انشاء عن العلم للصف الاول متوسط، يعد العلم من الركائز الأساسية في المجتمعات البشرية، يجب على الأنسان طلبها والبحث عنها والسعي إليها، وذلك لأن شرف نيله يعود على صاحبه بالنفع، وهو منير العتمة وكاشف الغمة، وباعث النهضة، أيضا سلاح لكل فرد ولكل مجتمع يريد أن يتحصن ويهابه العدو، كما أنه سعادة الفرد ورفاهية المجتمع ورخاء الشعوب والبشر جميعاً، ومن أجل ذلك نقدم انشاء عن العلم للصف الاول متوسط.

مقدمة انشاء عن العلم

قال تعالى: (… قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَاب، وندرك هنا فضل العالم عن الجاهل، واختلاف شائع بينهما، وإن من كرمه تعالى أن علم الإنسان ما لم يعلم فشرفه وكرمه بالعلم وهو الذي امتاز به أبو البرية آدم على الملائكة. وحيث قوله تعالى: (عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ).

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن صيانة المرافق العامة كامل مقدمة عرض خاتمة

عرض إنشاء عن العلم

لا صلاة ولا صيام ولا زكاة ولا جهاد ولا حج دون علم، فالعلم هو الركيزة الأساسية لكل شيء، لأن كل شيء يُبنَى عليه، وكم أدرك المسلمون أن الأعداء هزمونا بالعلم وقد وصلوا إلى اختراعات ساعدتهم في كسر شوكتنا، فمن خلال العلم وصلوا إلى النصر الدنيوي.

ما هو مفهوم العلم

الوصول إلى معنى موحد للعلم هو أمر صعب، وذلك لأن مفهوم العلم يتطور منذ مجيء البشرية على هذا الكون والمحاولات العديدة لكشف ما وراء الطبيعة، وعلى الرغم من ذلك فقد توصل العلماء إلى عدة مفاهيم حول العلم نوضحها فيما يلي:

  • حيث أن العلم هو المعرفة التي يتم التوصل لها من خلال الدراسة أو الممارسة.
  • كما هو ما وراء الوصول إلى المعرفة، وهو التساؤل المنظم المرتب عن العالم الطبيعي وعن ظواهره.
  • أيضا هو الوصول إلى فهم أعمق وفي الغالب فهماً نافعاً للعالم.
  • كذلك فإن العلم هو الملاحظة والتحديد والتعريف والتقصي المبني على التجربة والتفسير من خلال النظريات لظاهرة ما.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن عناصر النجاح بالعناصر كامل ومميز

ما هي أنواع العلم

إن ثورة الاكتشافات العلمية الحديثة في القرن العشرين قد طورت إلى حد كبير من رؤيتنا لأنفسنا وللعالم وللكون من حولنا، وكما إدراكنا لطبيعة معرفتنا العلمية وهذا الأمر قد ساهم في تنوع العلم حيث ينقسم إلى عدة أنواع وهي كالتالي:

  • العلوم الدنيوية: وهي العلوم التي تهتم بأمور الدنيا المادية والتي توضح شؤون الحياة المختلفة كما يندرج تحت هذا القسم عدة علوم مثل العلوم الفيزيائية والعلوم الأرضية، وكذلك العلوم الاجتماعية، وعلوم الحياة.
  • أما القسم الثاني هو العلوم الدينية والتي تهتم بدراسة وتعليم كل ما لها علاقة بالأمور الدينية وذلك بناء على أحكام العقيدة والشريعة، مثل علوم القرآن وعلم الحديث، والتفسير وعلوم الفقه وكذلك تاريخ الدولة الإسلامية.

ما هي أهمية العلم

العلم هو الحصن المنيع لأي دولة، وهو أساس سعادة الفرد والتي تنعكس على المجتمع بأكمله، وقد حث الله تعالى على طلب العلم لما له كم أثر فعال ونفع كبير، وكما قال الشاعر العلم يرفع بيوتا لا عماد لها والجهل يهدم بيوت العز والكرم، أما فائدته نوضحها فيما يلي:

  • من خلال العلم يوسع مدارك الفرد وقدرته على الفهم والإدراك والاستيعاب والتحليل والنظر إلى الموضوع أو القضية من أكثر من زاويةٍ.
  • كذلك فإن العلم يكسب الفرد الاحترام الذاتي والاحترام والتقدير والمهابة من قبل الآخرين ويرفع درجته كما أخبر بذلك القرآن الكريم.
  • كما أن العلم ينير العقل ويهدي إلى الحق والصواب إذا استخدم في الخير وقُصِد به النفع للنفس وللناس.
  •  ولا ننسى أن العلم يبني المجتمعات القوية المتماسكة المكتفية ذاتياً المعتمدة على نفسها في تعليم أبنائها للحصول على جيلٍ متعلمٍ واعٍ مثقفٍ يستطيع التقدم بالمجتمع اقتصادياً وصناعياً وحضارياً.
  • أضف إلى ذلك بزيادة عدد المتعلمين في المجتمع تقل الجريمة والمشاكل الناتجة عن قلة التعليم كالتسول وعمالة الأطفال والمراهقات والمشاكل الاجتماعية الأخرى والظواهر السلبية في المجتمع.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن ظاهرة اطفال الشوارع بالعناصر كامل وجاهز للطباعة

آيات قرآنية عن العلم

إن العلوم هي أصل العبادات، ويتبين ذلك في أن كل العبادات التي يؤديها العبد غير مقبولة إلا إذا كانت خالصة لوجه الله تعالى، وتابعة لسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومعرفة ذلك تستلزم قدرا كبيرا من العلم، ومن الجدير بالذكر أن معرفة أوامر الله، ونواهيه لا تكتمل ألا بالعلم، ومن آيات القرآنية عن العلم:

  • (وَما أَرسَلنا مِن قَبلِكَ إِلّا رِجالًا نوحي إِلَيهِم فَاسأَلوا أَهلَ الذِّكرِ إِن كُنتُم لا تَعلَمونَ). “سورة النحل، آية: 43”.
  • (فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا). “سورة طه، آية: 114”.

خاتمة انشاء عن العلم

يتميز العلم بأنه متجدد باستمرار ومتراكم، العلم تكمن في كونه هو المفتاح السحري لكافة الأبواب التي كانت مغلقة أمام آفاق تفكير الإنسان، فهو المنارة التي تهدي الإنسان إلى بر الأمان وتكمن روعته في إنه لا نهائي ولا يمكن وضع حد نهائي له.

انشاء عن العلم للصف الاول متوسط، تطرقنا في هذا المقال العديد من التفاصيل المتعلقة بالعلم وأهميته في حياتنا، وذكرنا أنواع العلم وبعض من الآيات القرآنية عن فضله.