موضوع تعبير عن كبش العيد للسنة الثالثة ابتدائي، لقد منح الله سبحانه وتعالى المسلمون عيدان للاحتفال بهما واللذان هما عيدا الفطر والأضحى، حيث أن عيد الأضحى هو العيد الذي يتم فيه ذبح الأضاحي اقتداء بقصة سيدنا إبراهيم عليه السلام الذي رغب في ذبح سيدنا إسماعيل امتثالاً لأوامر الله، إلا أن الله سبحانه وتعالى فداه بكبش عظيم، لذلك يقوم المسلمون في كل عيد الأضحى بذبح كبش العيد اقتداء بهذه القصة، وفي هذا المقال سنقوم بعرض موضوع تعبير عن كبش العيد للسنة الثالثة ابتدائي.

مقدمة موضوع تعبير عن كبش العيد

يقوم المسلمون في كل عام بالاحتفال بعيدان هما عيد الفطر السعيد الذي يأتي بعد الانتهاء من أداء فريضة صيام شهر رمضان المبارك، أما الثاني يكون بعد أداء أفضل العبادات التي فرضها الله سبحانه وتعالى، والتي هي فريضة الحج:

  • ويقصد بالعيد عند المسلمين هو اليوم الذي يتم فيه الاحتفال كمكافأة من الله سبحانه وتعالى لعباده وتأتي الأعياد تعظيماً لله سبحانه وتعالى وشكراً له على إتمام الفرائض التي فرضت على المسلمون وفرحاً وابتهاجاً بالأجر العظيم والثواب الكبير الذي يحصل عليه المسلم بأدائه لهذه الفرائض.
  • حيث أن عيد الأضحى المبارك يأتي في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة بعد أن ينتهي المسلمون من حجهم وفيه يقوم المسلمون بذبح الأضاحي.
  • حيث يحرص المسلمون في هذا العيد على شراء كبش العيد لذبحه في أيامه ويحضرون للكثير من الطقوس التي تبعث في النفس الفرح والابتهاج بهذا العيد كما تكثر فيه التهاني والتبركات.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن الوطن للصف السادس الابتدائي كامل بالعناصر

عرض موضوع تعبير عن كبش العيد

يعتبر عيد الأضحى المبارك هو العيد الأكبر عند المسلمين، وهو العيد الثاني بعد عيد الفطر ويتم فيه تأديته أعظم الفرائض والشعائر التي أوجبها الله سبحانه وتعالى على المسلمين، كما أن فيه يقوم المسلمون بشراء كبش العيد لذبحه في أحد أيام هذا العيد، والذي مدته أربعة أيام:

  • ويسمى أيضاً هذا العيد بيوم النحر نسبة إلى نحر الأضاحي فيه ويسن في عيد الأضحى التكبير تعظيماً لله سبحانه وتعالى وإجلالاً وشكراً.
  • حيث يتم التكبير في المساجد والبيوت والأسواق منذ بداية أول يوم العيد حتى عصر آخر يوم فيه.
  • ويقوم الرجال بالاغتسال والتطيب ولبس أجمل الثياب والتوجه إلى المسجد لأداء صلاة العيد وسماع الخطبة ثم بعد ذلك يتم ذبح كبش العيد لتبدأ بعده الزيارات والتبريكات والتهاني.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن يوم دراسى جديد بالعناصر والأفكار كامل وجاهز للطباعة

صلاة عيد الأضحى

تعتبر صلاة العيد هي سنة مؤكدة فإذا قام بها البعض سقطت عن الآخرين، وقد واظب النبي محمد صلى الله عليه وسلم عليها وشرعت في السنة الأولى من الهجرة، ويتم أدائها خلف الإمام في المسجد أو في المصلى أو في الساحات الكبيرة ليحضرها أكثر عدد من المسلمون:

  • وصلاة العيد تكون ركعتين ويبدأ وقتها بعد شروق الشمس بما يقارب 15 دقيقة ويستمر إلى ما قبل دخول وقت صلاه الظهر بقليل.
  • ويفضل التوجه إلى الصلاة من طريق والعودة من طريق آخر كما يسن للمسلم أن يفطر في عيد الأضحى بعد الصلاة وذلك ليأكلوا من أضحياتهم.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن يوم لا ينسى بالانجليزي قصير وكامل

سبب تسمية عيد الأضحى بهذا الاسم

لقد أطلق على عيد الأضحى هذا الاسم لأنه اليوم الذي يتم فيه ذبح الأضاحي، كما تم تسميته أيضاً بيوم الفداء لأن في هذا اليوم فدا الله سبحانه وتعالى نبيه إسماعيل عليه السلام بكبش عظيم عندما أراد الله سبحانه وتعالى أن يختبر نبيهه إبراهيم، ويمتحن صبره وإيمانه بابتلائه برؤية أنه يذبح ابنه إسماعيل:

  • فما كان له إلا أن يمتثل لأوامر الله سبحانه وتعالى وبلغ ابنه بذلك وعندما حانت اللحظة لتنفيذ أمر الله سبحانه وتعالى فدا الله إسماعيل بكبش عظيم.
  • من هنا أصبح المسلمون يقتدون بنبي الله أبراهيم عليه السلام ويقومون بذبح كبش العيد في عيد الأضحى المبارك.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية بالعناصر والافكار والاستشهادات

الحكمة من مشروعية عيد الأضحى

لقد شرع الله سبحانه وتعالى للمسلمين عيدان، وذلك شكراً لهم على إتمام فريضة من أهم وأبرز فرائض الإسلام وشعائره وهما فريضه الصوم، والتي تأتي قبل عيد الفطر وفريضة الحج التي تأتى قبل عيد الأضحى المبارك:

  • حيث أن فريضة الحج فرضت على من استطاع أدائها فيعتبر العيد بمثابة البهجة والسرور ويدخل إلى القلب المتعة والنعمة والفضل والشكر بعد إتمام فريضة لله سبحانه وتعالى..
  • ويتخلل هذا العيد الكثير من السنن ومظاهر الفرح فيسن أداء صلاة العيد وذبح الأضاحي وزيارة الأصدقاء والأقارب وصلتهم وإطعامهم من الذبيحة.
  • ولعل أجمل طقوس عيد الأضحى المبارك تكبيرات المساجد في صبيحة العيد والصلاة التي يتم فيها الجمع بين الكبير والصغير.
  • يعلوهم الفرح بهذه المناسبة العظيمة وتكتسي قلوبهم بالبهجة ويرتدون أجمل ما لديهم من ثياب ليكبروا تكبيرات العيد ويبادروا بتهنئة بعضهم بهذه المناسبة العظيمة فتذهب جميع الخصومات كأنها لم تكن.

الاحتفال بعيد الأضحى المبارك

يقوم المسلمون بالاحتفال بعيد الأضحى المبارك من خلال الكثير من المظاهر الجميلة، والعبادات التي شرعها الله سبحانه وتعالى في هذا العيد، فيقوم المسلمون بأداء الكثير من الأعمال الدينية في هذا العيد غير الحج وأداء مناسكه:

  • فيتوجهون الى المساجد لأداء صلاه العيد حتى موعد الصلاة ولبس أجمل الثياب وتهنئة بعضهم البعض بهذه المناسبة العظيمة بالإضافة إلى التكبيرات التي هي خاصه بالعيد.
  • ثم بعد ذلك يتوجه المسلمون لذبح الأضاحي والنحر وتوزيع اللحوم على الفقراء والمساكين والأقارب ابتغاء لوجه الله سبحانه وتعالى ومرضاته.
  • كما أن للمسلم المضحي جزء من لحم أضحيته يخصصها لأهل بيته فيقوم بإعداد اللحم وطه وتناوله مع أفراد أسرته وهذه من مظاهر الاحتفال الجميلة بعيد الأضحى المبارك.

الخروج للتنزه وزيارة الأقارب

تعتبر الأعياد من أكثر الأيام التي يتم فيها صله الرحم وزيارة الأقارب والأصدقاء فالعيد من أجمل الأيام في الحياة، فيشعر المسلمون بالفرح خلال أيام العيد، فبعد الانتهاء من العبادات التي شرعها الله سبحانه وتعالى يتوجه المسلمون إلى زيارة الأقارب والأصدقاء والأهل:

  • وهذه الزيارات تعتبر من أفضل العبادات وأسماها والتي هي صلة الرحم فتحلو الأوقات باللمة والفرحة فيما بينهم ويتبادل الأهل التهاني والعيديات للأطفال.
  • فتعتبر الأعياد بمثابة جوائز يمنحها الله سبحانه وتعالى لعباده بعد أن يقوموا بأداء الفرائض وإحسان النيات وفعل الخيرات وبالأعياد تتجدد النية وتقوى الإرادة ويتم الترويح عن النفس لبدء صفحة جديدة مع الله.

قصة كبش العيد

لم تأتى شريعة ذبح الأضحية من فراغ لكن الله سبحانه وتعالى أراد أن يعلمنا التضحية والامتثال لأوامره وحده، لنيل الأجر والثواب المضاعف، حيث يقوم المسلمون بذبح الأضحية وتوزيعها على الأهل والفقراء والمحتاجين، لما له من حكمه في توحيد قلوب المسلمين:

  • ويكون الذبح ابتغاء وجه الله سبحانه وتعالى واقتداءً بسنة النبي فقد عرفت شريعة الذبح عندما رأى سيدنا إبراهيم في منامه أنه يقوم بذبح ابنه إسماعيل وكان حلم الأنبياء بمثابة أوامر من الله يجب تنفيذه.
  • فذهب سيدنا إبراهيم إلى ابنه إسماعيل وقص عليه الرؤية فقال له سيدنا إسماعيل أفعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين.
  • فأخذ سيدنا إبراهيم ابنه ليذبحه ففداه الله سبحانه وتعالى بكبش عظيم.
  • ومن هنا شرع الله سبحانه وتعالى هذه الشريعة في عيد الأضحى المبارك تعظيما للتضحية التي قام بها سيدنا إبراهيم وسيدنا إسماعيل امتثالاً لأوامر الله.

خاتمة موضوع تعبير عن كبش العيد

يعتبر عيد الأضحى المبارك عيد بهجة وسعادة يأتي بعد أن يتم المسلمون فريضة الحج فيقوم المسلمون في هذا العيد بذبح الأضحية، وقد شرع هذا العيد بعد فداء الله سبحانه وتعالى لنبيه إسماعيل عندما أراد سيدنا إبراهيم ذبحه بالكبش العظيم، ويعتبر هذا العيد ثاني عيد للمسلمين، وهو أجمل الأعياد وأروعها، حيث يتم فيه إقامة الكثير من الطقوس التي تتمثل في التكبير وأداء صلاة العيد والنحر، ولبس الثياب الجميلة وتبادل التهاني بهذه المناسبة العظيمة.

موضوع تعبير عن كبش العيد للسنة الثالثة ابتدائي، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالحديث عن عيد الأضحى المبارك، والذي هو العيد الذي يتم فيه ذبح الأضحية وتوزيع لحمها على الفقراء والمساكين، بالإضافة إلى التعرف على أبرز المظاهر التي تحدث في هذا العيد.