دعاء لإبعاد شر الناس عني مكتوب، عبادة يقوم بها المؤمن بسؤال ربه والطلب منه، كما أنها من أفضل العبادات التي يحبها الله خالصة له، ولا يجوز أن يصرفها العبد إلى غيره، أنه الدعاء فهو بمثابة شكر لله عز وجل واعتراف بفضله على ما منحه اياه وطلب المزيد في ذلك من نعم وعطاياه ورفع مصائب وابتلاءات أنهكت حياة المسلم وجعلته في دائرة الخوف والقلق الشديد، لذا فإن اليقين للخروج من تلك الدائرة هو الدعاء، والكثير من الآيات القرآنية والاحاديث النبوية تحث على فضل تلك العبادة.

دعاء لكف شر الناس عني

من الأوقات التي يفضل فيها الدعاء الثلث الأخير من الليل، وكذلك عند الآذان، كما بين الآذان والإقامة، وفي السجود، وعند نزول الغيث، وآخر ساعة ن بعد العصر، كما عند الجهاد، ويجب على العبد أن يستغل تلك الأوقات والدعاء فيها بما شاء من صالح الدعوات، وفيما يلي من الأدعية التي تكف شر الناس:

  • بسم الله أفضل وخير الأسماء، باسمك اللهم ربي لا يضر مع اسمك ضرر في السماء ولا في الأرض، باسمك اللهم أفتتح واختم وبك أصدق وأؤمن، وبك يا الله أصبح وأمسي وعليك أتوكل.
  • أنت وحدك ربي لا شريك لك، باسمك ربي على ديني وعلى نفسي، باسمك ربي على أهلي ومالي، باسمك ربي على كل شيء أعطيتني إياه، ربي أسألك بخيرك الذي لا يعطيه أحد غيرك
  • فأنت من عز جارك وعظم ثناؤك ولا إله يا الله غيرك، ربي اجعلني في عصمتك، وأعذني من كل شر وأذى، اجعلني في عياذك، وقني يا الله من شر كل سلطان ظالم، ونجني من شر كل شيطان رجيم، ربي أحترس بك من كل شر وأذى، وأعوذ بك من كل ذي شر وأذى.

شاهد أيضا: دعاء المطر ووقت نزول الغيث مكتوب +20 أقوى أدعية نزول المطر مستجابة بالصور

دعاء لإبعاد الشر والمصائب

يجب أن يخلص المسلم لله تعالى عندما يدعوه، كذلك البدء الحمد والثناء عليه ثم الصلاة على النبي وأن يختم الدعاء كما بدأ، فتلك من آداب الدعاء وعلى المسلم أن يلتزم بها حتى يستجيب الله له، وفيما يلي من الأدعية المأثورة عن السلف الصالح نستعرضها فيما يلي:

  • ربي أسألك من فيض رحمتك، وأرجوك أن لا تكلني لنفسي ولو لطرفة عين، وأسألك صلاح حالي وشأني.
  • ربي أسألك الصبر الجميل، وأسألك يا الله الفرج القريب، وأسألك العافية من كل البلايا، وأسألك الرزق الواسع، وأسألك يا الله الغنى من خلقك، فلا حول ولا قوة إلا بك يا الله.
  • إلهي أسألك من المغفرة ما تشرح صدري بها، وترفع ذكري بها، وأسألك كشف الضر وتيسير الأمر ورفع الأذى.
  • ربّ أسألك باسمك الأعظم الحسيب الكافي، أن تغنني عمن سواك، وأن تكفني كل أمري، وأن لا تحوجني لحقير أو ظالم، وأن لا تجعل حاجتي في يد من يشوش خاطري أو يقهرني.
  • اللهم حصني بحصنك الحصين، وأعزني بعزك، وصلني بحبلك المتين، واكفني شر الأشرار وكيد الفساق والدعار والسحار والمردة والمنافقين والمدعين والحاقدين والحاسدين والمغرورين والحاقدين في الليل والنهار.
  • اللهم من أراد بي شراً أو سعى ورائي أو كاد لي كيد، أسألك أن تطل عمره وفقره وعرضه للفتن واعمِ بصره وبصائرهم، واجعل مهلكه في نفس ما يكيد لي.

شاهد أيضا: دعاء الشفاء لأمي مكتوب +50 أقوى أدعية مستجابة للأم المريضة مكتوبة وبالصور

سورة تبعد عنك شر الناس

يزخر القرآن الكريم بالآيات الشافعة والمانعة لشر الناس بفضل الله تعالى، وعند قراءة القرآن الكريم فإنه يذهب الأسقام عن الأجساد والعلل، كما شر الأمراض النفسية وشر عيون الناس والحسد والحقد وكل ذلك، وللأسف مثل تلك الأمراض شائعة لدى العديد من الناس، ويجب أن يحصن المسلم نفسه من تلك الشرور من خلال تلاوة القرآن الكريم مثل تلك السورة التي نوضحها فيما يلي علماً بأن الأمر غير مقتصر فقط على تلك السور الكريمة:

  • سورة الفاتحة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل القرآن: الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ”. وقال أيضًا: “فاتحه الكتاب شفاء من كل داء” وقال صلى الله عليه وسلم: “فاتحة الكتاب أنزلت من كنز تحت العرش”.
  • سورة البقرة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن لكل شىء سنام وسنام القرآن البقرة من قرأها فى بيته ليلًا لم يدخله شيطان ثلاث ليال، ومن قرأها فى بيته نهارًا لم يدخله شيطان ثلاثة أيام”.
  • آية الكرسى: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “سور البقرة فيها آية سيدة آي القرآن لا تقرأ في بيت وفية شيطان إلا خرج منه: آية الكرسي”.
  • خواتيم سورة البقرة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن الله ختم سورة البقرة بآيتين أعطانيهما من كنزه الذى تحت العرش، فتعلموهما وعلموهن نساءكم وأولادكم فإنهما صلاة وقراءة ودعاء”.
  • سورة آل عمران: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من قرأ: شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (18) إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ”، ثم قال: وأنا أشهد بما شهد الله به، وأستودع الله شهادة وهي لي عنده وديعة، جيء به يوم القيامه فقيل: عبدي هذا عهد إلى عهدًا وأنا أحق من أوفى بالعهد، أدخلوا عبدى الجنه”.
  • سورة التكاثر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “قارئ التكاثر يدعى في الملكوت مؤدي الشكر”. عن أبن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا يستطيع أن يقرأ أحدكم ألف آية في كل ليلة قال: من يستطيع ذلك قال: أما يستطيع أحدكم أن يقرأ “سورة التكاثر”
  • سورة الإخلاص: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من قرأ: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ…” مائة مرة غفر الله له خطيئتة خمسين عامًا خالصًا ما أجتنب خصالًا أربعًا: الدماء والأموال والفروج والأشربة”.
  • سورتا المعوذتين: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “يا عقبة: ألا أعلمك خير سورتين قرئتا: قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس: يا عقبة: اقرأهما كلما نمت وقمت: ما سأل سائل ولا استعاذ مستعيذ بمثلهما”.
  • فضل سورة الحشر: عن أبي إمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ خواتم “سورة الحشر” في يوم أو نهار فمات من يومه أوليلته، ضمن الله له الجنة.
  • فضل سورة الزلزلة: عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله “صلى الله عليه وسلم” يقول: من قرأ في ليلة “سورة الزلزلة” كان له عدل نصف القرآن.

شاهد أيضا: دعاء جلب الرزق والمال السريع مكتوب +50 أقوى أدعية الرزق والبركة في المال

دعاء لمن خاف شر شخص

الخوف هو عرض طبيعي، وقد يخاف الإنسان من الحيوانات، وربما من شر الناس وأفعالهم المؤذية، ويبقى حائراً كيف يتخلص من شرورهم والخوف الواقع في قلبه تجاههم، خاصة في حال كان مظلوم ولم يعتدي على اي أحد، والعلاج هنا بالإكثار من تلاوة القرآن الكريم والأدعية المنقولة عن السلف الصالح فهي شاملة وربما بأي صيغة المهم الخشوع والتضرع، وفيما يلي دعاء امن خاف شر شخص:

  • اللهم اقهر لي من أرادني بسوء أو عدواً ظلمني وأعطني من كرمك ما أسر به في كربة الدنيا والآخرة.
  • واحمني عن أعين من يريدني بحسد وكيد وسحر وشر ومسكني بالحبل المتين واكفني العابثين والحاسدين والماكرين بحق قولك (فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ).
  • يا رب ترى ضعفي وقلة حيلتي فإني ضعيف ذليل متضرع إليك، مستجير بك من كل بلاء مستر بك.
  • فاسترني يا مولاي مما أخاف وأحذر، وأنت أعظم من كل عظيم بك استترت يالله.
  • اللهم أسألك فرجاً قريباً وصبراً جميلاً ورزقاً واسعاً والعافية من البلايا، وشكر العافية والشكر عليها. وأسألك الغنى من الناس ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم أسألك باسمك الحسيب الكافي أن تكفني كل أموري من جليل، وحقير مما يشوش خاطري ويسر ناظري يا كافي.
  • كذلك اللهم أعذني من سوء الرغبة والهلع وصور لي في قلبي، ما ادخرت لي عندك وما أعددت لخصمي وأنت على كل شيء قدير.

دعاء يكفيك شر المصائب

الإلحاح في الدعاء وعد الاستعجال من شروط استجابة الدعاء، كما حضور القلب في الدعاء، وأن يبقى حاضراً العبد قلبه وعقله مع الله في حالتي الرخاء والشدة، ولا يسأل إلا الله وحده لا شريك له، ونذكر فيما يلي دعاء يكفيك شر المصائب:

  • اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني من أمر دنياي وآخرتي فرجاً ومخرجاً، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي. وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك، أغثني يا عزيز يا حميد يا ذا العرش المجيد، واصرف عني شر كل جبار عنيد.
  • أعوذ بالله العلي العظيم من شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر كل ذي شر لا أطيق شره،. ومن شر كل دابة أخذ الله بناصيتها، ومن شر الأشرار وشر الأخطار وشر الأمراض.
  • اللهم أبطل حسداً على الدين وقوة الإيمان. وعلى الاستقامة والالتزام، وعلى الصلاة والصيام، وعلى التصدق والإحسان، وعلى العافية في الأبدان، وعلى الصحة في الأجسام. وأيضاً على حسن الحديث وطلاقة اللسان، وعلى دماثة الخلق وطيب المعشر والعشرة، وعلى جمال الخلْق والخُلُق.
  • اللهم اجعل ذريتنا من السعداء الأتقياء، الأنقياء، الأغنياء، الرحماء، اللهم لا تجعل ذريتي من الأشقياء، اللهم أعزهم ولا تذلهم. كذلك اللهم يا من لا تضيع لديك الودائع، احفظني وأهلي وأبنائي والمؤمنين كما حفظت كتابك الكريم.

دعاء الفتن والمشاكل

ليس للدعاء في الإسلام صيغة محددة، ولذا كل عبد له أن يدعو ربه بما شاء من الأدعية ويتقرب إلى الله بأسلوبه المؤدب والخاضع لله تعالى، مع الابتعاد عن جميع المعاصي، ولا يدعو بإثم أو قطيعة رحم، وفيما يلي دعاء الفتن والمشاكل:

  • ربي أعوذ بك من كل ذي شر، وأعوذ بك من ظالم جبار عنيد، وأعوذ بك يا الله من كل شيطان مريد، فأحفظني يالله من شر سوء القضاء، واحمني من شر كل دابة على الأرض أنت آخذ بناصيتها.
  • اللهم يا من بيدك تفريج كل هم، ويا الله يا مغيث، يا من بيدك كشف كرب وغم، يا من تسمع دعاء المضطرين فتستجيب لهم، أسألك أن تشملني برحمتك، وأن تكشف عني الضر، فأنت القوي سبحانك، وأنت الرحيم سبحانك، ولا إله إلا أنت.
  • ربي يا ولي نعمتي، ويا صاحبي حين عجزي ووحدتي، ويا من لي خير عون في كربتي، أسألك أن تسخر لي جنود الأرض والسماء وأن تكفني كل أذى وشر.

دعاء الحفظ من الشرور والمشاكل

يقع الشك دائماً لدى العبد حينما لا يستجيب الله له عند دعائه، وعليه أن يسأل نفسه ويراجعها وربما كان عدم استجابة الدعاء بأن يكون فيه من العدوان فهو دعاء لا يحبه الله تعالى، ووقوعه في المعاصي والذنوب الكبيرة وعدم التوبة عنها، وفميا يلي دعاء الحفظ من الشرور والمشاكل:

  • اللهم اكفني شر كل ذي شر ، اللهم اكفني شر كل ذي شر ، اللهم اكفني شر كل ذي شر ، بك أدرأ في نجره وأعوذ بك من شره وأستعينك عليه.
  • اللهم أعنّي على ديني بدنياي ، وعلى آخرتي بالتقوى ، واحفظني في ما غبت عنه، ولا تكلني الى نفسي في ما حضرته ، يا من لا تضرّه الذنوب ، ولا تنقصه المغفرة ، إغفر لي ما يضرُّك وهب لي ما لا يُنقِصُك.
  • يا الهي أسألك صبراً جميلاً ، وفرجاً قريباً ، ونصراً عزيزاً ، وأسألك العافية من كل بليّة ، وأسألك الشكر على العافية ، وأسألك دوام العافية ، وأسألك دوام العافية واسألك الغنى عن الخلق ولا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم.
  • اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحبّ المساكين وأن تغفر لي وترحمني وإذا أردت بقوم فتنة فاقبضني غير مفتون ، اللهم إني اسألك الجنة وما قرّب اليها من قول وأو عمل وأعوذ بك من النار وما قرّب اليها من قول أو عمل.

دعاء لإبعاد المشاكل في العمل

أينما يذهب الإنسان يجد الخير والشر في طريقه، سواء كان في البيت أو العمل، مع الأصدقاء وعموم الناس، وقد تكثر المشاكل من حوله ولا يعرف السبيل للخروج منها، وعليه أن يكثر من الأدعية ويتضرع إلى الله فهو السبيل الوحيد للخروج من أزمته في حال تعقدها، وفيما يلي دعاء لإبعاد المشاكل في العمل:

  • اللهم إقهر لي من أرادني بسوء أو عدواً ظلمني وأعطني من كرمك ما أسر به في كربة الدنيا والآخرة واحمني عن أعين من يريدني بحسد وكيد وسحر وشر ومسكني بالحبل المتين واكفني العابثين والحاسدين والماكرين بحق قولك : “فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ”.
  • اللهم أسألك فرجاً قريباً وصبراً جميلاً ورزقاً واسعاً والعافية من البلايا وشكر العافية والشكر عليها وأسألك الغنى من الناس ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • يا رب ترى ضعفي وقلة حيلتي فإني ضعيف ذليل متضرع إليك مستجير بك من كل بلاء مستر بك فاسترني يا مولاي مما أخاف وأحذر وأنت أعظم من كل عظيم بك استرت يالله.
  • اللهم أعذني من سوء الرغبة والهلع وصور لي في قلبي ما أدخرت لي عندك وما أعددت لخصمي وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم أسألك باسمك الحسيب الكافي أن تكفني كل أموري من جليل وحقير مما يشوش خاطري ويسر ناظري يا كافي.

دعاء لإبعاد شر الناس عني بالصور

يحتاج المرء بين كل فترة أن يحاسب نفسه عن ما قام به ويراجعها، وربما كانت المصائب بسبب كثرة الذنوب وارتكاب المعاصي، وعليه أن يتيقن بأن الله دفع عنه وباء وابتلاء عظيم كاد أن يخرجه من ملة الإسلام، لذا فالخير يكمن دائما ما نراه شرُ لنا، ويجب أن نحمد الله على كل ما رزقنا إياه دون تذمر أو سخط يغضبه، فالأنبياء والسلف الصالح قد وقعوا في محن وابتلاءات عظيمة كانت سبب في دخولهم الجنة.

دعاء لإبعاد شر الناس عني مكتوب، قدمنا الكثير من الادعية المأثورة عن السلف الصالح، علماً بأن العبد له أن يدعو ربه بما شاء من الأدعية دون صيغة معينة، كما عليه الالتزام بآداب وشروط الدعاء.