اذاعة مدرسية عن حفظ اللسان، يُعتبر موضوع حفظ اللسان من المواضيع المهمة التي يجب أن نقوم بطرحها على الطلاب من خلال برنامج الإذاعة المدرسية، فالإذاعة المدرسية هي أحد النشاطات التربوية المهمة التي يتم من خلالها إثراء المعلومات عند الطالب، وتوعيته بالعديد من المواضيع المهمة في حياته، كما أنها تعمل على تقويم سلوك الفرد منذ صغره إلى جانب التعليم، وسوف نعرض لكم موضوع من المواضيع المهمة جداً وهي حفظ اللسان، اليكم اذاعة مدرسية عن حفظ اللسان.

مقدمة اذاعة مدرسية عن حفظ اللسان

بسم الله والحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه، نستهل حديثنا بالصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أشرف المرسلين، أما بعد، ناظرتي الموقرة أعضاء الهيئة التدريسية الكرام، زميلاتي الفضيلات، أسعد الله صباحكم بكل خير، ومع بداية يومنا هذا سوف نتحدث في برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم عن أثر الكلمة الطيبة وحفظ اللسان، حيث أن الكلمة الطيبة صدقة، حيث أن ديننا الإسلامي دعانا إلى ضرورة الكلمة الطيبة.

شاهد أيضاً: اجمل وافضل مقدمة اذاعة مدرسية عن الأخلاق قصيرة وجاهزة

فقرة القرآن الكريم عن حفظ اللسان

خير ما نبدأ به إذاعتنا لهذا اليوم هو آيات عطرة من الذكر الحكيم تتلوها على مسامعكم الطالبة المتميزة ذات الصوت العذب، فلتتفضل مشكورة على بركة الله، نتمنى منكم حسن الاستماع لكلام الله العظيم:

  • بسم الله الرحمن الرحيم: ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ، يَاأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ”.
  • قال تعالى: ” أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَماء، تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ، وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ”.

شاهد أيضاً: اذاعة مدرسية عن مرض سرطان الثدي كاملة الفقرات وممتعة جداً

فقرة الحديث النبوي الشريف عن حفظ اللسان

نشكر الطالبة ذات الصوت العذب على حسن تلاوتها، والآن سوف نلقي عليكم مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحثنا على الكلمة الطيبة وحفظ اللسان، تلقيها عليكم الطالبة المتميزة فلتتفضل مشكورة على بركة الله:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه_ عن النبي صلى الله عليه وسلم _ قال: ” من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليسكت”.
  • أيضاً عن أبي هريرة رضي الله عنه _ أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم _يقول: “إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها إلى النار أبعد ما بين المشرق والمغرب.”
  • وعن عبد الله بن مسعود _ رضي الله عنه _ قال: ” سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت يا رسول الله أي الأعمال أفضل؟ قال: ” الصلاة على وقتها “، قلت: ثم ماذا يا رسول الله؟ قال: ” أن يسلم الناس من لسانك “.

شاهد أيضاً: اذاعة مدرسية عن النشاط المدرسي كاملة بالفقرات وممتعة

كلمة الصباح عن حفظ اللسان

إن أفضل الناس هم الذين لديهم قدرة على حفظ ألسنتهم، فهم من يستطيعون أن يكسبوا ثقة الآخرين، وفي هذه الفقرة سوف نستعرض لكم مع الطالبة المجتهدة كلمة اذاعة مدرسية عن حفظ اللسان، فلتتفضل لتلقي كلمتها:

  • إن لكلمة الإنسان أثر كبير في نفوس الآخرين، لذلك يجب على شخص أن يكون حريص عند الحديث.
  • وهذا لأن الكلمة هي التعبير عن ما يوجد بداخل الإنسان.
  • فالكلمة لها تأثير كبير في المجتمع ومن الممكن أن تكون هي سبب في تحريك الكثير من القضايا.
  • يجب على كل طالب أن يُعود نفسه ولسانه على قول الكلمة الطيبة وأن يتحلى بحفظ اللسان.
  • بالإضافة إلى أنه يجب أن تكون صاحب تأثير إيجابي على المجتمع وهذا من خلال قولك للكلمة الطيبة وأن يكون لسانك معطر بالكلام الجميل.
  • ويبنغي على كل شخص أن يكون حريص ومسؤول عن ما يخرجه من لسانه، وأن يبتعد عن الكلام القبيح والمسئ وأن يبتعد عن النميمة.

شاهد أيضاً: أجمل اذاعة مدرسية عن صلاة الضحى كاملة بالفقرات ومميزة

فقرة أقوال مأثورة عن حفظ اللسان

نشكر الطالبة المتميزة على كلمتها الرائعة عن حفظ اللسان، والآن سوف نترككم مع الطالبة الرائعة التي جاءت لنا بالعديد من الأقوال المأثورة عن حفظ اللسان، فلتتفضل مشكورة على بركة الله لتقدم فقرتها، نتمنى منكم حسن الاستماع:

  • قال سليمان بن دواد: ” إن كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب “.
  • أيضاً قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ” البر شيء هين وجه طليق وكلام لين “.
  • كما قال مالك بن دينار: ” الصدق والكذب يعتركان في القلب حتى يخرج أحدهما صاحبه “.
  • كذلك قال عبد الله بن مسعود: ” والله الذي لا إله إلا هو ما شيء أحوج إلى طول سجن من لسان “.

شاهد أيضاً: اذاعة مدرسية عن مهنة المستقبل بالفقرات كاملة ومميزة جدا

فقرة هل تعلم عن حفظ اللسان

نشكر الطالبة الرائعة على ما قدمته من أقوال مأثورة عن حفظ اللسان، والآن معكم الطالبة المجتهدة في فقرة هل تعلم عن حفظ اللسان والكلمة الطيبة، فلتتفضل مشكورة:

  • هل تعلم بأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ” المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده”.
  • وهل تعلم أن الكلمة الطيبة تنشر الخير والنماء في المجتمع.
  • أيضاً هل تعلم بأن حفظ اللسان له أثر إيجابي على نفسك وغيرك، فهو يجعلك محبوب من الجميع، ويجعل الجميع يحترمونك وأن تحترم نفسك.
  • هل تعلم بأن الكلمة الطيبة صدقة.
  • كذلك هل تعلم بأنك إذا حفظت لسانك من الغيبة والنميمة والقيل والقال، هذا سوف يزيد من حسناتك وسوف يجعلك تشعر باحترام أكثر لنفسك.
  • هل تعلم بأن الكلمة الطيبة تصلح بين المتخاصمين والمتباعدين.

شاهد أيضاً: اذاعة مدرسية عن ممتلكات المدرسة بالفقرات كاملة وشيقة جدا

خاتمة اذاعة مدرسية عن حفظ اللسان

إلى هنا أيها الطلاب الأعزاء نكون قد وصلنا لختام برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، نتمنى من الله عز وجل أن يكون قد نال على إعجابكم، واستفدتم من المعلومات التي تم طرحها، ونتمنى منكم جميعاً أن تحسنوا الكلام وأن تحفظوا ألسنتكم عن كل الكلام المسيء للأخرين وعن الشتيمة والغلط بحق الآخرين، وتذكروا دائماً أن المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، دمتم بكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد أيضاً: اذاعة مدرسية عن مكة المكرمة كاملة بالفقرات وجاهزة للطباعة

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا هذا، والذي عرضنا لكم من خلاله فقرات متنوعة للبرنامج الإذاعي عن حفظ اللسان، فعرضنا لكم آيات من القرآن الكريم وأحاديث نبوية شريفة، وفقرة هل تعلم، وعرضنا لكم مقدمة وخاتمة اذاعة مدرسية عن حفظ اللسان.