اذاعة مدرسية عن يوم السكر العالمي، هنالك الكثير من الأمراض المنتشرة بين الناس في الفترة الأخيرة بصورة كبيرة، ولعل أبرز هذه الأمراض مرض السكري والذي يرجع السبب في الإصابة بهذا المرض إلى زيادة نسبة السكر في الدم، ومن الممكن أن تتزايد هذه الحالة إلى حدوث مضاعفات خطيرة مع مرور الزمن، ويتم توعية الطلاب وتوجيههم حول هذا المرض وأعراضه وأسباب الإصابة به من خلال الأنشطة المختلفة التي يتم إقامتها في المدارس، وفي هذا المقال سنقوم بعرض إذاعة مدرسية عن يوم السكر العالمي

مقدمة إذاعة مدرسية عن يوم السكر العالمي

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي خلق الإنسان في أحسن تقويم وصوره فأحسن صورة ثم الصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد خير الورى، وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد نرحب بكم أيها السادة المعلمون، وزملائنا الطلاب في هذا اليوم المبارك:

  • فها نحن نقف أمامكم للحديث حول أحد الأمراض العالمية المنتشرة في الفترة الأخيرة والذي يعرفه أجدادنا وآباؤنا بصورة كبيرة عافانا الله وإياكم والذي هو مرض السكري والذي يعتبر من الأمراض الخطيرة نسبياً إذا لم يتم التعامل معه بشكل جيد كما يصنف هذا المرض بأنه من الأمراض المزمنة التي لا يوجد لها علاج علمي حتى هذا اليوم لذلك سنتحدث في هذا البرنامج الإذاعي عن هذا المرض عبر فقرات الإذاعة المختلفة.

شاهد أيضاً: اجمل وافضل مقدمة اذاعة مدرسية عن الأخلاق قصيرة وجاهزة

فقرة القرآن الكريم عن يوم السكري

نبدأ إذاعتنا المباركة بكلام الله عز وجل الشافي المعافي من كل مرض، فخير الكلام هو كلام الله، وقد ورد ذكر المرض والشفاء منه في الكثير من آيات القرآن ولم يخلق الله داء إلا وأوجد معه الدواء فدعونا نستمع وإياكم إلى آيات مباركة من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب:

  • قال تعالى: ” وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ * وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ * وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ * رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ * وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ * وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ”.

شاهد أيضاً: كلمة عن مصر للاذاعة المدرسية مميزة ومكتوبة بطريقة ابداعية

فقرة الحديث الشريف عن يوم السكري

يعتبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو المعلم الأول في هذه الأمة، فقد تحدث عن الأمراض المختلفة والأدعية التي يمكن الدعاء بها للشفاء من المرض سواء كان للنفس أو للغير، كما كان يحثنا النبي على زيارة المريض فدعونا ننتقل وإياكم إلى فقرة حديث شريف يقدمها لنا الطالب:

  • عن مصعب بن سعد عن أبيه رضي الله عنه، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَيُّ النَّاسِ أَشَدُّ بَلَاءً؟ قَالَ: «الأَنْبِيَاءُ ثُمَّ الأَمْثَلُ فَالأَمْثَلُ، فَيُبْتَلَى الرَّجُلُ عَلَى حَسَبِ دِينِهِ، فَإِنْ كَانَ دِينُهُ صُلْبًا اشْتَدَّ بَلَاؤُهُ، وَإِنْ كَانَ فِي دِينِهِ رِقَّةٌ ابْتُلِيَ عَلَى حَسَبِ دِينِهِ، فَمَا يَبْرَحُ البَلَاءُ بِالعَبْدِ حَتَّى يَتْرُكَهُ يَمْشِي عَلَى الأَرْضِ مَا عَلَيْهِ خَطِيئَةٌ.

شاهد أيضاً: اذاعة مدرسية سؤال وجواب صعبة وقصيره

فقرة حكمة عن يوم السكري

هنالك الكثير من الحكم التي تعلمناها من الآباء والأجداد حول الأمراض المختلفة التي قد يصاب بها الإنسان، فقد وجهتنا هذه الحكم إلى كيفية التعامل في حالة المرض، فدعونا ننتقل وإياكم إلى فقرة الحكم من إذاعتنا لهذا اليوم، والتي يقدمها لنا الطالب:

  • قال مصطفى السباعي: لولا الألم لكان المرض راحة تُحبب الكسل، ولولا المرض لافترست الصحة أجمل نوازع الرحمة في الإنسان، ولولا الصحة لما قام الإنسان بواجب ولا بادر إلى مكرمة، ولولا الواجبات والمكرمات لما كان لوجود الإنسان في هذه الحياة معنى.
  • قال ابن سينا: إنَّ قوة الفكر قادرةٌ على إحداث المرض والشفاء منه.
  • قال عباس محمود العقاد: إذا فاجأني الموت في وقت من الأوقات، فإنني أصافحه ولا أخافه، بقدر ما أخاف المرض، فالمرض ألم مذل لا يُحتمل، لكن الموت ينهي كل شيء.
  • قال عبد الله محمد الداوود: قيل لجالينوس: مالك لا تمرض؟ فقال: لأنّي لا أجمع بين طعامين رديئين، ولم أدخل طعامًا على طعام، ولم أحبس في معدتي طعامًا تأذيت منه.

شاهد أيضاً: فقرة سؤال وجواب عن العلم للاذاعة المدرسية واسئلة متنوعة للمسابقات

فقرة أسئلة وأجوبة عن يوم السكري

يوجد الكثير من الأسئلة التي تتحدث عن مرض السكري، والتي نبحث عن اجوبتها عند الطلاب، فدعونا ننتقل إلى فقرة الأسئلة والأجوبة، والتي يقرأها علينا الطالب ونرغب منكم الإجابة على هذه الأسئلة فهيا بنا:

  • السؤال: ما الأنزيم الكيميائي المسؤول عن تحديد نسبة السكر في الدم؟
    • الاجابة: الأنزيم الذي يضبط نسبة السكر في الدم هو الأنسولين.
  • السؤال: هل على مرضى لسكريّ عدم تناول السكريات مدى الحياة؟
    • الاجابة: لا، لكن لا بدّ أن يمتنع مرضى السكر عن تناول الحلويات بكثرة، ويعود تحديد نسبة السكر الذي على المريض تناوله إلى إرشادات الطبيب.
  • السؤال: هل ترتفع نسبة إصابة الأبناء بمرض السكري إذا كان أحد الوالدين مصابًا به؟
    • الاجابة: نعم، حيث يعدّ مرض السكر من الأمراض التي تنتقل بالوراثة، حيث ترتفع نسبة الأبناء بمرض السكريّ العاديّ 5%، و30% للإصابة بالنوع الثاني من السكر.

شاهد أيضاً: فقرة سؤال وجواب عن العلم للاذاعة المدرسية واسئلة متنوعة للمسابقات

خاتمة إذاعة مدرسية عن يوم السكري

وفي الختام نشكر جميع الطلاب والإدارة المكرمة على حسن استماعكم إلى إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم حول مرض السكري، كما ندعو للشفاء لكل من تلاها الله بهذا المرض ونسأل المولى طول العمر والصحة الجيدة والحياة السعيدة لهم، ولا يسعنا إلا أن نقول قد حان وقت الرحيل فإلى لقاء قريب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اذاعة مدرسية عن يوم السكر العالمي، وفي نهاية هذا المقال قمنا بعرض إذاعة مدرسية تشتمل على مجموعة من الفقرات المتنوعة والمختلفة السيئة التي تتحدث عن مرض السكري، وأبرز المعلومات المهمة حول هذا المرض الخطير.