من هو مخترع المصباح الكهربائي، قضى الإنسان فترة طويلة من حياته على الشمعة وأدوات بدائية قديمة، مع تطور العلم وحاجة الإنسان الماسة إلى وجود اضاءة تعمل طيلة اليوم لذا أصبح هاجسه حل تلك المشكلة، لم يكن الأمر سهلاً بل بذل العلماء مئات التجارب من أجل اضاءة مصباح صغير، ولم يكن الأمر مقتصر على عالم هنا أو هناك بل الكثير من المخترعين في سعي دائم وحثيث من أجل ذلك، وفي هذا المقال نجيب على سؤال ربما الكثير لا يعرف اجابته وهو من مخترع المصباح الكهربائي.

من هو مخترع المصباح الكهربائي

إن مخترع المصباح الكهربائي هو العالم توماس ألفا إديسون من مواليد ‏(11 فبراير 1847 – 18 أكتوبر 1931)، فهو مخترع ومبتكر للعديد من الصناعات والأجهزة، والتي كان لها أثر كبير على البشرية حول العالم مثل: تطوير جهاز الفونوغراف وآلة التصوير السينمائي، علاوة على ذلك المصباح الكهربائي المتوهج العملي الذي يدوم طويلًا.

شاهد أيضا: من مخترع المقياس لسرعة الضوء

قصة مخترع المصباح الكهربائي

بدأت القصة مع هذا الطفل العبقري توماس إديسون الذي عندما كان صغيراً، حيث ظنت المدرسة أنه طالب غبي ولا منفعة من تعليمه فتم طرده، لكن والدته كان لها رأي آخر، فلقد أمنت به واهتمت في تعليمه بنفسها وعندما كان صغير تعرض للحادث أفقده السمع بشكل جزئي فأستخدم جهاز التلغراف وتعود عليه، وعمل بدوام جزئي في محطة التلغراف، وفي ذاك الوقت بداء يعمل على تطوير الأجهزة والمعدات من حوله.

  • لاحظ في مختبره للتطوير من الكهرباء أن الضوء يتولد من شرارة كهربائية على شكل قوس تمر بين موصلين، وكان هذا الضوء الذي ينطلق مناسب لإنارة الشوارع لكن في الوقت ذاته قوي جداً إذ استعمل في المنازل.
  • قرر حينها التركيز على تخفيض شدة الضوء الذي يشكل القوس الكهربائي في المصباح الزجاجي، وكان يصب جهده أعلى أن لا ينصهر المصباح الزجاجي أثناء مرور الضوء بها بسبب الحرارة العالية
  • وكان رأيه أنه إذ كان المصباح مفرغ أو خالي من الهواء بشكل تام يساعد ذلك على مرور الضوء دون التعرض للانصهار المصباح الزجاجي فبتالي يشع بالكهرباء.

شاهد أيضا: من هو مخترع الواي فاي

مخترع المصباح الكهربائي وصفاته

عرف عن العالم توماس اديسون بعدم الاستسلام للفشل، حيث يعيد التجربة مرات عديدة إلى أن يحقق ما يريد، كما أن كان جاداً في عمله وزادت ثقته وإيمانه بنفسه وأفكاره وساعده ذلك على الاستمرار في عمله إلى أن يحقق هدفه.

  • كذلك امتاز توماس اديسون بثقته في نفسه وعدم الانقياد وراء النقد السلبي.
  • كما بدأ توماس اديسون حياته كشخص عادي غير موهوب ولكنه بالمثابرة وإدراكه لأهمية العمل والإصرار أصبح شخص مبدع ومخترع.
  • كذلك ابدع توماس اديسون كثيراً لذا يعد من أفضل مخترعين العالم فقد ساهم بإبداعاته في العديد من المجالات طوال حياته.

شاهد أيضا: من مخترع السماعه الطبيه

من هو مخترع المصباح الكهربائي، قدمنا القليل من المعلومات عن مخترع المصباح الكهربائي، كذلك تحدثنا عن قصته التي اشتهر بها وأبرز صفاته التي تمتع بها طيلة حياته عمله الدؤوب.