه الحرب، فمع حلول عام 1974 ميلادي وخاصة في شهر مايو تم إصدار قرار دول من المنظمات العالمية بوقف الحرب وفصل القوات، وبالفعل قامت إسرائيل بالإخلال مدنيا بالقنيطرة، كما دخلت القوات المصرية بعد الانتهاء من الحرب إلى بعض الأجزاء من الأراضي المصرية التي قامت إسرائيل باغتصابها واحتلالها في سنة 1967 ميلادي، واهتموا بوضع قواعد منظمة لحركات السلام ثم الموافقة على اتفاقية السلام من كافة الأطراف.

الدروس المستفادة من حرب أكتوبر

هنالك الكثير من الدروس التي تم استفادتها من حرب أكتوبر، ولعل أبرز هذه الدروس ان المصريين في هذه الحرب كان لهم الأثر الواضح والهدف الكبير مما شجع على النجاح، كما أن الاعتماد على المهندسين وحملة المؤهلات العليا في قسم المعلومات والتكنولوجيا كان له الأثر الكبير في المساعدة في توفير المعلومات الدقيقة:

  • وقد كانت الدراسات بالجمع ما بين الأهداف والإمكانيات من خلال إجراء دراسة جدوى.
  • بالإضافة إلى أنه كان لابد من القيام بها دائماً لتكون هنالك نتائج واضحة بالإضافة إلى وجود بعض السرية والخطة والذين هم كلمة السر في سبيل تحقيق النجاح والنصر.

خاتمة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر

يجب الإشارة إلى أن جمهورية مصر العربية تعتبر بلد عظيمة تمتاز بتاريخها العظيم والمشرف، ففي مصر يتحقق النجاح دائماً مع العزيمة والأهداف الواضحة، ويجب الإشارة والتنويه إلى أن القوات المصرية قوات قوية نجحت في تدمير خط بارليف الذي أقامه الجيش الإسرائيلي والذي يعتبر الحصن المنيع الأعظم في التاريخ وسيطرة القوات المصرية على 3000 كيلو متر مربع.

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر بالعناصر والمقدمة والخاتمة، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالحديث عن أبرز الحروب التي حققت فيها جمهورية مصر العربية لانتصار العظيم، والتي هي حرب أكتوبر، بالإضافة إلى التعرف على أحداث هذه الحرب ونتائجها.