موضوع تعبير عن واجبك نحو مدرستك، يحتاج الطلاب إلى فهم أهمية المدرسة التي تقبلهم من أجل الحصول على التعليم وتحسين وضعهم الاجتماعي والتي تساهم في رفع شأنهم داخل المجتمع، لذا يجب على الطالب أن يدرك كيفية الحفاظ عليها من كافة الزوايا، بدءًا من احترام الطاقم التدريسي، حتي حماية المدرسة، فإن الحفاظ على المدرسة هو من الجانب الأخلاقي، ومن خلال مقالنا هذا سوف نقوم بكتابة موضوع تعبير عن واجبات الطالب تجاه مدرسته.

مقدمة عن موضوع تعبير عن واجبنا نحو المدرسة

تعد المدرسة منزلًا ثانيًا يتبع المنزل الأول لهم، وذلك نظرًا لأن الطلاب يدورون في عالم بسيط حيث تتم معظم حياتهم بين المنزل والمدرسة، ولكن هناك بعض من الالتزامات الضرورية التي يجب أن يقوم بها الطالب تجاه المدرسة، بما في ذلك الالتزامات تجاه منازلهم، إذا كان الطالب يجلس لفترات طويلة في المدرسة، فإنه ملزم بمراعاة القواعد والقوانين العامة للنظام العام والنظافة والنظام والاحترام، حتى يتمكن الطالب من تحقيق التميز والنجاح وتعظيم العملية التعليمية إلى أجل غير مسمى.

عرض موضوع تعبير عن واجبك نحو مدرستك

تقوم المدرسة على وضع مجموعة من اللوائح والقوانين للطلاب منذ أن يبدء الطلاب بالتسجيل في المدرسة تبدأ المدرسة بتعليمهم بها، وذلك لكي لا يرتكب أحداً من الطلاب الخطأ بحق مدرسته، ونذكر من هذه التعليمات:

  • يجب على الطلاب احترام القواعد واللوائح المدرسية التي وضعتها المدرسة لحماية الطلاب، كما ويجب على كافة الطلاب الالتزام بارتداء الزي الذي تفرضه المدرسة، والذي يختلف من مدرسة لأخرى ومن بلد عن الآخر.
  • بالإضافة إلي الحفاظ على النظافة الشخصية ونظافة الزي المدرسي، المحافظة على نظافة الشعر وأن تكون الأظافر نظيفة ومعتنى بها جيدًا.
  • كما وأن هناك بعض الإلتزامات التي لا بد أن يتم اتخاذها من قبل الفتيات اللاتي يرتدين الزي المخالف ويقومون بوضع مستحضرات التجميل قبل الذهاب إلى المدرسة،كما يجب على الأباء مراقبة الأبناء قبل الذهاب إلي المدارس.
  • ويجب على الطلاب احترام طابور الصباح قبل الساعة 8:00 صباحًا، كما ويجب أن يقوم الطالب على احترام المعلمين ولا أن لا يترك الفصل دون إذن من المسؤول أو مدرس الفصل.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن نظافه المدرسه وأفكار للمحافظة عليها بالعناصر كامل ومميز

مسؤولية الطالب تجاه المدرسة

يتبع التلاميذ مجموعة من القواعد العامة داخل المدرسة للحفاظ على القاعدة العامة والحفاظ على النظام، ومن أهم الواجبات التي يجب أن يتحملها الطالب:

  • هو مراعاة المواعيد المحددة في أيام المدرسة.
  • الالتزام بالزي المدرسي والنظافة الشخصية، واتباع الأوامر والقواعد المفروضة داخل المدرسة، مثل عدم استخدام الهواتف المحمولة الخاصة أو غيرها من الوسائل، وذلك لان هذا المكان من الأماكن التي تم تخصيصها للتعلم والمعرفة.
  • من أهم المسؤوليات تجاه المدرسة الحفاظ على النظام في التجمع الصباحي وفي الفصل وحتى عند مغادرة المدرسة.
  • الانتباه إلى الحفاظ على جميع الأثاث في المدرسة، فإنها ملكية عامة للجميع ولا ينبغي أبدًا تدميرها، بالإضافة إلي الاحتفاظ بالمقاعد والجدران والنوافذ وكل شيء آخر يقع في أيديهم داخل المدرسة، فيجب أن يتم الحفاظ على جميع أجزاء المدرسة.
  • يجب الحفاظ على صيانة الملاعب والحدائق والأشجار من قبل الطلاب للحفاظ على المدرسة نظيفة وجميلة، بحيث تبدو الصورة الإجمالية دائمًا مشرقة ورائعة للمدرسة.

دور المدرسة في المجتمع

لا نجهل بأن للمدرسة دوراً عظيم في المجتمع الذي نعيش به، في البيت الثاني الذي يلجأ إليه الطلاب للتعلم والمعرفة، كما وهو البيت الذي يتلقى فيه الطلاب الدروس التربوية المختلفة من معلميهم، ومن خلال السطور التالية سوف نوضح أكثر عن ذلك الدور:/

  • عادتاً ما يكون الدور الأكبر على المدرسة في أن تربي الأجيال التي تتعلم بها، فعندما أطلق مسمي التربية والتعليم على الوزرات التي تتبع لها المدرسة قد ذُكرت التربية قبل التعلم.
  • تهتم المدرسة في أن تزرع القيم والأخلاق الإسلامية في الطلاب لكي تبيني الطلاب على مبادئ وقيم يتماشى معها المجتمع المحيط.
  • تقم على تقوية الطالب في موجهة الصعاب التي يمكن أن يمر بها وذلك من خلال الاختبارات الدراسية المختلفة في مستوياتها.
  • تقوم على تقوية المهارة لهم في هواياتهم الذي يتقنوها.
  • أن يعمل الطاقم التدريسي في المدرسة على ترغيب بما يحتاج إليه من الطلبة أن يفعله، وفي حال أن لزم الأمر عليه أن يعاقب بأسلوب تربويّ مدروس.

واجب الطلاب نحو المعلمين

لا بد أن يتعلم الطالب بأن يحترم الواجبات والضروريات التي يلتزم بها اتجاه معلميه، وذلك لانه بمثابة المربي الثاني بعد والديه والمعلم له، فمن الواجب علي الطالب أن يقوم بـ كل من:

  • من الواضح أن المسؤولية تجاه المعلم تتمثل في احترام المعلم، وأحد مظاهر هذا الاحترام هو ضمان أن يكون الطالب جاهزًا وفي الوقت المحدد لكل صف مدرس لان يتلقى التعلم من معلمه بشكل فعال.
  • في حال أن كان الطالب غائباً عن مدرسته في يوماً ما عليه أن يقوم بالتحضر إلي اليوم التالي والإكمال مع المعلم في اليوم التالي، لذا يعتبر هذا من الوجبات التي يجب على الطالب أن يحترمها تجاه معلمه، والتي لا بد أن يقدمها لمعلمه.
  • قال الشاعر أحمد شوقي في أحد القصائد الشعرية له عن المعلم:
  • أرأيتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي يبني ويُنشئُ أنفُسًا وعقولا ؟

اقرأ المزيد: موضوع تعبير عن نظافة المدرسة بالعناصر كامل وجاهز للطباعة

دور المدرسة نحو الطالب

نعلم أن هناك دوراً كبير على الطالب عليه أن يتقنه في تلبية واجبات ومتطلبات المدرسة، كما وأن هناك بعض الواجبات والضروريات التي يجب على المدرسة أن تقوم بتقديمها للطلاب، ونذكر من هذه الأمور كلاً من:/

  • تُمكن الطلاب من الحصول على تعليم نفسي سليم لمنعهم من الانطواء، والاستمتاع مع الأصدقاء أثناء فترات الراحة المدرسية.
  • أن يتم تلقي الدراسة الجيدة بدعم من المعلمين، وإجراء مناقشات مع الزملاء.
  • المساهمة في زيادة الثقة بالنفس للطالب.
  • المساعدة في منح الطلاب معلومات ومهارات جديدة تساعدهم في الاستعداد للمرحلة التالية من حياتهم.
  • التعرف على هوايات الطلاب وتطويرها مثل رسم الصور في فصل الرسم واللعب والغناء في فصل الموسيقى والقراءة في المكتبة.

خاتمة موضوع تعبير عن واجبنا نحو المدرسة

من خلال موضوعنا السابق فقد تعرفنا على أهمية المدرسة وأهم الواجبات التي يجب على الطالب أن يلتزم بها، كما وقد تعرفنا على المسؤولية التي يجب الالتزام بها تجاه المدرسة، قد تعرفنا بأن المدرسة هي البيت الثاني للطالب والتي يجب أن يحافظ عليه كمحافظته على بيته الذي يعيش به مع والديه وأخوته، فهو المكان الذي يخرج أجيالاً تحارب الظلام وتخرج الأمة من العتمة إلى النور، وقبل أن نصل إلي ختام موضوعنا قد تعرفنا على الواجبات التي يجب أن يراعيها الطالب اتجاه معلميهم داخل المدرسة.

ها قد وصلنا إلي نهاية مقالنا والتي تعرفنا من خلاله على موضوع تعبير عن واجبك نحو مدرستك، ومن خلاله قد قمنا بالتحدث عن الواجبات التي يجب أن يقوم بها الطلاب تجاه المدرسة، بالإضافة إلي الواجبات التي يجب أخذها في الاعتبار اتجاه المعلمين، وفي الختام نأمل أن نكون قد إستوفينا عزيزي القارئ بما تحتاج إليه.