رقم التبليغ عن السعودة الوهمية، قامت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية بالإعلان عن تزايد أعداد السعودة بشكل مستمر، وذلك رغم وجود تزايد في أعداد العمالة السعودية ضمن القطاع الخاص في المملكة،حيث بلغ في نهاية عام 2021م حوالي 1،600،000، ولكن لم تنتهي هذه المسألة المؤرقة للمملكة، والتي تتضمن ما يسمى ( السعودة المزيفة) وهي قائمة العمال في القطاع الخاص بالمملكة، حول هذا الموضوع نتطرق فيما يلي للحديث عن رقم التبليغ عن السعودة الوهمية.

أسباب السعودة الوهمية

قام مكتب الإحصاء السعودي في المملكة العربية السعودية بالإعلان بأن معدل البطالة يتزايد وقد ارتفع إلى نسبة 12.3٪ في المملكة، وهذا ما يسبب بوجود حِمل إضافي وكبير يلقى على عاتق وزارة العمل السعودية،ومن بين أسباب السعودة الوهمية ما يلي:

  • إن تلاعب اللفظي فيما يسمى (السعودة المزيفة)، ونتج عنه خلق جيل من الشباب الاتكالي المتكاسل عديم الخبرة والفائدة بنفس الوقت.
  • أن ظاهرة السعودة الوهمية ازدادت في المملكة نتيجة تقاعس وإهمال من الجهات المختصة المسؤولة عن رعاية ومراقبة هذه الأمور.
  • وأردف الدكتور إبراهيم السليمان قوله إنه سيعمل على تنفيذ رؤية ستكون مفيدة بشكل كبير للمملكة وستحقق لها مويداً من الأمن والاستقرار.
  • وتتمثل هذه الرؤية بتدريب الشباب السعودي بشكل جيد انخراطه في جميع مجالات العمل في المملكة، والاستفادة منه بالنهوض بالمملكة ومساعدتها في مواكبة عجلة التقدم والازدهار بمساعدة أبناء شعبها.
  • وهكذا نكون قد عملنا على القضاء على السودة الوهمية في البلاد والتي تعد مؤامرة نسجت خيوطها للإيقاع بالبلاد وشبابها، متعمدة بإلحاق الضرر بالبلاد وخلق جيل لا حول له ولا قوة ولا يفقه شيئاً، جيل مستهلك، لا يستطيع العطاء ولا الانجاز.
  • ولكن من خلال تطبيق هذه الرؤية يصبح كل شيء عكس ما قيل سابقاً، وستنهض المملكة بشبابها وستكون القوى العاملة فيها قوى وطنية بحتة، تسعى لتحقيق النجاحات في كافة المجالات في المملكة.

شاهد أيضا: هل السعودة حرام .. حكم السعودة هيئة كبار العلماء

آثار السعودة الوهمية

بدلا من ان يكون جيل يأخذ بيد بلده نحو الأفضل ويساعد في تحقيق النمو والازدهار والتنمية في البلاد، و أردف الدكتور إبراهيم السليمان أن وزارة العمل في المملكة العربية السعودية ملزمة بالمشاركة مع القطاع الخاص بتحقيق التعاون بمجال العمل، بدلاً من تقوم الوزارة بفرض قوانين جائرة و صارمة توقع بالضرر على هذا القطاع الخاص، ينتج عنه ظهور مشكلات في سوق العمل ويصبح غير منتج نتيجة هذه العقوبات الصارمة، لذا يجب التعاون بينهما ومشاركة الشباب الوطني السعودية بالدرجة الأولى وتحفيزهم ورفع أجورهم، مما يجعلهم معطائين في عملهم بجدية وبصورة أفضل وبالتالي يتم خلق روح التنافس في عملهم، وهنا يخرج الابداع والتميز والاحترافية في مجال العمل.

حكايات ضحايا السعودة الوهمية

لقد عملت وكالات السعودة الوهمية على توظيف السعوديين ولكن دون أن يكون لديهم علم بذلك، كما ويتم استخدامهم بكافة وأفضل الطرق المتاحة، وفيما يلي نعرض أبرز القصص الواردة عن الاستغلال الذي تقوم به الوكالات:

حكاية “ناصر سعد المشعان”

  • لقد قام “ناصر سعد المشعان” بتقديم سيرته الذاتية من أجل العمل في شركة وتم قبوله في الشركة.
  • لكن دون أن يتم التواصل معه بأي شكل من الأشكال في أحد الأيام عرف بالصدفة أثناء  قيامه باستخدام رقم الهوية الوطنية الخاص به في وكالة التأمين العامة.
  • حيث قام موظف في إحدى الشركات بإخباره، وهكذا قام ناصر بالذهاب لمقر الشركة الرئيسي ليعرف ما يحدث معه.
  • تم إخباره أن “ناصر” قد واجه العديد من المشاكل بسبب هذه المشكلة التي عانى منها.

قصة الموظفين بالسعودة الوهمية سابقا ”علي”

  • تقوم المؤسسات السعودة المزيفة باستغلال فئة الشباب خاصة فئة طلاب الجامعات كونهم بحاجة إلى العائد المادي..
  • وذلك حسب ما رواه “علي” تم استغلالها بهذه الطريقة، وأما قصته فكانت على النحو التالي:
  • واجه علي في دراسته الجامعية العديد من الانتكاسات، الأمر الذي ادى به لتسجيل اسمه ضمن مؤسستين، وتلقى على الفور مبلغ 1500 ريال، منها 500 ريال من السمسار.
  • كذلك وتلقى أيضاً 1500 ريال من الثانية، واردف علي قائلا أنه متأسف ونادم كثيراً كونه ساعد هذه الفئة من الأشخاص.
  • التي تقوم بإفساد وطنه وإلحاق الأذى فيه، وحسب قوله أنه كان أشرف له لو أنه قام بالعمل بالبقالة ولم يتجه الى تلك المؤسسات المزيفة.

شاهد أيضا: عقوبات السعودة الوهمية وزارة العمل 1444 وخطوات تقديم شكوى

حلول للقضاء على السعودة الوهمية

قامت الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية بالعمل بشكل حثيث للقضاء بشكل كلي على العمالة المزيفة، كما وأمرت باقتصار العمل ضمن مجالات وظيفية معينة، فيما يلي نعرض حلول للقضاء على السعودة الوهمية:

  • تعمل هذه الجهات المختصة على إجبار توظيف أبناء المملكة وتدريبهم بشكل جيد ليكتسبوا المهارة و الخبرة في قطاع العمل الخاص.
  • من الجدير بالذكر أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في السعودية وجدت تقريباً نحو 250000 عامل مقيم يتلقون أجوراً مساوية للأجور التي يتلقاها العمال السعوديين.
  • بلغت قيمة تلك الأجور ما يقارب 10 آلاف ريال والذين لا يتجاوز عددهم 208 ألف عامل سعودي، وذلك حسب ما ورد في التقرير الذي قدمته عن الربع الثالث من عام 2016م.

رقم التبليغ عن السعودة الوهمية

وبناءً على ماسبق ذكره قامت وزارة العمل بتقديم مكافأة لمن يقوم بتقديم بلاغ او بالكشف عن سعودة وهمية، وذلك للقضاء على سعودة مزيفة، وقامت بتخصيص بريد إلكتروني لإرسال الشكوى عليه وهو كالتالي [email protected]، كما أنها أوجدت وسائل برنامج رصد لرصد لبلاغات انتهاكات القطاع الخاص لسوق العمل.

وبهذا نصل معكم إلى ختام مقالنا والذي كان بعنوان رقم التبليغ عن السعودة الوهمية، والذي قمنا خلاله بالحديث عن أسباب السعودة الوهمية بالاضافة إلى آثار السعودة الوهمية، وكذلك قمنا بالحديث عن حكايات ضحايا السعودة الوهمية وحلول للقضاء على السعودة الوهمية.