هل الاستثمار في العملات الرقمية حلال، يتعامل الكثير من الأشخاص في الآونة الأخيرة بالعملات الرقمية، وهناك العديد من الأراء المختلفة حول هل الاستثمار في العملات الرقمية حلال أم حرام، فهناك من أجاز وهناك من حرم التعامل بها، حيث أن مصدر هذه العملات والأموال غير معلوم ومعروف، وفي مقالنا هذا سوف نجيب على تساؤلات العديد من الأشخاص حول هل الاستثمار في العملات الرقمية حلال.

ما هي العملات الرقمية

العملات الرقمية تعرف بأنها نوع من أنواع النقود الغير ملموسة وهي عملات افتراضية مشفرة تتواجد على شكل الكتروني ورقمي، والتي تُستخدم عبر الإنترنت ويتم استخدامها في مجالات محدودة وهذا بسب طبيعتها التي تمنع الناس من قبولها، فيعد أول ظهور لها في تسعينيات القرن العشرين، هناك العديد من هذه العملات فهناك حوالي 6700 عملة رقمية يتم تداولها عبر الانترنت، وتُعتبر عملة البيتكوين هي واحدة من أشهر العملات الرقمية الموجودة حالياً.

هل الاستثمار في العملات الرقمية حلال

شاهد أيضاً: ما هي العملات الرقمية المعتمدة في السعودية 2023

هل الاستثمار في العملات الرقمية حلال

يتساءل العديد من الناس حول ما يتعلق بالاستثمار في العملات الرقمية، وما هو رأي أهل الدين في هذا الموضوع، فهل يجوز الاستثمار بالعملات الرقمية أم لا يجوز، وفي النقاط التالية سوف نعرض لكم رأي أهل العلم والدين في هذا الموضوع:

  • إن الحكم في هذا الأمر يعد غير مستقر لأنها هي غير مستقرة، وذلك بسبب عدم وجود سوق مستقرة لها.
  • فتعتبر الجريمة السعرية هي واحدة من المخاطر، حيث أن تقلبات الأسعار وعدم ضمان رأس المال المستثمر وغيرها العديد من الدراسات المتعلقة بتداول العملات الورقية.
  • وما زال البحث مستمر حول تحديد الحكم الشرعي الصحيح لها، فهي من القضايا المهمة في وقتنا الحالي، حيث اتجه العديد من الاستثمار في العملات الرقمية.
  • حيث وضح علماء الدين والعلم بأنها محرمة تحريم الوسائل وليس تحريم المقاصد مثل الربا، فحرمة الوسائل أخف من حرمة المقاصد، فالتعامل مثلا مع عملة البيتكوين ارتكب شيئاً محرماً بدرجة قليلة.

شاهد أيضاً: تداول العملات الرقمية في السعودية 2023 وطريقة الشراء وأفضل منصات التداول

متى يكون استثمار العملات الرقمية حلال

بسبب انتشار العملات الرقمية بشكل كبير في جميع أنحاء المملكة، ونظراً لإقبال العديد من الناس على استثمار العملات الرقمية والعمل بها، فهناك العديد من الأشخاص الذين يتساءلون حول متى يكون الاستثمار بالعملات الرقمية حلالاً:

  • في حال أن يكون لا الاستثمار في أسهم الشركات التي تصنع المشروبات الكحولية أو أسهم الملاهي الليلية والمراقص.
  • وفي حال أن تكون الصفقة مفتوحة وأن لا يكون عليها أي رسوم تبييت أو ما يعرف بمفهوم المبادلة والتي يتم احتسابها كل 24 ساعة.

شاهد أيضاً: هل تداول العملات قانوني في السعودية

حكم العملات الرقمية هيئة كبار العلماء

حيث قامت هيئة كبار العلماء فتوتها ورأيها حول حكم الاستثمار والتداول بالعملات الرقمية، في النقاط التالية سوف نوضح لكم ما هو رأي هيئة كبار العلماء حول حكم استثمار العملات الرقمية:

هل الاستثمار في العملات الرقمية حلال

  • حسب ما قاله سماحة الشيخ عبد الله بن سلمان المانع وهو عضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، بأن العمل في مجال البيتكوين حرام شرعاً لأن هذا المال لا يحتوي على معنى الثمنية أو العينية.
  • فهو يماثل القمار في أخذ أموال الناس بالباطل فهو حرام شرعاً.
  • وكما هو الحال مع البتكوين فإن التداول مع العملات الرقمية واستثمار المال فيها أيضاً هو حرام شرعاً.
  • وجاء هذا وفقاً للقانون الصادر من الحرمين الشريفين، فأيضاً يُعتبر تداول العملات الرقمية بأنه أمر غير قانوني ومؤكد على أنه لم يتم الموافقة عليها من أي جهة من الجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضاً: طريقة شراء العملات الرقمية في السعودية 2023 وأفضل منصات تداول العملات الرقمية

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا هذا، والذي وضحنا لكم من خلاله ما هي العملات الرقمية، ومتى يكون استثمار العملات الرقمية حلال، وهل استثمار العملات الرقمية حلال أم حرام.