اذاعة مدرسية عن صلاة الضحى، وكما وأن المدرسة تعتبر البيت الثاني والمعلم الأول للطلاب، بحيث أن المدرسة هي التي تغرس بداخلهم القيم والمبادئ، وكذلك تعاليم الدين الإسلامي، والتي من أهمها الصلاة، والإذاعة المدرسية من أهم السبل التي يتم من خلالها غرس المبادئ العديدة للطلاب والتي من أهمها تعليمهم الصلاة وكيفية أدائها وفضلها على الإنسان، وذلك لأن الصلاة هي من الشعائر المهمة التي يجب على كل مسلم على ان يقيمها، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف على اذاعة مدرسية عن صلاة الضحى.

مقدمة اذاعة مدرسية عن صلاة الضحى

الحمد لله الذي جعل أمة الإسلام شاهدة على غيرها من الأمم. الحمد لله الذي رفعها على غيرها، حتى غدت قمة فوق القمم. الحمد لله الذي بعث فينا أكرم رسله، وخيرة خلقه، المصطفى محمود الخصال والأفعال، المرتقي منزلة الخلة من الله المتعال. صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ما تعاقب الليل والنهار، وأشهد أن محمدًا عبد الله ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليمًا كثيرًا. أما بعد:

بحيث أن الصلاة يتم اعتبارها وصية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، فمن منا قد حضر إلى المدرسة وهو لم يصلِّ الفجر وكذلك من منا نام ولم يصل العصر والمغرب وحتى العشاء فقد تكاسلنا عن الصلاة بالشكل الكبير في حياتنا فلا حول ولا قوة الا بالله.

فقرة القرآن الكريم

وأما بالنسبة الى فقرة القرآن الكريم قراءتنا الذكر الحكيم يتم تقديمها الطالبة المجتهدة ونكتب اسم الطالبة……………..، ونكتب آية كريمة من القربآن الكريم عن الصلاة وفضلها وتتمثل فيما يلي:

  • قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم : “وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين”.

فقرة الحديث الشريف

وبعد الانتهاء من فقرة القرآن الكريم كلام الله عز وجل والذكر الحكيم تكون فقرة كلام رسولنا الكريم في الحديث الشريف وكما ويتم تقديمها لنا من قبل الطالبة ونكتب اسم الطالبة …………. وتقدم الحديث الشريف التالي عن الصلاة.

  • قال رسول الله ﷺ: “إن بين الرجل وبين الشرك والكفر: ترك الصلاة”.صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة حكمة عن الصلاة

وبعد أن ننتهي من تقديم الحديث الشريف تكون فقرة الحكمة عن الصلاة، ويكون من خلال تقديمها من أحد الطالبات فسنتعرف اليوم عن حكمة اليوم عن الصلاة ومع الطالبة ونكتب اسم الطالبة…………، وتقدم الحكمة التالية عن الصلاة وهي:

  • “صل يا قلبي إلى الله ، فإن الموت آت صل فالنازع لا تبقى له غير الصلاة”.
  • “حين يشتد الوجع، ويتصاعد الألم، ليس هناك علاج فوري وفاعل مثل وصفة الصبر والصلاة لتهدأ النفس وتعود إلى طبيعتها”.

فقرة هل تعلم عن الصلاة

وبعد ذلك تكون فقرة هل تعلم وبحيث أنها تكون عن الصلاة وعن فضلها وعليه يتم تقديمها من احدى الطالبات لأنها تعتبر من أحد الفقرات المهمة التي يجب أن تضمنها الإذاعة المدرسية وكما ويتم تقديمها من أحدى الطالبات وتتمثل الفقرة فيما يلي:

  • ” بحيث ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا” صدق الله العظيم، ان الله سبحانه وتعالى قد امرنا بالصلاة، في رحلة الاسراء والمعراج للرسول عليه الصلاة والسلام، وكانت خمسون ركعة في اليوم، لكن الرسول قد خشى على امته من التعب فقد خففها الله له خمس مرات في اليوم”.

فقرة من أداب الصلاة

وكما وبعد أن تعرفنا على كافة الأمور التي تتعلق بالصلاة وقد عرضنا كافة الفقرات التي يجب أن تضمنها الاذاعة المدرسية وكما وأنها يجب أن تحتوي على أهمية الصلاة وفضلها على العباد، وللصلاة الكثير من الآداب التي يجب أن نراعيها بالصلاة وكما وتتمثل هذه الآداب فيما يلي:

  • الخشوع في الصلاة.
  • وكذلك يجب ستر العورة أثناء الصلاة.
  • وبالإضافة الى التطهر ولبس الملابس النظيفة.
  • وكذلك قطع كل ما يشغل الانسان عن الصلاة.
  • وعلاوة على ذلك عدم التثاؤب في أثناء الصلاة.
  • وكذلك الوضوء.
  • وكذلك استقبال القبلة.

شاهد أيضاً: اداب المشي الى الصلاة الصف الخامس

فقرة من فضائل الصلاة

فقد عرضنا كافة الآداب التي يجب أن نراعيها بالصلاة وبحيث أن هناك العديد من الفضائل المختلفة للصلاة، وبحيث أنها تعتبر من الفقرات المهمة التي يجب أن يتم وضعها في فقرات الإذاعة المدرسية عن الصلاة وبحيث أن ذلك يكون بسبب أهميتها وأن تعرفنا عليها يساهم في المحافظة على الصلاة في أوقاتها، ومن أهم فضائل الصلاة تتمثل فيما يلي:

  • بحيث أنه عندما يتم المحافظة على الصلوات الخمس يمحو الذنوب والخطايا عند العباد.
  • وحتى وأنها أول ما يحاسب عليه العبد في يوم القيامة.
  • ومن التزم بالسنن والنوافل حرم على جسده النار.

شاهد أيضاً: من فضائل النبي صلى الله عليه وسلم انه عرج به الى السماء .

خاتمة اذاعة مدرسية عن صلاة الضحى

وفي الختام نسأل الله أن يجعلنا من المحافظين على الصلوات الخمس، وكما ندعو كل طالب إلى المحافظة على الصلوات الخمس، وكذلك في الحرص عليها منذ الصغر، حتى يعتاد، وحتى وأنها تسهل عليه عند البلوغ.

والى هنا نصل الى ختام موضوعنا والذي كان بعنوان اذاعة مدرسية عن صلاة الضحى، فقد عرضنا كافة الأمور المختلفة والفقرات التي تتعلق بالموضوع وتدلل على أهمية الصلاة في حياتنا وصولاً الى ختام موضوعنا بفقرة مناسبة.