اذاعة مدرسية عن ركوب الحافلة، يتم التنويه دائماً في المدارس بتذكير الطلاب عن أهمية المحافظة على المرافق العامة وكذلك الحافلات التي تنقلهم الى المدرسة من منازلهم وبشكل يومي وكذلك الحافلات العامة التي يستخدمها الناس في التنقل من مكان الى آخر، حيث أنه لابد من الحديث عن الحافلات ووسائل النقل والتعريف بأهميتها للطلبة في المدارس، لذا فإنه من الأمر المهم الحديث في فقرات مميزة ومتنوعة في مقالنا هذا عبر موقع ذاكرتي عن اذاعة مدرسية عن ركوب الحافلة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن ركوب الحافلة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، المعلمون الكرام والطلاب المحترمين على اختلاف مراحلهم الدراسية والتعليمية، أسعد الله صباحكم وكل أوقاتكم وأكرمكم الله تعالى بالصحة والعافية اما بعد:

  • في أيامنا هذه مع بعد المدارس عن بيوت التلاميذ والاختلاف في نوعية المدارس وتعددها أيضاً، فإن هذا الأمر يتطلب وجود الحافلات في معظم المدارس في هذه الأيام على اختلاف المراحل الدراسية.
  • فأصبحت الحافلات المدرسية أمر لابد من وجوده لنقل الطلاب من بيوتهم إلى مدارسهم، على الرغم من وجود طرق مواصلات متنوعة يستطيع الطالب  الذهاب بواسطتها إلى المدرسة.
  • بدلاً من الحافلة المدرسية لذا يجب أن يتعلم هؤلاء الطلاب أهمية هذه الوسائل وأهمية مراعاة كيفية الحفاظ على وسائل التنقل التي أُمنت لهم.
  • ونقلهم إلى مدارسهم في وقت الصباح والمساء، لذا يمكننا أن نعرف الطلاب بأداب السير والمبادئ والقيم الخاصة بالحفاظ على وسائل النقل المدرسية والعامة، وسيتم ذلك من خلال عرض اذاعة مدرسية عن النقل المدرسي بكل فقراتها.

فقرة القرآن الكريم عن ركوب الحافلة

ضمن فقرات إذاعتنا المدرسية الخاصة بركوب الحافلة لابد من التنويه لكافة الطلبة الأعزاء في مدرستنا عن الحافلات وأهميتها، ونبدأ هذه الإذاعة بتلاوة عطرة من القرآن الكريم والتي يقوم بترتيلها على مسامعكم الطالب(……) فليتفضل مشكوراً مع فقرة القرآن الكريم عن ركوب الحافلة:

  • قال تعالى “وتحمل أثقالكم إلى بلدٍ لم تكونوا بالغيه إلا بشق الأنفس إن ربكم لرؤوف رحيم* والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينةً ويخلق ما لا تعلمون, وعلى الله قصد السبيل ومنها جائرٌ ولو شاء لهداكم أجمعين هو الذي أنزل من السماء ماءً لكم منهُ شرابٌ ومنهُ شجرٌ فيه تسيمون* ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب ومن كل الثمراتِ إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون* وسخر لكم الليل والنهار والشمس والقمر والنجومُ مسخراتٌ بأمره إن في ذلك لآياتٍ لقوم يعقلون”.
  •  قال تعالى “ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن خلقهن العزيز العليم* الذي جعل لكم الأرض مهداً وجعل لكم فيها سبلا لعلكم تهتدون* والذي نزل من السماء ماء بقدرٍ فأنشرنا به بلدة ميتاً كذلك تُخرجون* والذي خلق الأزواج كلها وجعل لكم من الفُلك والأنعام ما تركبون لتستووا على ظهورهِ ثم تذكُروا نعمة ربكم إذا استويتم عليه وتقولوا سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون”.

فقرة حديث شريف عن ركوب الحافلة

وهنا نتابع أعزائي هذه الإذاعة المدرسية الخاصة بركوب الحافلة بسماع حديث شريف الذي يتحدث عن وسائل النقل سواء كانت قديمة أو حديثة، وفيما يلي يقوم الطالب المجتهد (………..) مشكوراً بتقديم فقرة حديث شريف عن ركوب الحافلة:

  • عن أبي سعيد الخدري قال: بينما نحن في سفر مع النبي ﷺ إذ آتى رجل على راحلة له قال: فجعل يصرف بصره يمينًا وشمالًا فقال رسول الله ﷺ: “من كان معه فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له، ومن كان له فضل من زاد فليعد به على من لا زاد له”، قال: فذكر من أصناف المال ما ذكر حتى رأينا أنه لا حق لأحد منا في فضل”.

شاهد أيضاً: كلمة عن مصر للاذاعة المدرسية مميزة ومكتوبة بطريقة ابداعية

كلمة الصباح عن النقل المدرسي

إن الالتزام بنظام الصعود والهبوط إلى الحافلة المدرسية، والبقاء هادئاً خلال فترة الذهاب والإياب فيها يقلل بشكل كبير حدوث الحوادث على الطرقات، أما الآن نترككم أعزائي الطلبة في مع الطالب (……….) في فقرة كلمة صباح عن النقل المدرسي:

  • في عام 1886م، ظهرت أول صورة لحافلات النقل المدرسي والتي كانت عبارة عن عربات تقوم الخيول بجرها. وإن عام 1914م، هو العام الذي ظهرت فيه الحافلات التي تعمل بالمحركات.
  • إن اللون الأصفر هو لون أغلب الحافلات المدرسية، كونه لون لافت للانتباه ويمكن رؤيته بكل سهولة، ويتم نقل ملايين من الطلاب بواسطة الحافلات المدرسية في جميع أنحاء العالم كل يوم.
  • كما أن الولايات المتحدة الامريكية تنفق حوالي 21.5 مليار دولار على حافلات نقل التلاميذ سنوياً.
  • ويعد المشي أو ركوب الدراجات، يستطيع أن يوفر الكثير من المال، وكذلك يحقق الصحة الجسمانية التي يرغب بتحقيقها كل طالب وكل شخص في هذه الدنيا.

فقرة هل تعلم عن ركوب الحافلة

بعد أن انتهينا من فقرتنا الأولى، ننتقل إلى تقديم الفقرة التي تتضمن مجموعة من معلومات عن ركوب الحافلة والتي تم جمعها من عدة مصادر لتتمتعوا بسماعها وتستفيد منها فليتفضل الطالب (…..) مشكورا بتقديم فقرة هل تعلم عن ركوب الحافلة:

  • هل تعلم أن الحافلات المدرسية في اليابان ذات شكل جذاب وجميل للغايه، منها ما يكون على شكل بيكاتشو أو على شكل قطة أو غيرها من الأشكال الجميلة الأخرى.
  • هل تعلم أن أكبر حافلة في العالم موجودة في دولة الصين الشعبية، حيث يصل حجم استيعابها حوالي 300 شخص ويبلغ طولها 82 قدم.
  • هل تعلم أن السير إلى المدرسة ذهاباً وإياباً بمسافة ميل واحد في كل منهما،  تعادل ثلثي التمرينات الرياضية التي يحتاجها جسم الإنسان في اليوم.
  • هل تعلم أن المشي وكذلك ركوب الدراجات يوفر حوالي 3.2 مليار ميل من السيارات، كما أنه يساعد في بقاء 250 ألف سيارة بعيدة عن الطريق مدة زمنية تتراوح السنة الكاملة.

فقرة الدعاء عن ركوب الحافلة

نشكر الطالب على المعلومات القيمة التي أوضحها لنا في الفقرة السابقة، أما الآن فقد حان دور الفقرة المميزة والتي تعرض علينا العديد من الأدعية الهامة التي يمكن أن نتلوها عند ركوب الحافلة، حيث سيقوم الطالب (……) مشكوراً بتقديم فقرة الدعاء عن ركوب الحافلة:

  • أعوذ بالله العلي العظيم من شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر مايخرج منها، ومن شر كل شر لا أطيق شره، ومن شر كل دابة انت آخذ بناصيتها، ومن شر الأشرار وشر الأخطار وشر الأمراض.
  • اللهم إني أسألك خيرها وخير ماجلبت عليه، واعوذ بك من شرها وشر ما جلبت عليه.
  • سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون.
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.
  • استودعك الله الذي لا تضيع ودائعه.
  • اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل.

شاهد أيضاً: اجمل وافضل مقدمة اذاعة مدرسية عن الأخلاق قصيرة وجاهزة

خاتمة اذاعة مدرسية عن ركوب الحافلة

والآن نكون في هذا اليوم قد أنهينا إذاعتنا المدرسية، التي كانت بخصوص ركوب الحافلة، ولنا لقاء جديد في إذاعة مدرسية جديدة، تتناول موضوع أخر، ونأمل أن يكون موضوعنا لهذا اليوم الخاص بركوب الحافلة قد نال إعجابكم وحسن ظنكم، ولنا لقاء آخر بموضوع جديد غداً إن شاء الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا من خلال إذاعة مدرسية عن ركوب الحافلة، ضمن فقرات متنوعة ومتعددة، والتي بدأت بتلاوة عطرة من القرآن الكريم والحديث الشريف، بالإضافة إلى فقرة هل تعلم وتعليمات خاصة بركوب الحافلة وأدعية ركوب الحافلة أيضاً.