قانون العمل الجديد في سلطنة عمان، عرف على أن القانون الجديد هو الذي يحمل في طياته الكثير من المواد التي تقوم على أساس لمحافظة على حق العامل، وكذلك أن يتمكن العامل من التمتع في الإجازات التي يتم السماح بها، لا سيما أنه تم العمل على تأكيد أنه يحق إلى العاملين في الحصول على إجازة سنوية مكفولة أجر شامل لا يقل عن 30 يوم، وأضف إلى ذلك أنه يوجد العديد من التعديلات التي تم إجرائها على القانون، وهي ضمن قانون العمل الجديد في سلطنة عمان.

قانون العمل الجديد في سلطنة عمان

يوجد العديد من التفاصيل التي تم الإعلان عنها بما يتعلق في قانون العمل الجديد في سلطنة عمان، وهذه القوانين والتعديلات هي التي تصدرت كافة المواقع الإخبارية خلال الأيام القليلة التي مضت، وهذه المعلومات هي التي سوف نقوم بعرضها كما يلي:

  • تم العمل على تأكيد حق أن العامل في التمتع بإجازة سنوية من خلال أجر شامل لا يقل عن 30 يوم.
  • بالإضافة إلى ذلك، يتمكن من التمتع في هذه الإجازة وفق مقتضيات مصلحة العمل.
  • في المقابل لا يتمكن من التمتع في إجازة اعتيادية قبل أن يتم مرور نحو 6 شهور على الأقل من ضمن تاريخ الالتحاق في العمل لدى صاحب العمل.
  • بالإضافة إلى ذلك، يوجد للعامل الحق في الحصول على إجازة طارئة ضمن أجر شامل لمدة 6 أيام خلال السنة من أجل مواجهة أي ظرف طارئ من الممكن أن يتعرض له.
  • ينم إصدار الإجازة الطارئة إلى كافة العاملين من خلال قرار من الوزير، ولا يجوز لأي عامل أن يتنازل عن إجازته.

شاهد أيضا: خاتمة اذاعة مدرسية عن يوم المرأة العمانية pdf مميزة وجاهزة للطباعة

الإجازات بأجر شامل في قانون العمل العماني

من خلال الاطلاع الكامل والمفصل على قانون العمل الجديد في سلطنة عمان سوف نتمكن من التوصل إلى أهم التفاصيل التي تختص في الإجازات بأجر شامل في قانون العمل العماني، وهي التي أعلن عنها بشكل رسمي من قبل الحكومة العمانية كما يلي:

  • يتم الحصول على إجازة 3 أيام في حالة الزواج ولا يجوز إعطاء مدة أكثر من ذلك.
  • بالإضافة إلى ذلك، يتم الحصول على إجازة 3 أيام في حالة وفاة كل من الابن أو الابنة أو الأب أو الأم أو الزوجة أو الجد أو الجدة أو الأخ أو الأخت، ويتم الحصول على إجازة يومين فقط في حالة وفاة كل من العم أو العمة أو الخال أو الخالة.
  • يتم الحصول على إجازة 15 يوم من للتمكن من أداء فريضة الحج مرة واحدة خلال مدة الخدمة، ويتوجب أن يكون قد أمضى عام كامل في خدمة صاحب العمل.
  • بالإضافة إلى ذلك، يتم الحصول على إجازة 15 يوم خلال العام الواحد من أجل التقدم إلى الامتحان للانتساب في كل من المدرسة أو معهد أو كلية أو جامعة.
  • يتم الحصول على إجازة 130 يوم للزوجة العاملة في حال توفى زوجها إلى أن يتم انقضاء العدة.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن يوم المرأة العمانية متكاملة الفقرات وجاهزة للطباعة

العطلات الرسمية في قانون العمل

تعمل الحكومة العمانية على توفير كل من الحقوق والواجبات لكل عامل لديها، وهي التي عرفت على أنها جزء أساسي من ضمن قانون العمل الجديد في سلطنة عمان، لا سيما أن العطلات الرسمية في قانون العمل هي التي تتمثل في التالي:

  • تتمثل العطلات في كل من الإجازات الرسمية والأعياد وكذلك المناسبات التي يتم تحديدها من خلال موجب قرار من قبل الوزير.
  • بالإضافة إلى ذلك، في حال حدث مصادفة ما بين العطلة الرسمية وأحد أيام الراحة الأسبوعية يتم تعويضه في يوم أخر.
  • بينما في حال صادفت يوم من أيام الإجازة السنوية فلا يتم تعويضها.

المادة 40 من قانون العمل العماني

يوجد العديد من المواد التي تم ذكرها في قانون العمل الجديد في سلطنة عمان، والتي لكل منها مميزات عن بقية المواد القانونية، وقد انتشرت بنود المادة 40 من قانون العمل العماني من خلال تصريح رسمي، وهو الذي يتمثل في التالي:

المادة 40 من قانون العمل العماني تحدد الحالات التي يقوم فيها صاحب العمل بفصل العامل من عمله، وما يترتب عن ذلك من التزامات وحقوق. ونظرا لكون الفصل من العمل إجراءات قد يخلق نزاعا قانونيا وقضائيا بين بين العامل وصاحب العمل، فإن المادة 40 من قانون العمل العماني حددت بشكل دقيق حالات الفصل بشكل دقيق، حتى لا يبقى أي التباس.

شاهد أيضا: تقرير عن عمان في عصر البوسعيد وحدة ومنجزات جاهز للطباعة pdf وdoc 

قانون العمل العماني الجديد 2023 pdf

عرف على أنه يتم في هذا القانون العمل على توقيع عقد ما بين العامل والجهة التي يتم العمل بها بشكل ثابت وكذلك يكون مكتوب ومحرر في اللغة العربية، وأضف إلى ذلك أنه يتم العمل على إعطاء نسخة لكلا الطرفين، ومن الممكن للعامل أن يقوم بإثبات حقه في كافة الطرق والحلول الممكنة التي تقوم على أساس القانون، وكما عرف على أنه من حق العامل أن بأخذ إجازات من العمل، وهي التي يتم الاتفاق عليها من قبل الطرفين ضمن قانون العمل الجديد في سلطنة عمان، حيث يمكن الوصول إلى قانون العمل العماني الجديد 2023 pdf من خلال الرابط هـــــنــــــا.

قانون العمل الجديد في سلطنة عمان، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في قانون العمل الجديد في سلطنة عمان، وهذه القوانين هي التي تقوم على أساس توفير الحق الكامل للعامل، وكذلك العمل على تحديد مجموعة من الواجبات التي تقع على عاتقه.