موضوع تعبير عن طريق السلام، السلام هو أساس استقرار الأمم وركيزة عامة للدول التي تسعى إلى التقدم والتطور، حيث يعيش الإنسان في هذا الجزء من الأرض في سلام وطمأنينة ولا يخشى على نفسه أو ماله أو شرفه أو عائلته من ويلات الحروب والاقتتال الذي يقضي على أي بناء موجود على وجه الأرض، ولأن موضوع السلام في غاية الأهمية ويعود على النفع للمجتمع يهتم المدرسين بالتركيز على مواضيع التعبير المتعلقة بهذا الامر لما فيها منفعة في تربية الطلاب، واليكم هنا موضوع تعبير عن طريق السلام.

مقدمة موضوع تعبير عن طريق السلام

السلام مصطلح يتجسد في أشكال كثيرة في المجتمع، بما في ذلك ما هو موجود بين أفراد في نفس الأسرة أو بين أفراد من نفس البلد أو بين دول وبعضها، كما ان السلام هو ترسيخ القيم والمواقف والأعراف التي تقوم على الاحترام الكامل لمبادئ السيادة والحريات الأساسية وحقوق الإنسان والحوار والتعاون بين الشعوب والثقافات المتعددة ونبذ ثقافة القوة وإكراه الشعوب على اتخاذ خيارات ضد إرادتها، فالسلام نعمة للبشرية والعنف والحروب لعنة للعالم كله.

موضوع تعبير عن طريق السلام

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن عمل الفلاح بالعناصر مقدمة عرض خاتمة

أهمية السلام بالنسبة للفرد والمجتمع

الناس من مختلف دول العالم وحضاراتهم وثقافاتهم المتنوعة يقتربون أكثر فأكثر من بعضهم البعض، لأن البيئة التي يسود فيها السلام أفضل من بيئة يسودها الدمار حتى انتشار الأفكار السيئة، وسنذكر لكم أهمية السلام في المجتمع وخصوصا للأفراد:
  • يعمل السلام على انتشار المصالحة والمودة والرحمة حيث يمكن للإنسان أن ينشر فكرته دون خوف مهما كانت مختلفة للأخرين.
  • انتشار الرفاهية الاقتصادية بين الناس، حيث سيهتم الناس بعملهم وهمومهم في أوقات السلم على عكس أوقات الحرب التي لا ينتبه فيها المرء إلا لشيء واحد وهو تجنب القذائف والرصاص القاتل.
  • يساعد السلام في إعادة إعمار الأرض بالبناء التي ربما تكون قد دمرت في الحروب أو على الأقل تم تخريبها.
  • ازدهار الحركة السياحية فالسياحة في البلدان التي أرهقتها الحروب مقدسة ونادراً ما نجد حركة سياحية نشطة مقابل نشاطها في دول آمنة ومسالمة.
  • الحفاظ على آثار الدولة وحضارتها فالقنابل والمتفجرات لن تفرق بين الآثار التي تعود إلى قرون عديدة وبين المباني الحديثة خاصة إذا كانت هذه القنابل والمتفجرات مدمرة وهادمة.
  • التقدم التكنولوجي في الدول وانتشار التقنيات الحديثة في مختلف أنحاء العالم، حيث تحتاج التقنيات الحديثة إلى مصانع تعمل باستمرار وعقول مبدعة قادرة على العمل في بيئات محترمة.
  • يساهم السلام في نشر الثقافة وبناء المجتمعات والتقدم الاقتصادي والاجتماعي.
  • يجعل الناس مدركين وواعين لعواقب الذهاب إلى الحرب وأنها ستكلفهم أرواحهم مقابل هذه الغطرسة البشرية.
  • تُخرج الحروب أسوأ ما في الإنسان والسلام يُخرج أفضل ما في الإنسان.
  • إنها بيئة مناسبة لزيادة الإبداع حيث يمكن من خلالها رفع مستوى الجمال، على عكس الحرب التي تنتج كل ما هو قذر وبغيض.
  • يرفع الإنسان إلى آفاق روحية عالية جدًا حيث يساعد على انتشار الروحانيات وانتشارها بين البشر.

عرض موضوع تعبير عن طريق السلام

تؤثر الحروب والنزاعات على جميع الأفراد في العائلات المعرضة للخطر، وقد يكون الأطفال والنساء هم الأكثر تضرراً من ذلك، والذي لا تستطيع الدول والمجتمعات السيطرة عليه بسبب غياب الأمن والسلام، حيث يوجد العديد من الفوائد للسلام أهمها ما يلي:

  • يعمل السلام على الشعور بالأمن والطمأنينة، وهو من أهم حقوق الإنسان التي يجب تأمينها في المجتمع.
  • السلام هو الأساس لتأمين جميع الحقوق الأخرى المختلفة المتعلقة بمختلف الحقوق في كثير من المجالات مثل الحق في الحياة والمعتقد الديني والحركة والتعبير عن الرأي والتعليم وغيرهم.
  • يمكن أن يكون الفقر وسوء التغذية والأمراض الصحية نتيجة للحرب، ونقص دعم وتطوير القطاع الصحي خلال فترات الصراع في مناطق الصراع، لأن اهتمام الدولة يتركز على الحرب وما يصاحبها من الاستعداد العسكري والدعم للجيش والأجهزة الأمنية.
  • ولكن أهمية السلام لا تكمن فقط في ذلك بل في العمل والصحة والتمثيل السياسي وتأسيس الجمعيات والأحزاب وغيرها من الحقوق التي لا يمكن توفيرها إلا بالأمن والسلام.

موضوع تعبير عن طريق السلام

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن صيانة المرافق العامة كامل مقدمة عرض خاتمة

السلام في الإسلام

لقد ساهم الإسلام في تربية الأبناء على نشر السلام لأن تحية الإسلام هي السلام، وذكر السلام في القرآن الكريم وقال الله تعالى: {فسلام لك من أصحاب اليمين} لأنه قوة في أعمق معانيه، وسنذكر لكم هنا أهمية وقيمة السلام في الإسلام وهي كالاتي:

  • لقد نبذ الإسلام العنف بكل أنواعه واستبدله بالحكمة في حل الخلافات وإسداء النصائح الناعمة والطيبة، فيسد بذلك أي باب للعداء أو الكراهية أو الصراع.
  • أن الشريعة الإسلامية طبقت السلام عندما وقعت معاهدة بين المسلمين واليهود في عهد النبي صلى الله عليه وسلم.
  • والسلام يدعو إلى احترام جميع أنواع الحياة لجميع المخلوقات، وهذا مبني على حكم الله تعالى وخلافة الإنسان له في الأرض.
  • إقامة مؤتمرات لحل الخلافات وهذا المبدأ موجود في الشريعة الإسلامية من خلال المجالس التي عقدت بين القبائل بحيث يستمع كل طرف إلى الآخر في محاولة للوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف.

خاتمة موضوع تعبير عن طريق السلام

السلام هو الركيزة الأهم لحياة الأجيال القادمة في جميع المجتمعات، وتستخدم هذه الكلمة كثيرًا وتعود على المجتمعات بالفائدة والخير ويجب العمل على تجنب تصعيد العنف والصراعات وتأمين بيئة آمنة هو الأساس لتنمية أي مجتمع وفي مختلف القطاعات، حيث لا يمكن لأي بلد أن يتطور بدون بيئة آمنة ومناسبة ذلك لأن السلام محبة وتعايش والحروب عداء وتمييز وفشل للمجتمع.

موضوع تعبير عن طريق السلام

شاهد أيضاً:  موضوع تعبير عن عيد الام للصف السادس الابتدائي كامل بالأفكار والعناصر

السلام هو كلمة تعني الأمان والشعور بالهدوء والسلام وتجنب الشعور بالخوف، هذا هو المعنى المحدود للسلام ولكن له معاني كبيرة نشعر بها ونتعرف على حلاوة وجودها في البلد الذي نعيش ونعمل فيه، وذكرنا لكم في هذا المقال كل ما يتعلق بالسلام واهميته.