من هو امين عام ديوان البلاط السلطاني، قام جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم يوم الأثنين الموافق 20 يونيو من عام 2022 بإصدار مرسومين ملكين ينص كلاهما على اعتماد الهيكل التنظيمي لشؤون البلاط السلطاني، بالإضافة إلى بعض الصلاحيات الموكلة إلى الأمين العام، وقد تم تداول هذان المرسومان عبر المواقع الإلكترونية المختلفة، فبدأ الناس بالتساؤل من هو أمين عام ديوان البلاط السلطاني، بالإضافة إلى معرفة أهم المهام الموكلة له، وفي هذا المقال سنجيب على هذه التساؤلات جميعها.

من هو أمين عن ديوان البلاط السلطاني

يعتبر أمين عام شؤون البلاط السلطاني السياسي العماني نصر بن حمود بن احمد الكندي وهو سياسي يعمل في منصب الأمين العام لشؤون البلاط السلطاني، وهو حامل لرتبة وزير فقد ولد في سلطنه عمان:

  • كما تم تعيينه في منصب الأمين العام في الخامس من شهر مارس من عام 2011 ميلادي، وذلك قبل السلطان قابوس بن سعيد بن مرسوم سلطاني.
  • حيث يباشر أمين عام شؤون البلاط السلطاني صلاحيات المقررة للوزير، وذلك في القانون الخاص بالنظام المالي لديوان البلاط السلطاني.
  • بالإضافة إلى قانون معاشات ومكافآت ما بعد الخدمة لموظفي ديوان البلاط السلطاني العمانيين والقانون الخاص بنظام الموظفين بديوان البلاط السلطاني المشار إليها، وأي قوانين أخرى تختص بالتقسيمات الإدارية التابعة لشؤون البلاط السلطاني.

شاهد أيضاً: من هو عبدالعزيز الماجد وزير العدل الكويتي ونبذة عن حياته

ما هي شؤون البلاط السلطانية

تعتبر شؤون البلاط السلطاني جهاز حكومي عماني يتبع لديوان البلاط السلطاني، ثم في عام 2001 تم فصل الشؤون العامة عن الديوان وأصبح لكل منهما شخصيه اعتبارية تمتاز باختصاصاتها المختلفة، وتعمل بشكل مفصل عن مهام الأخرى:

  • ويقوم بمهام الشؤون البلاط السلطاني في الوقت الحالي النصر بن حمود الكندي.
  • حيث أنه يشغل منصب الأمين العام برتبة وزير.
  • فقد قام جلاله السلطان بإصدار مرسوم سامي الاعتماد الهيكل التنظيمي لشؤون البلاط السلطاني وصلاحيات الأمين العام بالنسبة للتقسيمات الإدارية التابعة لهم.

شاهد أيضاً: من هو سالم عبدالله الصباح وزير الخارجية الكويتي الجديد وأهم المعلومات عنه

صلاحيات الأمين العام لديوان البلاط السلطاني

بعد أن تم الاطلاع على النظام الأساسي للدولة الصادر في المرسوم السلطاني والذي تم من خلاله إصدار القانون الخاص بالنظام المالي لديوان البلاط السلطاني، فقد تم إصدار قانون معاشات ومكافآت ما بعد الخدمة لموظفي ديوان البلاط السلطاني العمانيين، كما تم إصدار القانون الخاص من نظام الموظفين بديوان البلاط السلطاني، بالإضافة إلى ما سبق فقد تم تعيين امين عام لشؤون البلاط السلطاني بناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة، وقد تضمن هذا المرسوم على ما يلي:

  • المادة الأولى: يعتمد الهيكل التنظيمي لشؤون البلاط السلطاني على النحو المحدد بالملحق المرافق.
  • المادة الثانية: يقوم امين عام شؤون البلاط السلطاني بمباشرة صلاحيات المقررة للوزير في القانون الخاص بالنظام المالي لديوان البلاط السلطاني وقانون معاشات ومكافآت ما بعد الخدمة لموظفي ديوان البلاط السلطاني العمانيين والقانون الخاص بنظام الموظفين بديوان البلاط السلطاني وأي قانون آخر فيما يخص التقسيمات الإدارية التابعة لشؤون البلاط السلطاني.
  • المادة الثالثة: تعد صحيح الجميع الأعمال والقرارات الصادرة بشأن التقسيمات الإدارية التابعة لشؤون البلاط السلطاني حتى تاريخ العمل بهذا المرسوم.
  • المادة الرابعة يلغى كل ما يخالف هذا المرسوم المادة الخامسة ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ صدوره.

شاهد أيضاً: من هو شريف ابو العينين السيرة الذاتية ويكيبيديا

من هو امين عام ديوان البلاط السلطاني، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على أمين عام ديوان البلاط السلطاني، بالإضافة إلى التعرف على ديوان البلاط السلطاني وأهم المهام الموكلة إلى الأمين العام لديوان البلاط السلطاني بناءً على المرسوم الملكي.