هل نزول الدم قبل موعد الدورة بأسبوع من علامات الحمل، يوجد الكثير من الحالات التي تسبب القلق والحيرة لدى الكثير من السيدات، ومن أبرز هذه الحالات نزول الدم قبل موعد الدورة بأسبوع فيتساءلن هل هذه من العلامات الدالة على الحمل أم أنه أمر طبيعي، أم أن هنالك بعض المشكلات التي تعاني منها السيدة، ففي هذا المقال سوف نقوم بالإجابة على سؤال هل نزول الدم قبل موعد الدورة بأسبوع من علامات الحمل، بالإضافة إلى معرفة العلامات التي تشير إلى حدوث الحمل وكيفية التفرقة بين دم الدورة ودم الحمل.

هل نزول الدم قبل موعد الدورة بأسبوع من علامات الحمل

يجب التنويه إلى أنه من الممكن أن يكون نزول الدم قبل الدورة الشهرية من الأعراض الدالة على الحمل، والتي تحدث عند حدوث تخصيب للبويضة، لكن يفضل أن يتم الانتظار إلى موعد نزول الدورة الشهرية فإذا لم تنزل الدورة يتم إجراء فحص الحمل المنزلي للتأكد من وجود حمل أم لا:

  • أما في حالة نزول دم في غير موعد الدورة مع عدم وجود حمل فمن الضروري أن يتم استشارة الطبيب المختص لمعرفة ما إذا كانت السيدة تعاني من مجموعة من المشاكل الصحية أم لا.
  • خاصة عند الإحساس بآلام شديدة في منطقة أسفل البطن أو تهيج يكون مصحوب بحكة في منطقة المهبل.

شاهد أيضاً: متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة

أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية

هنالك الكثير من العلامات والأعراض التي تظهر على المرأة قبل نزول الدورة الشهرية والتي تشير إلى وجود حمل، ويجب التنويه إلى أن هذه الأعراض تختلف من سيدة إلى أخرى، وليس شرطاً أن تظهر هذه الأعراض التي من أبرزها:

  • وجود آلام في الثدي ينتج عن التهاب الثدي بسبب ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون في الجسم.
  • اسمرار حلمه الثدي.
  • الغثيان الصباحي ويظهر هذا العرض ما بين الأسبوعين الرابع والسادس من الحمل.
  • كثرة التبول فتزداد كمية الدماء الموجودة في الجسم بعد حدوث الحمل، مما يؤدي إلى عمل الكلى لمعالجة السوائل بصورة أكبر وبالتالي يزداد التبول.
  • ارتفاع درجة الحرارة ويكون في الغالب في فترة الراحة أو عند الاستيقاظ من النوم.
  • الإمساك والانتفاخ بسبب حدوث مجموعة من الاضطرابات الهرمونية.

شاهد أيضاً: ماهو سبب قلة دم الدورة ونزول دم بني

الفرق بين دم الدورة ودم الحمل

قد يحدث لدى بعض السيدات نزيف ينتج عن غرس البويضة في الرحم، وفي العادة يكون في مرحلة مبكرة من الحمل، وفي الغالب في حال غياب أي أعراض أخرى تنبئ المرأة بحدوث الحمل تلجأ المرأة للتفرقة ما بين دم الدورة ودم الحمل، والذي يتمثل في التالي:

  • كمية دم الحمل يكون خفيف طوال فترة نزوله ولا تزداد كميته في اليوم الثاني أو الثالث بينما تختلف كمية دم الدورة الشهرية من يوم الآخر فإذا كانت كميه الدم المتدفقة كبيرة فيتم استبعاد الحمل.
  • مدة نزول دم الحمل يكون ليوم أو يومين على الأكثر ويكون على شكل بقع متقطعة وقد يستمر في بعض الحالات إلى أربعة أيام بينما دم الحيض يبدأ خفيفاً ويستمر من أربعة إلى سبعة أيام ويظل متواصلاً طول المدة ما بين خفيف وقوي.
  • لون الدم فيكون لون دم الحمل خفيف أو بني او وردي بينما دم الدورة الشهرية يكون دم أحمر قاني.
  • شكل الانقباضات فتكون انقباضات الحمل خفيفة ويمكن اعتبار وجود انقباضات خفيفة مع نزول دم بني اللون دلالة على الحمل بينما انقباضات الدورة الشهرية تكون اشد وقد تكون في بعض الحالات عنيفة واصطحابها بكمية دم كبيرة.

شاهد أيضاً: متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة

هل نزول الدم قبل موعد الدورة بأسبوع من علامات الحمل، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على ما إذا كان نزول الدم قبل الدورة الشهرية بأسبوع علامة من علامات الحمل أم لا، بالإضافة إلى التعرف على علامات الحمل.