موضوع تعبير كتابي عن حقوق وواجبات الطفل السنة الرابعة ابتدائي، لقد قامت الأمم المتحدة بالعمل على نص مجموعة من القوانين التي تم من خلالها إثبات حقوق الطفل والشباب حتى السنة الثامنة عشر من عمرهم، وذلك من أجل حفظ حقوق الطفل السياسية والاقتصادية، بالإضافة إلى حقه في التعلم والصحة وتوفير الحياة الكريمة له والمعيشة في بيئة متناسبة وحقه في اللعب وغيرها من الحقوق الأخرى، وكما أن للطفل حقوق فإن عليه واجبات يجب الالتزام به، وفي هذا المقال سنقوم بعرض موضوع تعبير كتابي عن حقوق وواجبات الطفل السنة الرابعة ابتدائي.

مقدمة موضوع تعبير عن حقوق وواجبات الطفل

هنالك الكثير من الحقوق التي نصت عليها الأمم المتحدة للطفل، والتي يجب على جميع الدول الحرص على توفيرها وبالرغم من أن الطفل له الكثير من الحقوق، إلا أن عليه واجبات يجب القيام بها والالتزام بها:

  • فقد نصت دول العالم على الطفل الكثير من الحقوق والالتزام بالواجبات تجاه المجتمع الذي يعيش فيه لأنها تؤثر بصورة كبيرة على الطفل بشكل إيجابي أو سلبي إذا تم العمل على تجاهل جميع هذه الحقوق.
  • للطفل الحق في التعلم بالإضافة إلى توفير العلاج له من مختلف الأمراض التي قد يتعرض لها وغيرها من الحقوق الأخرى التي نصت عليها القوانين المعمول بها في مختلف دول العالم.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن الوطن للصف السادس الابتدائي كامل بالعناصر

عرض موضوع تعبير عن حقوق وواجبات الطفل

هنالك الكثير من الحقوق التي يجب على الدولة والبيئة التي تحيط بالطفل أن توفرها لهذا الطفل بحيث يعيش الطفل في وطنه حياة كريمة تنشئ منه إنسان بجميع معنى هذه الكلمة، فيجب على الآباء الحرص بداية على اختيار الاسم المناسب للطفل وإعطائه حقه في العيش حياة كريمة منذ الولادة:

  • حتى لا يصبح طفل معقد في المستقبل كما يجب أن يحرص الوالدان والدولة على حماية الطفل من أي خطر جسدي قد يتعرض له كالضرب العنيف والتحرش الجنسي.
  • ويجب أن تتم المساواة بين الأطفال في مختلف طبقات المجتمع سواء كان في الطبقة الاجتماعية او الدين أو العرق لأن هذا الأمر يؤثر بشكل سلبي على نفسية الطفل.
  • وتحرص الدول المختلفة على توفير الرعاية والأمان للطفل من قبل الوالدين أولاً ثم من قبل المجتمع وتكون هذه الرعاية من المدرسة أو النادي أو المكان الترفيهي أو من الدولة ذاتها.
  • فيحق للطفل الحصول على التعليم كما يجب على الدولة توفير التعليم المجاني الذي يتناسب مع جميع الطبقات الفقيرة وعدم حرمان أي طفل من حصوله على التعليم وتعلم القراءة والكتابة.
  • وحق الطفل في توفير الرعاية الصحية له بالمجان من خلال مكاتب الصحة التي تعمل على تقديم التطعيم للأطفال منذ الولادة بالإضافة إلى تواجد مستشفيات حكومية تقوم بمعالجته بشكل مجاني حتى بعد أن يكبر.
  • وإعطاء الطفل حق المشاورة وإبداء رايه لمساعدته في بناء شخصية قوية تمكنه من الاعتماد على نفسه وتحمل المسؤولية.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن يوم دراسى جديد بالعناصر والأفكار كامل وجاهز للطباعة

أهم الواجبات التي تقع على الطفل

كما أن للطفل حقوق يجب على الدولة السعي إلى توفيرها هنالك مجموعة من الواجبات التي يجب عليه أن يقوم بأدائها، والتي تتمثل في احترام الكبير وطاعته فيما يرضي الله سبحانه وتعالى، ويكون الاحترام للوالدين والمعلم في المدرسة أو الدولة:

  • كما يجب التحدث معهم باحترام وعدم رفع صوته عليهم ويكون احترام الطفل للدولة التي تأويه من خلال المحافظة على نظافتها وعدم تخريب ممتلكاتها التي تتمثل في أثاث المدرسة او البيت.
  • واحترام العادات والتقاليد التي تساعد في حفظ مقام العائلة أو الدولة من خلال تحمل المسؤولية وعدم القيام بتقليد الغرب في أفعالهم.
  • والإقبال على التعليم وعدم الهروب من المؤسسات التعليمية وعدم إهمال الدروس والرسوم حتى لا تضيع على الطفل فرصة التعلم.

شاهد أيضاً:  موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية بالعناصر والافكار والاستشهادات

الهدف وراء حقوق الطفل

تختلف الأسباب التي تهدف إلى أحقية الطفل في حصوله على كافة حقوقه كاملة دون نقصان، ومن أبرز الأهداف وراء توفير حقوق الطفل بقاء الطفل على الحياة من خلال حل جميع المشكلات التي قد تواجهه في حياته الصحية أو الاجتماعية:

  • بالإضافة إلى معاملة الطفل بطريقة عادلة تتناسب مع سنه وأداء كافة احتياجاته الضرورية اللازمة لاستمرار حياته والعيش حياة كريمة دون أن يتعرض إلى الإيذاء من البيت أو من خارجه.
  • كما ينبغي معاملة الطفل معاملة مبنية على المبادئ والأسس السليمة التي علمنا إياها الله سبحانه وتعالى ونبيه الكريم.
  • وتوفير الحماية اللازمة للطفل في مختلف مراحل عمره واحتواء الطفل من قبل المجتمع الذي يتواجد فيه حتى لا يتمرد الطفل على المجتمع.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن يوم عاشوراء بالعناصر والأفكار كامل ومميز

أنواع المشاكل التي تواجه الطفل

هنالك الكثير من المشاكل التي قد تؤثر في بناء شخصية الطفل في المستقبل، والتي من الممكن أن يواجهها منذ صغره، فيجب الانتباه إلى هذه المشاكل بشكل جيد من قبل الأشخاص الذين يقومون على تربية الطفل سواء كان ذلك في البيت أو المدرسة أو الشارع:

  • ومن أبرز المشاكل السلوكية التي تواجه الطفل في الصغر اتباع الأخطاء السلوكية في تعليم الأطفال كأن يتم تعليم الطفل على السب والضرب دفاعاً عن نفسه.
  • وإن لم يقم بذلك يكون هذا ضعف من الطفل بالإضافة إلى تعرض الأطفال إلى بعض المشاكل النفسية التي تقابلهم في حياتهم خاصة عند مقارنتهم بمن هم أحسن منهم سواء أكان في الشكل أو الدين أو العرق أو المقارنة في الطبقات الاجتماعية.
  • ومن الممكن أن يتعرض الطفل إلى مشاكل التحرش الجنسي وهذه المشكلة تنتج من عدم توفير الحماية للطفل وعدم الأمان لأن الطفل يقع تحت ضغوطات نفسية ويخاف أن يقوم بالاعتراف لأحد أقاربه بهذا الأمر.
  • كما يتعرض الطفل في الكثير من الحالات للمشاكل الصحية سواء الفقر أو الجهل الذي يحيط به في البيئة التي يعيش فيها مما يؤدي إلى حدوث اضطرابات في نوم الطفل نتيجة السلوك الذي يتعرض له الطفل خلال نهاره والخلل في سلوك تربية الطفل بمعاملة سيئة يؤثر على حياة الطفل بصورة كبيرة وخاصة عند النوم.

معالجة مشاكل الطفل

يجب على الأشخاص الذين يهتمون بتنشئة وتربية الطفل سواء أكانوا الوالدان أم المدرسة السعي نحو إيجاد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور المشاكل في حياة الطفل والعمل على حلها، فقد يصعب على الطفل تفهم التعليم بصعوبة على عكس الأطفال المتفوقين:

  • وهنا يجب البحث عن سبب بعد الطفل عن التعليم ومحاولة تحبيبه قدر الإمكان في العملية التعليمية من خلال مشاركته في الأنشطة التربوية.
  • ويمكن حل المشاكل الصحية التي يتعرض لها الطفل من خلال توفير كافة التخصصات الميزانية وإقامة كشف دوري للطفل يساعد في علاج الأمراض فورا اكتشافها بصورة سريعة.
  • ومن الممكن السعي نحو حل المشكلات السلوكية للطفل من خلال تمهيده وتهذيبه بصورة علمية ومساعدة الطفل على القضاء على جميع العادات السيئة التي يقوم بها والتي من الممكن أن يكون قد اكتسبها من المجتمع حوله كالعنف والسرقة والكذب والسب.

الطفولة السوية أساس الشباب الناجح

يجب الإشارة إلى أن أهم ما يسيطر على الطفل هو ما يسمعه منذ صغره، والذي يوضح شكل حياة الطفل في المستقبل فالطفولة السوية النقية والتربية السليمة لها الدور الكبير في إنشاء شاب سوي ومنتج، ومن أسوء حظوظ الأطفال نشأتهم في بيئة يسودها الجهل والتخلف:

  • مما يؤثر على نشأتهم بشكل سلبي فيصبح الطفل في مستقبله شاب جاهل بالفطرة ولا يكون منتج في المجتمع والبلد.
  • بينما على العكس الطفل الذي ينشأ في أسرة متعلمة تعرف القراءة والكتابة وتعرف التربية السليمة وتزرع في أبنائها القواعد والمبادئ ينشأ منها عقلياً ينفع مجتمعهم وبلادهم.

خاتمة موضوع تعبير عن حقوق وواجبات الطفل

لقد حفظ الله سبحانه وتعالى في الكثير من آيات القرآن الكريم حقوق الأطفال، فهنالك الكثير من الحقوق التي يجب على الوالدان توفيرها لأبنائهم بالإضافة إلى بعض الحقوق التي هي من واجب المدرسة أو المؤسسة التعليمية أو الدولة ومقابل هذه الحقوق، هنالك مجموعة من الواجبات التي يجب على الطفل القيام بها تجاه الآخرين، فيجب تنشئه الطفل تنشئة سليمة منذ الصغر حتى ينشأ عليها ويتربى عليها ويكون شخص منتج في المستقبل.

موضوع تعبير كتابي عن حقوق وواجبات الطفل السنة الرابعة ابتدائي، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على أبرز الحقوق التي يجب ان يتمتع بها الطفل، بالإضافة إلى التعرف على الواجبات التي يجب عليه القيام بها مقابل حقوقه وعرض جميع المعلومات حول الحقوق والواجبات الخاصة بالطفل.