دعاء اخرجني من اكبر المصائب مكتوب، إن المصائب هي عقبات صعبة واختبارات تواجه الإنسان في حياته، ولا يوجد أي شخص معصوم من هذا الأمر، فهذه هي سنة الحياة، تكون يوم لك ويوم عليك، ولكن على الإنسان المسلم أن يعلم تماماً كيفية التصرف إذا ما وقعت به مصيبة، فلا يجوز أن يجزع أو يستاء، فهذا الأمر كله مأجور عليه من الله سبحانه وتعالى، ولكن عليه الصبر لينال الثواب بإذن الله، ومن خلال موضوعنا سنتناول دعاء اخرجني من اكبر المصائب مكتوب.

دعاء اخرجني من اكبر المصائب مكتوب

إن الإنسان في حال قد واجه مصائب في حياته وصبر عليا فإن له الأجر والثواب بإذن الله تعالى، بشرط أن يكون صبره جميلاً أي أنه لا يتأفف ولا يتذمر من ما حل به، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتناول دعاء اخرجني من اكبر المصائب مكتوب:

  • “لا إله إلّا أنت فارحمنا يا أرحم الراحمين، واكشف عنا ما نزل بنا من عدونا وعدوك الشيطان الرجيم، ومن هؤلاء القوم الظالمين الباغين أو من (فلان) الظالم الباغي (إن كان العدو واحدًا) يا رب العالمين يا بارئ لا بارئ لك”.
  • هذا الدعاء لمن تعرض لظلمٍ وبغى عليه العادون، متوسلًا الله ليرفع عنه الظلم، ويصرف عنه كيد الشياطين من الإنس والجن.
  • “اللهم أني أنتظر فرجك، وأرقب لطفك، صل على محمد وآل محمد والطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى أحد من خلقك طرفة عين ولا أقل من ذلك، يا جبار السماوات والأرض لا إله إلّا أنت لا إله إلّا الله الحليم الكريم”.

شاهد أيضا: دعاء للأبناء بالهداية والتوفيق مكتوب وبالصور

دعاء المصائب قبل حدوثها

على الإنسان أن يستقبل أي أمر مزعج أو سار في حياته بحمد الله على كل ما يصيبه في هذه الدنيا، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم والذي يحمل عنوان دعاء اخرجني من اكبر المصائب مكتوب سنتناول دعاء المصائب قبل حدوثها من خلال السطور القادمة:

  • ورد عن أبي هريرة -رضي اللَّه عنه- قال: قال رسولُ اللَّه -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم-:“المُؤمِن الْقَوِيُّ خيرٌ وَأَحبُّ إِلى اللَّهِ مِنَ المُؤْمِنِ الضَّعِيفِ وفي كُلٍّ خيْرٌ، احْرِصْ عَلَى مَا ينْفَعُكَ، واسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَلاَ تَعْجَزْ، وإنْ أصابَك شيءٌ فلاَ تقلْ: لَوْ أَنِّي فَعلْتُ كانَ كَذَا وَكذَا، وَلَكِنْ قُلْ: قدَّرَ اللَّهُ، ومَا شَاءَ فَعَلَ، فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَان”، رواه مسلم.
  • في حين أنه ورد عن أم سلمه -رضي الله عنها- قالت : سمعتُ رسول اللَّهِ -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم- يقول:” مَا مِنْ عبدٍ تُصِيبُهُ مُصِيبَةٌ، فيقولُ: إِنَّا للَّهِ وَإِنَّا إِليهِ رَاجِعُونَ: اللَّهمَّ أجرني في مُصِيبَتي، وَاخْلُف لي خَيْراً مِنْهَا، إِلاَّ أَجَرَه اللَّهُ تعَالى في مُصِيبتِهِ وَأَخْلَف له خَيْراً مِنْهَا” قالت: فَلَمَّا تُوُفِّيَ أَبُو سَلَمَة، قلتُ كما أَمَرني رسولُ اللَّهِ -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم-فَأَخْلَفَ اللَّهُ لي خَيْراً منْهُ رسولَ اللَّهِ -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم-، رواه مسلم.

شاهد أيضا: أجمل ادعية عن حب الوطن +100 دعاء للوطن بالأمن والأمان والسلامة مكتوب

دعاء عند وقوع المصيبة

من الجميل أن نتقبل كل ما كتبه الله لنا في هذه الحياة سواء كانت سراء أو ضراء، وأن نشكر الله على كل ما وهبنا إياه في الدنيا، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم والذي نتناول فيه مجموعة من الأدعية سنقوم بعرض دعاء عند وقوع المصيبة من خلال الجمل القادمة:

  • كان من دعاء رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك”. رواه مسلم
  • وعن عائشة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- علمها هذا الدعاء: “اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا”. رواه أحمد وابن ماجه وصححه الألباني.

شاهد أيضا: دعاء للتقرب من الله عز وجل | أدعية للتقرب إلى الله من القرآن والسنة النبوية

دعاء الخوف من وقوع المصائب

من الجيد أن نعلم بأن هذه الدنيا هي متقلبة الأحوال، فكما يوجد بها لحظات جميلة هنالك بعض اللحظات التي تحدث بها أمور لا تحمد عقباها، ولذلك علينا دوماً التسلح بالدعاء والابتهال إلى الله عز وجل، ومن خلال موضوعنا سنتناول دعاء الخوف من وقوع المصائب:

  • لا إله إلا الله الحليم الكريم لا اله إلا الله العلى العظيم لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهدم، وأعوذ بك من التردي، وأعوذ بك من الغرق، والحرق، والهرم، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا، وأعوذ بك أن أموت لديغا.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم، والحزن، والعجز، والكسل، والبخل، والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال.

دعاء المصيبة والفرج مكتوب

لحظات العسر دوماً ما تتبعها لحظات يسر، وهذا الأمر علينا أن نعلمه ونفهمه خلال أيامنا في هذه الدنيا، وما ضاقت إلا لأنها سوف تفرج بإذن الله تعالى، ومن خلال موضوعنا لهذ اليوم سنتناول دعاء المصيبة والفرج والذي يعننا على تخطي الأوقات الصعبة بإذن الله تعالى:

  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني الى نفسي طرفة عين، أصلح لي شأني كله.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله تبارك الله رب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين.
  • واحفظني فيما غبت عنه ولا تكلني الى نفسي فيما حظرته علي، يامن لا تضره الذنوب ولا ينقصه العفو، هب لي مالا ينقصك واغفر لي ما لا يضرك إنك أنت الوهاب.
  • يجب ترديد تلك الآية لما تزيد من صبر الشخص المبتلى قول الله تعالى:” إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَاب”.
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عمن سواك.
  • اللهم رب السموات السبع ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته.

دعاء المصيبة والستر قصير

لو تسلح الإنسان بالصبر على كل ما أصابه سيجد بأن الأمور تسير على ما يريد وما يرغب، وهذا الأمر فقط لأنه صبر على ما اختبره الله به سبحانه وتعالى في الحياة، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتناول مجموعة أمثلة على دعاء المصيبة والستر:

  • أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ».
  • «أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ».
  • « اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين أنت ربُّ المستضعفين، اللهم من اعتزّ بك فلن يُذل، ومن اهتدى بك فلن يضِلّ، ومن استكثر بك فلن يقلّ، ومن استقوى بك فلن يضعف، ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يُخذل».

دعاء رفع البلاء والمصائب والكرب مكتوب

عن طريق الدعاء تفتح أمامنا أبواب كنا نظن بأن فتحها ذات يوم هو أمر مستحيل، ولكن الله سبحانه وتعالى هو رب المستحيل الذي لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتناول دعاء رفع البلاء والمصائب والكرب مكتوب:

  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ”.
  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ”.
  • “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.
  • «اللهُ اللهُ رَبِّي، لا شَرِيكَ لَهُ».

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا الذي كان يحمل عنوان دعاء اخرجني من اكبر المصائب مكتوب، وقد قمنا من خلاله بتناول مجموعة من الأدعية التي تقال في حال أصيب أحد بمصيبة ما.