موضوع تعبير عن مصر عظيمة، أكرمها الله ذكرها في القرآن الكريم، كما أنعم عليها بأفضل هبة وهي نهر النيل، والذي كان له فضل كبير في بناء أفضل الحضارات التاريخية، كذلك تتمتع مصر بالمكانة الاقتصادية المرموقة، والموقع الجغرافي السياسي المتميز، علماً بأن حضارة مصر تعود إلى ما يقارب 7000 عام، وإلى يومنا هذا باقية وأهمها الحضارة الفرعونية، حيث تأثر أبناء مصر بتلك الحضارة على امتداد طويل من الزمن، وفي هذا المقال نقدم موضوع تعبير عن مصر عظيمة.

مقدمة موضوع تعبير عن مصر عظيمة

تعد مصر أول أرض قد أقيمت عليها أعظم الحضارات الإنسانية على مر العصور المختلفة، وأبرزها الحضارة المصرية القديمة، والدليل في ذلك هو وجود آثارها إلى يومنا هذا شاهدة على الأعمال العريقة التي قام بها المصريين القدماء، وبالرغم من الظروف الطبيعية والتي من الممكن أن تلعب دوراً في إزالتها إلا أنها باقية إلى يومنا هذا.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن مصر الغالية بالعناصر والأفكار شامل وجاهز

عرض موضوع تعبير عن مصر عظيمة

تقع في مصر قناة السويس والتي تعد أهم مصادر الدخل القومي لها، وخاصة في مجال السياحة وتصدير الموارد، كما أن معظم أهلها يعتنقون الديانة الإسلامية، وأما فيما يتعلق بالنظام الحكم فهو نظام جمهوري، واللغة التي يتحدثوا بها أهل مصر هي اللغة العربية.

أصل تسمية مصر

كانت أرض مصر رسوبية قديمة سوداء لذا قد أطلق عليها الإنسان المصري القديم هذا الاسم، وهذا يدل على المكانة التشريفية لها، كذلك فإن اسم مصر جاء من بلاد الشام، حيث ورد لأول مرة في رسالة أرسلها أمير جبيل إلى إختانون بصيغة ماتو مصري، ولفظ ماتو يقصد به الأرض، عوضاً عن ذلك فإن اسم مصر قد ورد في النصوص الفينيقية، والآشورية، والكلدانية، والمعينية، والآرامية، والسريانية، وفيما يتعلق بالعرب فقد أطلقوا عليها مصر، وذكر إلى أن اليونان والرومان قد أطلقوا عليها اسم «إيجيبتوس».

أشهر ملوك وملكات مصر

استطاع العصر الفرعوني من الحصول على الشهرة والمكانة المتميزة في ميادين السياسة والحرب، كذلك في الدين والحضارة والثقافة، حيث حكمها خلال تلك الفترة العديد من الملوك والذين ساهموا في بناء حضارات عريقة ونوضح فيما يلي أشهر ملوك وملكات مصر:

  • الملك أمنحتب الأول: يعد ثاني ملوك الأسرة الثامنة عشر أي أنه ابن الملك أحمس، كماوقد أصدر قانون يمنع السخرة، ووضع المعايير العادلة للأجور والحوافز.
  • تحتمس الأول: حيث استطاع توسيع الحدود المصرية شمالًا وجنوبًا، كذلك ساهم من نشر التعليم، بالإضافة إلى إنه توسع في فتح المناجـم وصناعـة التعديـن.
  • الملك تحتمس الثالث: والمشهور عنه أنه صاحب العبقرية العسكرية، فهو أول فاتح عظيم في تاريخ العالم.
  • تحتمس الرابع: حيث كان دبلوماسيًا، فقد كان أول من اهتم بتدوين وتسجيل المعاهدات الدولية.
  • الملك أمنحتب الثالث: يعد أغنى ملك في العصر الفرعوني، حيث قام بفتح المدارس وأطلق عليها بيوت الحياة وذلك لنشر التعليم والفنون التشكيلية والتطبيقية.
  • كما الملك إخناتون
  • الملك توت عنخ آمون
  • كذلك الملكة إياح حتب
  • الملكة أحمس نفرتاري
  • أيضا الملكة تى
  • ثم الملكة نفرتيتي
  • كذلك الملكة حتشبسوت.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن مصر للصف الثاني الاعدادي بالعناصر والأفكار كامل

مكانة مصر في القرآن الكريم

إن مصر ليست مكان للعيش فيه، إنما هي أرض مباركة وأهلها يتمتعوا بالكرم والأخلاق النبيلة، وظلت فترة طويلة حاضنة للدين الإسلامي الحنيف ومدافعه عنه بكل الطرق، كما أنها قدمت العلماء والرموز والقادة السياسيين العظماء، وبلا سك أنها دولة تستحق كل التقدير والاحترام، ونوضح في تلك النقاط مكانة مصر في القرآن الكريم:

  • حيث ذكر الله تعالى مصر في أربعة مواضع في كتابه الكريم، وما ذلك إلا تشريف لها وتكريم، وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لِامْرَأَتِهِ ” سورة يوسف
  • أيضا، وقال سبحانه ” ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ ” سورة يوسف.
  • كذلك قال الله تعالى” وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَنْ تَبَوَّآ لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً ” سورة يونس
  • أيضا وقال عز وجل قاصًّا قول فرعون ” أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي ” سورة الزخرف .
  • كما أنه قد وصف سبحانه وتعالى أرض مصر أحسن وصف، وقال” كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ * وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ * كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْمًا آخَرِين ” سورة الدخان
  • علاوة على ذلك وُصفت مصر في القرآن بأنها خزائن الأرض، فقال سبحانه قاصًّا قولَ يوسف عليه الصلاة والسلام ” قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ ” سورة يوسف، وذلك دليل على لكثرة خيراتها، وعظم غلاّتها، وجودة أرضها.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن علماء وادباء مصر بالعناصر والأفكار كامل وجاهز للطباعة

خاتمة موضوع تعبير عن مصر عظيمة

تعتبر مصر هي الدولة الوحيدة التي تم ذكرها في القرآن الكريم عدة مرات وفي أكثر من موضع، وما ذلك إلا دليل على أنها أرض الخيرات والرزق، علاوة على ذلك فإنها من البلدان المحببة للكثير من الصحابة، وهي من أثر الدول تقدماً حيث عمل أبنائها في شتى المجالات من أجل النهوض بها وجعلها مهد لجميع الحضارات المختلفة.

موضوع تعبير عن مصر عظيمة، مصر هي أم الدنيا وأنشودة الدنيا والحديث عنها يطول ولا يقصر، وتحتاج المزيد ثم المزيد للحديث عنها، وقد وضحنا في هذا المقال أبرز المعلومات التي تتعلق بها من حيث المكانة والتسمية كما أشهر من حكموها.