دعاء للتقرب من الله عز وجل، يعتبر الدعاء من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم من الله سبحانه وتعالى، كما أنه من اعظم العبادات وهنالك الكثير من الأدعية التي يمكن الدعاء بها بغرض التقرب من الله سبحانه وتعالى ونيل عظيم الأجر والثواب، فعلى المسلم الحق أن يسعى لتقرب من الله سبحانه وتعالى بمختلف الطرق، ولعل أبرز هذه الطرق الدعاء الذي هو من أعظم العبادات الموجودة في هذه الحياة، وفي هذا المقال سنعرض الدعاء للتقرب من الله عز وجل.

دعاء للتقرب من الله عز وجل

يمتلك الدعاء المكانة والشأن العظيم في الشريعة الإسلامية، فهو من أكثر العبادات التي تقرب إلى الله سبحانه وتعالى وتزيد من الحسنات فهو دواء لجميع المهمومين ومن يدعو الله سبحانه وتعالى يكون متوكل عليه ومتيقن بالإجابة، حيث أن الله سبحانه وتعالى يستجيب دعوته ولو بعد حين، ومن أجمل الأدعية التي تقرب إلى الله سبحانه وتعالى الأدعية التي جاءت في كتاب الله وعلى لسان نبيه، والتي منها:

  • اللهم صلِّ على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما صليتَ على آل إبراهيم؛ إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما باركتَ على آل إبراهيم؛ إنك حميد مجيد.
  • اللهم إني ظلمتُ نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت؛ فاغفر لي مغفرةً من عندك وارحمني؛ إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتَني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرِّ ما صنعتُ، أبوء لك بنعمتك عليَّ، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، واجعل لي نورًا.

شاهد أيضاً: دعاء سير الله فيما لايقدر عليه إلا الله من الشرك الأكبر صواب خطأ

أجمل دعاء لتقرب من الله

يلعب الدعاء الدور الكبير والمهم في تقرب العبد من الله سبحانه وتعالى، حيث أن الله يحب سماع صوت عباده وتتجلى أهمية الدعاء في تحقيق السكينة والطمأنينة في نفس المسلم، فعندما يتقرب المسلم من الله سبحانه وتعالى يصبح لا يخشى شيء سوى الله، ويكون على ثقة تامة بأن الله سبحانه وتعالى سينصره ويؤيده، ومن أجمل أدعية التقرب من الله سبحانه وتعالى:

  • اللهم باعِدْ بيني وبين خطاياي كما باعدتَ بين المشرق والمغرب، اللهم نقِّني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض مِن الدَّنس، اللهم اغسِلْني من خطاياي بالثلج والماء والبَرَد.
  • اللهم إني أعوذ بك مِن الهَدْم، وأعوذ بك مِن التردِّي، وأعوذ بك مِن الغرق، والحرق، والهَرَم، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموتَ في سبيلك مدبِرًا، وأعوذ بك أن أموتَ لديغًا.
  • اللهم أنت الملك، لا إله إلا أنت، أنت ربي، وأنا عبدك، ظلمتُ نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعًا، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدِني لأحسن الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرِف عني سيِّئَها، لا يصرف عني سيئها إلا أنت، لبيك وسعديك، والخير كلُّه في يديك، والشرُّ ليس إليك، أنا بكَ وإليك، تباركتَ وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.

شاهد أيضاً: دعاء لزيادة جمال الوجه والجسم .. السورة التي تزيد من جمال الوجه

دعاء للتقرب من الله عز وجل مكتوب

يعتبر القرب من الله سبحانه وتعالى راحة الإنسان في الدنيا وسبب في سعادته ونجاحه وتوفيقه في مختلف أمور الحياة، فيعتبر القرب من الله سبحانه وتعالى غنيمة يحصل عليها المسلم والبعد عنه خسارة كبيرة، فالله يحب أن يذكره عباده في جميع الأوقات وأن يحمدوه على ما رزقهم به من نعم، وأن يستعينوا به على قضاء حوائجهم وان يتضرعوا إليه بالدعاء، ولعل أبرز ادعيه التقرب من الله سبحانه وتعالى ما يلي:

  • اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري، وتُذهب بها شري، وتكشف بهاهمي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتُبيّض بها وجهي.
  • اللهمَّ إليك مددتُ يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خير سبيلاً برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمَّ لا هاديَ لمن أضللت، ولا معطيَ لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدم لما أخرت، ولا مؤخر لما قدمت.
  • اللهمَّ لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تُجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمَّ لا تحرمني وأنا أدعوك… ولا تخيبني وأنا أرجوك.

شاهد أيضاً: دعاء لامي المتوفية يوم الجمعة اللهم ارحم امي واغفر لها مكتوب ومستجاب

دعاء قصير للتقرب من الله

يعتبر القلب كسائر أعضاء الجسم يمرض ويتعب لكن عندما يتعرض القلب لمرض نفسي، فإنه يحتاج إلى التوجه إلى الله سبحانه وتعالى والتقرب منه لخلاصه من هذه الأمراض والهموم والمتاعب التي تشغله، كما أن قسوة قلب الإنسان تزداد كلما ازداد المسلم بعد عن الله سبحانه وتعالى، وهنالك الكثير من الطرق التي يستطيع الإنسان القيام بها للتقرب من المولى، والتي من أبرزها الدعاء ومن هذه الأدعية:

  • اللهم باعِدْ بيني وبين خطاياي كما باعدتَ بين المشرق والمغرب، اللهم نقِّني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض مِن الدَّنس، اللهم اغسِلْني من خطاياي بالثلج والماء والبَرَد.
  • اللهم إني أعوذ بك مِن الهَدْم، وأعوذ بك مِن التردِّي، وأعوذ بك مِن الغرق، والحرق، والهَرَم، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموتَ في سبيلك مدبِرًا، وأعوذ بك أن أموتَ لديغًا.
  • اللهم أنت الملك، لا إله إلا أنت، أنت ربي، وأنا عبدك، ظلمتُ نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعًا، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدِني لأحسن الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرِف عني سيِّئَها، لا يصرف عني سيئها إلا أنت، لبيك وسعديك، والخير كلُّه في يديك، والشرُّ ليس إليك، أنا بكَ وإليك، تباركتَ وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.

أدعية للتقرب إلى الله من القرآن

يعتبر الدعاء من أفضل العبادات التي علمنا إياها النبي محمد صلى الله عليه وسلم للجوء إلى الله سبحانه وتعالى والاستعانة به على هذه الحياة، فمن خلال الدعاء يتقرب العبد من ربه سبحانه وتعالى، كما أن الله سبحانه وتعالى يبتلي المسلم ليتقرب منه لذلك على العبد أن يتقرب الى الله بأفضل الأدعية، والتي منها:

  • “اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ”.
  • “رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ”.
  • “رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.
  • “رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا”.

أدعية لتقرب إلى الله من السنة

ورد في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأدعية التي يتقرب المسلم من خلالها من الله سبحانه وتعالى، حيث أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد علمنا هذه الأدعية لتكون لنا سند وعون في هذه الحياة والله سبحانه وتعالى ينتظر عبده أن يدعوه ليستجيب لهم ويحقق له أهدافه ومساعيه، ومن أجمل الأدعية التي يمكن التقرب من خلالها إلى الله سبحانه وتعالى:

  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في دِيني ودنياي، وأهلي ومالي، اللهم استُرْ عوَرْاتي، وآمِنْ رَوْعاتي، اللهم احفظني من بين يديَّ، ومِن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومِن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أُغتالَ من تحتي.
  • اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أَمَتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدل فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسمٍ هو لك، سميتَ به نفسك، أو علمته أحدًا من خَلْقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعلَ القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجِلاء حُزني، وذهاب همي.
  • اللهم لك أسلمتُ، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنَبْتُ، وبك خاصمت، اللهم إني أعوذ بعزتك، لا إله إلا أنت، أن تضلَّني، أنت الحي الذي لا يموت، والجنُّ والإنس يموتون.

أفضل الأدعية للتقرب من الله

هنالك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة البعد عن الله سبحانه وتعالى لمجموعة من الأسباب التي تتمثل في الانشغال بالدنيا وكثرة الملهيات وضعف العلم الشرعي، لذلك يجب عليهم أن يزيدوا من وعيهم في الدين الإسلامي وإن ينهلوا من علومه المختلفة ليزيد وعيهم بالله سبحانه وتعالى وقدرته على تحقيق الأهداف والطموحات، لذلك يحرص المسلم على الدعاء للتقرب من الله سبحانه وتعالى والابتعاد عن متاع الدنيا والملهيات، ومن أجمل الأدعية التي يدعو بها:

  • اللهم أنت الأولُ فليس قبلك شيء، وأنت الآخِر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء؛ اقضِ عنا الدَّين، وأغنِنا من الفقر.
  • اللهم عافِني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت.
  • اللهم اهدِني فيمن هدَيتَ، وعافني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارك لي فيما أعطيتَ، وقِني شر ما قضيت؛ فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يَذِلُّ مَن واليتَ، تباركتَ ربَّنا وتعاليت.

دعاء للتقرب من الله عز وجل، وفي نهاية هذا المقال قمنا بعرض مجموعة من أفضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها للتقرب من الله سبحانه وتعالى والحصول على رحمته وأجره وثوابه ونيل مغفرته، والتي علمنا إياها النبي محمد صلى الله عليه وسلم.