موضوع تعبير عن نهضة المجتمع، نعلم أن النهضة في المجتمع تأتي من جيل الشباب الناجح والذي يسعى دوماً للارتقاء بالمجتمع الذي يعيش به، وفي حال أن صلح الشباب في المجتمع يصلح المجتمع كله، فإن نهضة المجتمع تنبع من الشباب المجازف التي يقاوم ويواجه التحديات التي يمكن أن يتعرض لها في حياته، وسنتحدث من خلال مقالنا على كيفية تحقيق التنمية في المجتمع والدور التي يقوم به الشباب وذلك بتوضيح من خلال مقالنا هذا سوف نقوم بكتابة موضوع تعبير عن نهضة المجتمع.

مقدمة موضوع تعبير عن نهضة المجتمع

لا بد أن لا نتجاهل أن عنصر الشباب أساس النهضة والتقدم فهو عصب الأمة وروحها، ما ويُقال أنه قلب الأمة وداعمها القوي، فمن الشباب ما يكون المهندس ومنهم ما يكون المعلم ومنهم ما يكون المحامي والقاضي والعسكري والطبيب، وغيرها فهناك من الشباب ما يقدم وطنه على حياته يحمي وطنه ويرعاها ويبحث عن السُبل الكثيرة للوصول إلى ما يمكن أن ينهض به مجتمعه، فقد أوصانا رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم بالشباب قائلاً: ” استوصوا بالشباب خيراً فقد نصرنى الشباب وخذلنى الشيوخ “، فمن الجميل أن نرى أن المدرسة تهتم في طلابها وطالبتها بمنحهم العلم والأخلاق وتعليمهم الدين وتعليم صلة الأرحام والصلاة، كما وأن تحثهم على الحفاظ على قضايا الوطن المهمة والخاصة بشؤون الأمة وتحرير المقدسات الإسلامية.

شاهد أيضا: مقدمة موضوع تعبير عن الشباب ودورهم في المجتمع مميزة

 عرض موضوع تعبير عن نهضة المجتمع

لا بد أن يكون هناك اهتمام بتنمية أي مجتمع لأن ذلك يزيد من تقدم الأمة الاجتماعي ونهضتها، فهناك الكثير من النماذج التي تحدثت على كيفية إحداث التنمية والنهضة في أي مجتمع، ونذكر من خلال التالي توضيح بذلك:

  •  ويجب أن يكون هناك بعض من الثوابت القوية والتي نذكر منها السنة والمجتمع، فمن النماذج على السُنة سفينة نوح عليه السلام، فمن ركب بها ربح وقد ابعده الله عن الغرق ولكن ما ابتعد عنها وغرق قد ندم على ما فعل.
  • يُقال من يلتزم بروح الجماعة ويلتزم بحججها فمن الضروري أن يحافظ عليها من الفتنة، وذلك ما سيجعلها تنتصر وتتقدم وتزدهر.
  • هناك قصص كثيرة في التاريخ تتحدث حول عواقب الفشل والخلاف في مهب الريح، والتي لا بد من الاهتمام بها  كأن تهتم الأمة في التربية الدينية والتركيز على القيم الإسلامية وتاريخها وآدابها.
  • نذكر أن هناك الكثير من الأنبياء عليهم السلام قد أرسلوا لكي يبلغوا رسالة لقومهم، فقد استخدموا الأساليب التي جعلت القوم يقتنعون بهم من خلال حسن أدائهم وعرضهم لديننا الحنيف.

دور الشباب في تنمية المجتمع

للشباب دوراً عظيم في المجتمع الذي يحيط به، فمن ساهم في بناء الشباب بناءً صحيحاً يكون قد ساعد في بناء الأمة وتنميتها، ومن خلال السطور القادمة من هذه الفقرة سوف نقوم بتوضيح الدور التي يلعبه الشباب في تنمية المجتمع:

  • الشباب هم القوة الأساسية لكل أمة فهم قادة الوعاء الاجتماعي للتقدم والتنمية، كما وقد تم تشبيههم بأنهم نبض الحياة في عروق الوطن ونور الأمل الساطع والابتسامة المشرقة للمستقبل.
  • فالشباب أداة للبناء والتنمية يتم العبث بعلامات الركود بأيدي الانحطاط وتوقف عجلة التقدم، فإن الشباب إذا اتبعوا الطريق الصحيح في اتجاه التطور والتقدم واستفادوا من مما تعلموه في التربية الحسنة قد يصلون إلي تنمية الأمة.
  • فهناك من الشباب من يمتلكون القدرات والقوى والطاقات التي يحق لهم إعطائها للدولة من أفعالهم وجهودهم وعزمهم وحيويتهم ومثابرتهم، فهم يمتلكون القوة لأجل الدفاع عن الوطن وخدمته.
  • عندما نتأمل في الحالة الأليمة لهذا المجتمع، ونحاول أن نراقب عن كثب أنشطة شبابيه نجد أنه مكرس لهدم أساساته بدلاً من بنائه وتثبيته، مع انعدام الإحساس بالمسؤولية والالتزام وعدم التضحية خلف ستار العبث والتهور واللامبالاة.
  • فإن الأدوار السلبية التي لعبها معظم الشباب ليست استثناءً، فهناك الكثير من منافذ التسلية، وأوكار الفساد والشر، وأماكن التكاسل التي تغري الشباب وتقوض دورهم الفاعل في المجتمع.

إقرأ المزيد: تعبير عن اثر النوادي الثقافية والرياضية في تنمية قدرات الشباب

الاحتياجات الأساسية للشباب

لكي يقدر الشباب على تلبية احتياجات المجتمع الذي يحيط به لا بد أن يتم تلبية الاحتياجات الأساسية للشباب للمقدرة على اخراطهم في المجتمع بكافة النشاطات سواء كانت نشاطات اجتماعية وسياسية أو تنموية، سنتعرف على الاحتياجات الأساسية للشباب من خلال التالي:

  • لا بد أن يتم الأخذ في الاعتبار بتلبية المتطلبات الخاصة بفئة الشباب ضمن الخطط والبرامج التي يتم اعادة صياغة أو المصاغة حديثاً.
  • من أهم ما يمكن أن يحتاج إليه الشباب في المجتمع كلاً من:
    • يحتاج الشباب الذين يحاولون لفهم ما يدور حولهم في المجتمع إلي تبني الأفكار التي يتم تداولها في عقولهم.
    • الالتفات إلي الطاقات الفذة التي يمتلكها الشباب، فإن الإقلال من شأن الشباب في المجتمع وعدم اتخاذ أراه يمكن أن يؤدي إلي الإحباط والملل لدى فئة كبيرة منهم.
    • المساعدة في تحقيق الذات لدى الشباب، وذلك ما يعني أن يكون الاختيار للشباب ضمن مجموعة اجتماعية تلبي دور الفرد وتشارك في المجتمع، وهذا ما يجعلها تشعر بالانتماء إلى المجتمع كعنصر أساسي.
    • الرعاية الصحية الأولية والنفسية، فإن الموازنة في التثقيف الصحي العام يمكن أن تساهم في المساعدة لفهم التغيرات الجسدية في سن البلوغ لدى الشباب.
    • تلبية الاحتياجات الاقتصادية الأساسية التي يحتاجها الشباب والفرد بشكل عام، كالطعام والشراب والملبس والمسكن.
    • تلبية الاحتياجات التي تساعدهم في المعرفة والتعليم وذلك لأنه من الأساسات التي تساهم في بناء شخصيته المستقلة والتي تساعده على اتخاذ القرارات

دور الشباب السياسي داخل المجتمع

لا نجهل بأن للشباب طاقات فذة وهائلة في كثير من المجالات التي يمكن أن يتم وضعه بها، وكذلك الأمر في المجال السياسي فيمكن أن يساهم في كثير من الأمور السياسية، ونذكر في دور الشباب السياسي:

  • لا بد أن نعلم بأن الشباب هم القوة السياسية والأعظم والأكثر قدرة على التحرر والانفتاح.
  • فإن فئة الشباب لديهم القدرة على امتلاك وتقصي الكثير من التفاصيل فيما يمكن أن يساعدهم في تحويل الوضع السياسي وتنشيط الأدوار الشبابية بها.
  • يمكن أن يخوض الشباب حروباً ومعارك ومفاوضات لأجل تفعيل دوره السياسي، وذلك لأنه له القدرة على التأثير على كافة القوى السياسية بالإضافة إلي تأثيرهم على صانعي القارات والمسؤولين.

دور الشباب في الاستثمار

نعلم جيداً بأن الشباب في المجتمع يمكنهم الخوض في كثير من المجالات سواء كانت سياسية أو اجتماعي أو اقتصادية بالإضافة إلي التنموية، كما وأنه لاه دوراً فعل في الاستثمار داخل المجتمع المحيط به، ونذكر في دوره الاستثمار كلاً من:

  • يعتبر الشباب القوة الاستثمارية الهائلة والتي يمكن أن يتم استغلالها في التنمية الشاملة في البلاد وفي كافة القطاعات.
  • يمكن أن يتم استثمار الشباب في تحفيزهم على العمل والإبداع بما يعرفون به في الميدان.
  • اقتباس أفكار ريادية يمكن أن يبدع الشباب في التخطيط لها وتنفيذها على أرض الواقع بكل سهولة.

خاتمة موضوع دور الشباب في نهضة المجتمع

يقول صلى الله عليه وسلم في حديث شريف ” سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله “، وقد وعد الله منهم ” شاب نشأ في عبادة الله ” ورد عن البخاري، اعتزاز الأمة بوجود مجموعة كبيرة من الشباب الذين يناضلون ويضحون بأرواحهم لأجل الوطن والارتقاء به، وتفادي ما يمكن أن يجعل من الوطن أوكار للفساد والشرور والفتن، فإن الشباب هم أساس المجتمع الذي إذا صلح جيل صلحت الأمة فيه، وازدادت تطوراً ورقياً ووعياً بما يجرى بها، لا نجهل بأن الشباب هم الأساس في بناء المجتمع وإصلاحه.

موضوع تعبير عن نهضة المجتمع، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل التفاصيل والمعلومات المتعلقة في موضوع تعبير عن نهضة المجتمع، كما وقد تعرفنا على دور الشباب في المجتمع في تحقيق التنمية، وكيفية تحقيقها وذلك من خلال السطور التي قمنا بتقديمها خلال موضوع مقالنا.