أفضل دواء ملين للإمساك سريع المفعول، يوجد الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الإمساك بصورة كبيرة ومتكررة في حياتاهم، مما يسبب لهم الانزعاج وعدم القدرة على ممارسة نشاطاتهم اليومية بحرية وطلاقة، مما يدفعهم للبحث عن الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها معالجة الإمساك والتخفيف من حدته، حيث أن الأشخاص الذين يعانون من الإمساك يواجهون مشكلة وصعوبة في تفريغ المعدة بشكل كامل، فما هو أفضل دواء ملين للإمساك سريع المفعول.

أفضل دواء ملين للإمساك سريع المفعول

عندما يشعر الشخص بالإمساك الشديد وخاصة الذي يستمر لفترات طويلة، يقوم المريض باستشارة الطبيب المعالج لمعرفة أسباب الإصابة بالإمساك، ووصف الدواء المناسب لكل حالة مرضية، وهنالك مجموعة من الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج الإمساك والتي منها:

  • دواء منثولاكس والذي يتم استخدامه بوصفة طبية ويعتبر من الأدوية التي تمتاز بفعاليتها الكبيرة في معالجة الإمساك ويمكن استخدامه أثناء الحمل والرضاعة وهو عبارة عن مجموعة من الأعشاب اللينة للأمعاء.
  • نقاط بيكولاكس وهو من الأدوية التي تساعد في تسهيل عملية الإخراج من خلال تليين المعدة لكن يجب اتباع التعليمات الموجودة داخل النشرة لعدم الإصابة بالإسهال.

شاهد أيضاً: اسم أفضل دواء للكحة للاطفال والجرعات المصرح بها

أفضل ملين للإمساك الشديد

هنالك الكثير من الملينات التي تعمل على تليين عملية الإخراج وتسهيلها، وإمكانية تفريغ المعدة بسهولة، فهي تعمل بطرق مختلفة، كما أنها تختلف في فعاليتها من شخص لآخر، لكنها بصورة عامة تزيد من كتلة البراز، ومن أشهر هذه الملينات:

  • ملينات Benefiber وCitrucel وFiberCon وMetamucil والتي تعمل على انقباض الأمعاء بشكل طبيعي إلا انها تمتلك بعض الآثار الجانبية والتي منها الإحساس بالتقلصات والشعور بالإمساك الشديد.
  • ملينات تناضحية مثل  Phillips’ Milk of Magnesia وMiralax حيث أونها تعمل على جعل خروج البراز عملية سهلة من خلال سحب الماء إلى القولون ومن آثاره الجانبية الإحساس بالعطش والغثيان.

شاهد أيضاً: يجب عدم تغيير جرعة الدواء أو التوقف عن تناوله دون استشارة الطبيب

مشروبات ملينة للإمساك

كما أن هنالك الكثير من الطرق الطبيعية التي يمكن اتباعها، والتي تساعد في التخلص من الإمساك والتخفيف من حدته، ومن أبرز المشروبات التي تساعد في تليين المعدة والأمعاء والتخفيف من شدة الإمساك ما يلي:

  • النعناع فهو يحتوي على مركب المنثول والذي يساعد في استرخاء الأمعاء خلال حركة البراز.
  • السنامكي حيث أن هذه العشبة تعمل على تليين الراز والتخلص من الإمساك بشكل فعال.
  • الزنجبيل فهو يحتوي على خصائص تساعد في تحسين عملية الهضم والتخلص من الإمساك.
  • البابونج والذي يحتوي على خصائص مهدئة مما يساعد في استرخاء المعدة كما يمكن تناوله لتنظيم حركة المعدة والقضاء على الإمساك.

شاهد أيضاً: شراء الدواء من الصيدلية هو استهلاك مستحيل

شراب ملين للإمساك سريع المفعول

يعتبر شراب ايزيلاكس من الادوية التي تمتاز بفعاليتها في علاج الإمساك، فهو يتكون من مجموعة من المواد الفعالة والتي منها اللاكتيوز، الذي يساعد في امتصاص الماء وتحويل البراز إلى مادة رخوة يسهل خروجه، كما أن مادة اللاكتيوز تعمل على زيادة نسبة الماء والتخلص من الأملاح:

  • بالإضافة إلى شراب لاكسولاك والذي يعمل على زيادة نسبة الماء في الراز وبالتالي له القدرة في المساعدة في جعله أكثر ليونة.
    وهو يحتوي على مادة اللاكتولوز والتي تعالج الإمساك الناتج عن قلة السوائل فيه ويستخدم في التخلص من حالان الإمساك الشديد.

أفضل دواء ملين للإمساك سريع المفعول، وفي نهاية هذا المقال قمنا بعرض مجموعة من الأدوية والملينات التي يمكن استخدامها في معالجة مشكلة الإمساك التي يعاني منها الكثير من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم.