موضوع تعبير عن عام دراسى جديد، ما أجمل البدايات الجميلة المشرقة، ومع بداية عام دراسي جديد نُجدد الأمل والتفاؤل والعزيمة، فإن مع بداية السنة الدراسية يتأهب الطلاب والأباء والأمهات من أجل استقبال الاصدقاء والذهاب إلى المدرسة والعودة للدراسة، حيث أنه يعتبر بدء العام الدراسي الجديد هو من البدايات التي لا يمكن التغافل عنها، حيث الطالب يحتاج إلى استعداد، وفي مقالنا هذا سوف نستعرف لكم موضوع تعبير عن عام دراسى جديد.

مقدمة موضوع تعبير عن عام دراسى جديد

بعد انقضاء الاجازة الصيفية وبعد قضاء وقت وقتاً ممتعاً من دون واجبات وتكاليف،  يأتي الأن وقت الجد والعمل فلا حياة تدوم كلها لعب ووقت ممتع، فالعلم هو البذرة التي نغرسها لنبني عليها جيل واعي صالح، والمدرسة هي البيت التعليمي للطالب ومرجعه الأساسي، حيث أن تكاتف الأسرة مع المدرسة يؤدي إلى حدوث توازن ما بين التربية والتعليم، ونحصد النتائج والبذور التي قمنا بغرسها، فمع بداية عام دراسي جديد، يظهر دور الأسرة والمدرسة معاً، فهما يتشاركان معاً لأجل رسم صورة سليمة للإنسان السوي قولاً وعملاً، فينشا الطلاب على قيم سليمة، وقواعد ثابتة لا تحركها تقلبات الزمن ورياح الفتن.

موضوع تعبير عن عام دراسى جديد

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن عجائب المخلوقات بالعناصر والأفكار كامل وممتع

الاستعداد للعام الدراسي الجديد

هناك مجموعة من الاستعدادات يجب على كل طالب أن يستعدها قبل أن يبدأ عامه الدراسي، حتى يبدأ السنة الدراسية بكل اجتهاد ونشاط، وبأن يعوض ما فاته من العام السابق، وفيما يلي اليكم أهم الاستعدادات للعام الدراسي الجديد:

الاستعداد النفسي

  • يجب أن يتأهب الطالب نفسياً حتى يستقبل العام الدراسي الجديد بنشاط وحيوية.
  • كما يجب عليه أيضاً أن يعطي الطالب لنفسه طاقة إيجابية، بأنه سوف يحصل على أفضل تحصيل دراسي هذا العام.
  • حيث يتضمن الاستعداد النفسي مشاركة الطفل عن الأمور المتعلقة بالمدرسة، وعن ما سيواجهه في المدرسة.
  • يجب حثه على الالتزام بالأدب والتحلى بالأخلاق الحسنة بالتعامل مع المعلمين وزملائه بالفصل.
  • كما يجب أن تكون محاورته بطريقة جيدة مع الأخرين من دون حدوث مشاكل أو اختلافات.

الاستعداد العقلي

  • العمل على توفير المكان المناسب في المنزل من أجل المذاكرة، وأن يكون هذا المكان هادئ ومريح وإضاءته مريحة وجيدة ومناسبة.
  • الاطلاع على مواد العام الدراسي الجديد، وتعويد الطالب بالذهاب إلى المكتبة المدرسية في الوقت الفراغ، حتى يزيد من معلوماته الثقافية والعلمية، وحتى ينمي مهارة القراءة والكتابة.
  • وأيضاً العمل على التحفيز والتشجيع لأن هذا له دور كبير في تقوية عقلية الطالبة.

الاستعداد المادي

  • تجهيز الملابس والحقائب، والملابس والمستلزمات المكتبية التي تلزم كل طالب قبل بدء العام الدراسي الجديد، وهذا لتجنب ازدحام المكتبات أو نفاذا السلع.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن صيانة المال العام بالعناصر كامل وشيق

دور الأسرة في الاستعداد للعام الدراسي الجديد

إن الأسرة الناجحة هي التي تهتم باختيار المدرسة والمعلم، وهي تتابع كافة الواجبات المدرسية لأبنائها، حيث أن دور الأسرة هو دور مهم جداً ولا يستهان به، فالأسرة هي من تشارك أبنائها في حل الواجبات المدرسية وتساعدهم على الحفظ، وتشجعهم بالاستمرار والتحسن الدائم من أجل الحصول على أعلى الدرجات.

  • فالأسرة لها دور في الحرص على مراقبة الأبناء في علاقاتهم وأنشظهم ومستواهم الدراسي.
  • وأيضاً على الأسرة التواصل الدائم مع المعلمين لمعرفة مستوى ابنهم في المدرسة ومدى تفاعله وتأقلمه مع البيئة المدرسية.
  • كما أن الأسرة تعمل على تقديم النصح والإرشاد، وتشاركهم في العديد من الأمورو.
  • فالأسرة التي تعرف ما لها وما عليها من واجبات تجاه أبنائها، فبالتالي هي تعمل على أن يكون لابنها مستقبل باهر ومشرف، وبالتالي للأسرة دور فعال ومهم لا يقل أهمية عن دور المدرسة.

شاهد أيضاً: مقدمة موضوع تعبير عن القراءة مميزة وشيقة

دور المدرسة في الاستعداد للعام الدراسي الجديد

تُعتبر مهنة التعليم من أعظم المهن، والتي لها رفعة وشأن عالي جداً، فهي تقوم على مهارات وقدرات لأفراد مؤهلين ومدربين من أجل إنجاز المهام وتحقيق الأهداف العامة والخاصة فيما يتوافق مع المبادئ والقيم الحسنة.

  • فالمعلمين لهم دور مهم في الاستعداد للعام الدراسي الجديد وهو لا يقل أهمية عن دور الأسرة.
  • فالمعلم هو من يعمل على تهيئة الجو العام للدراسة، وتشجيع الطلاب.
  • حيث أن المعلم المتميز هو من يتحلى بالصبر والحكمة ويترك مساحة للطلاب بالتعبير عن ما بداخلهم.
  • فالمدرسة لها الدور الأساسي في اكتشاف مواهب ومهارات الطلاب، ومشاركة الأهل بالعمل على تنميتها وتوجيهها بالاتجاه الصحيح.

شاهد أيضاً: افضل مقدمة وخاتمة موضوع تعبير ثانوية عامة مميزة

نصائح للعام الدراسي الجديد

سوف نعرض لكم من خلال السطور التالية مجموعة من النصائح المهمة للبدء بعام دراسي جديد، ملئ بالنشاط والحيوية، اليكم فيما يلي نصائح للعام الدراسي الجديد:

  • أولاً الجانب الديني: فيجب على الطالب بأن يتقرب من الله عز وجل بحسن العبادة والصلاة بأوقتها، والالتزام بأذكار الصباح والمساء.
  • ثانياً جانب المذاكرة: فيجب على الطالب الاجتهاد في المذاكرة، وبأن يراجع ويحضر دروسه أولاً بأول، حتى لا يتراكم عليه المنهاج، فالله عز وجل يرفع طالب العلم درجات.
  • ثالثاً جانب تنظيم الوقت: كما يجب على الطالب بأن يعمل جدول للمذاكرة لتنظيم الوقت مع عدم التغافل عن أوقات الصلاة، وبأن يحدد وقت خاص لممارسة تمارين رياضية خفيفة تعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتخصيص وقت للراحة والترفيه.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن حب الوطن من الايمان بالعناصر والأفكار كامل وجاهز

خاتمة عن العام الدراسي الجديد

إن العام الدراسي ليس مجرد عام نقضيه ما بين البيت والمدرسة، ولكن هو فرصة جيدة من أجل بناء علاقات وصداقات، فيجب بأن تكون البدايات صحيحة لتكون النهايات موفقة وعظيمة وتؤتي بثمارها من الجد والتعب والاجتهاد خلال العام الدراسي، لهذا يجب أن يكون الطالب مستعد وجاهز، وبأن يبدأ عامه الدراسي وهو كله تفاءل وأمل وبأن يساعد الأخرين في حال احتاج أي أحد من زملائه للمساعدة، ويجب على كل طالب بأن يتعلم من أخطاء الأعوام السابقة من أجل تفاديها بالعام الدراسي الجديد.

موضوع تعبير عن عام دراسى جديد

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن حرب اكتوبر بالافكار والمقدمة والخاتمة كامل ومميز

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا هذا، والذي عرضنا لكم من خلاله نصائح للعام الدراسي الجديد، وما هي الاستعدادات التي يجب على كل طالب أن يستعدها قبل العام الدراسي، وما هو دور الأسرة والمدرسة في الاستعداد للعام الدراسي الجديد.