دعاء المظلوم المقهور، والذي يلتجأ به المسلم إلى الله تعالى لأنه يعلم علم اليقين وحده القادر على رد ما بصدره من الأذى والانتقام من الظالم وإعادة مظلمته الله، منح الله عز وجل لكلٍ منا الحرية بشرط عدم الاعتداء على حريات الآخرين وسلب حقوقهم بسبب ضعفهم أو قل حيلتهم، لكن مهما علا الظالم فإن الله قادر على إهلاكه، كل ما على المسلم المظلوم أن يردد دعاء المظلوم المقهور الذي دعا به النبي صلى الله عليه وسلم وسنتحدث عنه في هذا المقال بحيث يستفيد منه في الدعاء على من ظلمه.

دعاء المظلوم لربه مكتوب

الله أقرب للمسلم من كافة البشر لذلك يجب أن يدعوه في كافة أموره في السراء والضراء الأنس والوحشة، ولا يذكره فقط وقت الحاجة وليعلم أن الظالم لن يدوم ظلمه فهذه سنة الله في كونه، نورد في الفقرة التالية أجمل دعاء المظلوم لربه:

  • اللهم إني أعوذ بك من عين حاسده قاطعة للرزق ومن ناس لا تخاف من الظلم واسألك أن تبعدهم عنا.
  • اللهم فرج همي وضيقي وكربى وارفع الظلم عني وعن كل مظلوم يا رب واجبر يا الله بالمنكسر قلوبهم.
  • إلهي أنت نصيري ووكيلي، ربي انتقم ممن ظلمني واقض عليه، وابتليه بهموم لا يفيق منها أبدا، اللهم اسمع دعائي يا رب العالمين يا مجيب الداعيين، أنك تعلم ما حل بي قبل أن أشكوه إليك، فرد عني الظلم يا الله، وبرد نار قلبي.
  • يا رب انصر الحق واقر العدل وجرعهم من نفس كأس الظلم الذي جرعونا منه اللهم اخذلهم خذلانًا مبينًا.

دعاء المظلوم في جوف الليل

أثبتت العديد من التجارب المختلفة لمن دعا الله وألح عليه بالدعاء في جوف الليل لتحقيق تلك الدعوات، حيث رأى الداعي ما طلبه من ربه في انتقامه من الظالم مثل فلق الصبح، ومن ما قاله النبي عليه السلام حول دعاء المظلوم في جوف الليل نذكر التالي:

  • اللهم يا خافض سبحانك يا معز المظلومين سبحانك يا ناصر المظلومين.. سبحانك يا مُذل الظالمين اللهم إني أسألك بمعاقد العز من عرشك وباسمك الأعظم أن تنصرنا على من جار علينا.
  • اللهم إن الظالم مهما كانت قوته وسلطته، فهو ضعيف أمامك، فاللهم أجعل كيده في نحره، واجعله من عبادك المستضعفين، اللهم أنت حسبي إذا ظلمني ظالم، اللهم أنت ولي قلبي إذا ضاق.
  • يا ربِ إن الظالم مهما بلغ سلطانه لن يكون مثل سلطانك وقوتك، فاللهم اجعل كيده في نحره وأره أضعاف ما أراني إنك على كل شيء قدير.
  • رب إني جئتك أطرق بابك بعدما أُغلقت في وجهي جميع الأبواب المرجوة، فأنت الأعلم بما في قلبي وما حل بي وأنت السامع لشكواي.

شاهد أيضا: دعاء سير الله فيما لايقدر عليه إلا الله من الشرك الأكبر صواب خطأ

دعاء المظلوم على الظالم سريع الاستجابة

العديد من الآيات القرآنية تفيد بأن الإنسان دائم العجلة في أمور حياته، وهذا الأمر ليس بيده خاصةً وإن كان مظلومًا أو مقهورًا ويريد أن يرى في الظالم يومًا أسودًا قبل مماته، نتطرق في التالي للحديث عن دعاء المظلوم على الظالم سريع الاستجابة:

  • اللهم إني أسألك بكل اسم سميت به نفسك أن تكتب لي الغلبة بقدرتك، وأمكر لي وأهلكهم بقدرتك. وأغثني وألطف بي يا رحمن، واكفني شر الظالم.
  • اللهم من كان في موته فرج لنا ولجميع المؤمنين , فأرحنا منه وأبدلنا به من هو خير لنا منه. حتى ترينا من عِلم الإجابة ما نعرفه في أدياننا و معينا يا أرحم الراحمين.
  • السلام عليك بكل ظالم يا الله، اكتب لي من ضيقي هذا الفرج القريب، وأخرجني من هذا الظلم منتصراً يا رب العالمين.

دعاء المظلوم المقهور قصير

السنة النبوية بها كل ما بحتاجه المسلم من أدعية لكل أمور الحياة، كذلك فإن النبي صلى الله عليه وسلم مر في دعوته بأصناف الظلم من كفار قريش ولكنه صبر واحتسب إلى أن فتح مكة ونصره الله، نذكر فيما يلي دعاء المظلوم المقهور قصير:

  • اللهم إني واقفٌ منكسر بين يديك مظلوم على بابك يا من حرَّم الظلم على نفسه طالبًا نصرك في شدتي ومحنتي التي ظُلمت فيها، اللهم من لنا سواك لطلب رد المظلمة اللهم يا ناصر الضعفاء انصرني.
  • يا مجيد يا مجيد يا مجيد، يا فعال لما يريد، يا قوي يا شديد، يا عزيز يا رشيد، يا ذا البطش الشديد، يا من يبدأ الخلق ثم يعيد
  • يا حق يا قادر يا سامع النداء ومجيب الدعاء، يا ناصر المظلوم وقاهر الظّلام، اللهم بك استنجد وليس لدي معين غيرك، فخذ بيدي وانصرني.
  • اللهم لا إله إلا أنت الواحد الأحد يا من بالدعاء سميع ويا من بما في الصدور عليم، اللهم يا جبار يا منتقم إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى بأن تدفع عني المظلمة اللهم هوِّن عليَّ مصيبتي ومظلمتي.

شاهد أيضا: دعاء كفارة المجلس مكتوب ومستجاب اسلام ويب

وقت استجابة دعاء المظلوم

لا وقت محدد لمعرفة استجابة الدعاء، فكل ما على المسلم أن يدعو الله وأن يلح عليه في الدعاء حتى يعطيه مسألته، أيضا يحب الله عز وجل أن يسمع دعاء عباده ويعطيهم حاجتهم بإذنه وحول وقت استجابة دعاء المظلوم نورد ما يلي:

  • علمك بما نبديه كعلمك بما نخفيه، ومعرفتك بما نبطنه كمعرفتك بما نظهره، ولا ينطوي عليك شيء من أمورنا، ولا يستتر دونك حال من أحوالنا، ولا لنا منك معقل يحصننا، ولا حرز يحرزنا، ولا هارب يفوتك منّا.
  • اللهم إني أؤمن بك، وأستعين بك في كل شدة، وأهرع إليك عند كل بلاء، ارزقني الغلبة على من كاد لي وظلمني.
  • اللهم إني أعوذ بك من الوحدة والذل، والوقوع تحت ظلم من لا يخشاك، وارحم وقوفي بين يديك واجعل لي فيه الحجة.

دعاء المظلوم من القرآن

الأنبياء عليهم السلام وجدوا أصناف العذاب والقهر من أقوامهم بسبب كفرهم وعنادهم وقد توعد الله الكفار بالعذاب الشديد بسبب ظلمهم للأنبياء لدرجة قتلهم، وفد وردت العديد من الآيات التي تتحدث عن دعاء المظلوم من القرآن:

  • قوله -تعالى-: (عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا ربَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ* وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
  • قال تعالى-: (فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ).
  • قوله -تعالى-: (وَيَنْصُرَكَ اللَّهُ نَصْرًا عَزِيزًا).
  • قوله -تعالى-: (فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ).
  • قال تعالى: وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلا خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ.

شاهد أيضا: دعاء الفرج والرزق والتيسير وفك الكرب مكتوب +50 أقوى أدعية الفرج من السنة والقرآن مستجابة

صور دعاء المظلوم المقهور

قد يصاب الإنسان بالظلم ويحتاج المواساة والدعم من أهله وأصدقائه، لذلك عليهم أن يذكرونه بأجل الأدعية التي يرددها في جوف الليل أو الصلاة والتي تردع له حقه، ومن الممكن أن يرسل الصديق صور دعاء المظلوم المقهور لصديقه والتي نرفق بعضًا منها:

دعاء المظلوم المقهور

 

دعاء المظلوم المقهور

دعاء المظلوم المقهور

دعاء المظلوم المقهور

دعاء المظلوم المقهور

دعاء المظلوم المقهور

“دعاء المظلوم المقهور” كان هذا عنوان المقال الذي وصلنا لخاتمته، حيث تطرقنا للحديث حول أفضل الأدعية سواءً من القرآن الكريم أو الينة النبوية التي يرددها المسلم المظلوم والتي قد تكون سببًا في حصوله على حقه بإذن الله تعالى.